بقلم - أمينة خيري
أما وقد انتهى مولد «الثانوية العامة» السنوى، فقد حان وقت المراجعة. كانت نيتى أن أطالب بالتوقف أو الترشيد فى «فقرة» صور وفيديوهات الطلاب والأهالى على أبواب اللجان، حيث الإغماءات وسيارات الإسعاف والدعاء على واضعى امتحان مادة ما، أو الأفراح والليالى الملاح مع السجود شكرا لسهولة أسئلة أو مباشرة امتحان غيره دون اضطرار للتفكير لا سمح الله، أو لأن امتحان مادة أخرى جاء مطابقا لمراجعات مستر هيثم فى السنتر ليلة الامتحان.
هذه الصور والفيديوهات التى يتم بناء قصص وحكايات عليها تجعل كذلك من الأهل الواقفين على أبواب اللجان، فى مشهد عبثى، لاعبا رئيسيا فى المشهد الدرامى الذى تغلب عليه التراجيديا المحببة إلى نفوس صانعى الترند. هذه التراجيديا باتت جزءا لا يتجزأ من تراث نمسك فيه بأيادينا وأسناننا. وهى أشبه بالمسلسلات الغارقة فى قصص المآسى والكوارث والمتخمة بأحداث الهجر والخصام والبكاء والصراخ والعويل، رغم أن الدنيا فيها ما يكفى من عناصر وعوامل الشد العصبى والإنهاك العقلى.
وهذه المسلسلات يغرق فيها البعض اختياريا، وهو ما لم أفهمه يوما، إذ كيف لعاقل أن يختار أو يعكنن على نفسه ويغرق فى بحور المآسى كل ليلة؟! عموما، هذه المآسى الدرامية لا تختلف كثيرا عن دراما الثانوية العامة الغارقة فى التراجيديا والتى نصر على إحيائها والإبقاء عليها سنويا. شهادة الثانوية العامة مهمة، وهذا لا ريب فيه. وهى مرحلة انتقالية محورية فى كل بيت مصرى، وهذا لا شك فيه. لكن أن تتحول إلى بيزنس يمجد من مشاهد الإغماء والعويل، أو مهرجان لتخليق مشاهد الفرحة والسعادة، أو فرصة لمزيد من الترويج والتسويق لمنظومة «السناتر».
إصلاح نظام الثانوية العامة، وسلبه صفة التقديس وتنقيته من طبقات «الجنان الرسمى» التى تراكمت عليه وجعلت من الامتحانات غاية وليست وسيلة للمرحلة التالية مهمة الجميع فى هذا المجتمع. وليس من المنطقى أن يتم الإبقاء على هذا «الجنان الرسمى» لأسباب أكثر «جنانا» تتراوح بين الإبقاء على سخونة الموسم إعلاميا (سواء الإعلام التقليدى أو الجديد من تويتر وفيسبوك وغيرهما)، أو لمزيد من الإبقاء على كيان الدروس الخصوصية والسناتر غير القانونية. فالسنتر لا يربى، بل إنه لا يعلم، هو فقط يلقن و«يزغط» دماغ الطالب بلقيمات المعلومات التى يسكبها على ورقة الامتحان. وحتى نعى حجم الوهم، ما علينا سوى النظر إلى سوق العمل الذى ينتظر أبطال المشهد ومتطلباته وشروطه فى العقد الثالث من الألفية الثالثة، ومدى مناسبة مكونات المولد معه. مقاومة النظر فى المرآة لا تعنى أن وجوهنا ليست فى حاجة إلى عَمرة بفتح العين. وللحديث بقية.