بقلم - حبيبة محمدي
ولَما أصبح كلُّ ما حولنا مثيرًا للدهشةِ والتأمل، وأحيانًا، للتساؤلِ أو الجدل، من شدّةِ غرائبيةِ ما نرى وما نعيش، وتلك الهوّة التي ازدادتْ اتساعًا بين أفكارِنا وما تربينا عليه من مبادئ وأخلاقيات، وبين الواقعِ المَعيش وما فيه من تناقضاتٍ في كلِّ الأحوال!. ما نراه في حياتنا اليومية عمومًا وفى العلاقات الإنسانية وفى كلِّ المجالات، مثل الثقافة والإعلام والدراما والفنون وحتى «السوشيال ميديا»، هذا المصطلح الجديد الذي زادنا اغترابًا، وإن كان أحيانًا سلاحًا ذا حدّيْن!،
فإننّى لذلك، ارتأيتُ اليومَ أن أكتبَ عن فكرةِ الاغتراب من منظورٍ فلسفى، حيث إنَّ مفهومَ «الاغتراب» يشغل كلّ مبدع وكلّ كاتب لأنَّنا نعيشه أيضًا، بشكلٍ أو بآخر.
كلُّ شىء يَشِى بأنَّ ثمة أزمة حقيقية يعيشها الإنسانُ!.
تعددّت تعريفاتُ الاغترابِ لدى الفلاسفة والكُتّاب، لكن أشهرها ما عرّفه «سيجموند فرويد»«Sigmund Freud»، الطبيب النمساوى، الذي أسسَّ مدرسةَ التحليل النفسى وعلم النفس الحديث؛ بأنّ الاغتراب (هو شعورُ الانفصامِ والصراع بين قوى اللاوعى الدفينة في الذات وبين الذات الواعية). وللاغتراب أنواعٌ كثيرة، منها الاجتماعى والثقافى وحتى الاقتصادى.. لكنَّ الاغترابَ النفسى هو ما يرمى إليه حديثُنا.
وما الاغتراب النفسى سوى سوءِ تكيّفٍ أو عدم القدرة على الشعورِ بالانتماءِ أو الإحساسِ بالعجز، ممّا يؤدى إلى بعضِ المشكلات.
ولأنَّ حياتَنا الاجتماعية في تغيّرٍ مُستمرٍ من حيث الوقائع والأحداث والوسائل وسُبلِ العيش، وفى تغيّرِها تحملُ معها ما هو جديد، فيجد الإنسانُ نفسَه مجبورًا على التعاملِ مع هذه التغيّرات والأحداث ومعايشة معانى الوجود بوصفه فردًا اجتماعيًّا، وإن عجز وصعب عليه الأمر، حدث له هذا «الاغتراب» «Aliénation»، وهو الانفصال عن الذات، وربّما حتى عن الطبيعة والمجتمع ككلّ، بكلِّ تجلّياته. مثلما يحدث اليوم من صراعِ الأجيال، وتلك الهوّة بين جيلِ الوسائط الجديدة والتكنولوجيا وجيل التربية القديمة التي تُعلى من شأنِ المبادئ العليا والقيم الجوهرية للإنسان، بين الماديات والروحانيات، بين الأصالةِ والمعاصرة المستفزّة في بعضِ الأحيان، باختصار، أصبحَ الاغترابُ يعترى حياتَنا اليومية، من المعاملاتِ بين النّاس وسلوكياتهم، إلى أعقدِ التعاملات وفى مختلفِ المجالات. الفيلسوف المتصوّف «ابن عربى» أضفى على الاغترابِ مسحةً من العرفانية، وممّا قاله:
((..كانت الأرحامُ أوطانَنا فاغتربْنا عنها بالولادة، فكانت الدنيا وطنَنا واتخذنا فيها أوطانًا فاغتربنا عنها بحالةٍ تُسمّى سفرًا...))!.
أما أنا، فقد كتبتُ في ديوانى الأوّل «المملكةُ والمنفى»:
((أعيشُ السَّفرَ مرةً
يعيشنى اغترابُ الأزمنةِ مرتيْنْ
مرةً عند نزولى ذاتيْنْ
ومرةً عند انقسامِ الذاتِ نصفيْنْ!)).
ومازال مفهومُ «الاغتراب» يحتملُ دراساتٍ أعمقَ من مجرّدِ مقال.