المهم التدفق الدولاري المستمر

المهم التدفق الدولاري المستمر

المهم التدفق الدولاري المستمر

 العرب اليوم -

المهم التدفق الدولاري المستمر

عماد الدين حسين
بقلم -عماد الدين حسين

سوف نفترض أن الحكومة المصرية نجحت فى تدبير كمية الدولارات المطلوبة لحل أزمة نقص العملات الأجنبية، وضخها فى البنوك والأسواق وثبتت سعر الدولار عند مستوى محدد ومعين، فى هذه الحالة فإن السؤال الجوهرى الذى يفترض أن تكون له إجابة واضحة وشافية ومضمونة قدر الإمكان هو: هل التدفق الدولارى سوف يستمر بحيث الاحتياجات الأساسية حتى لا تتكرر الأزمة بعد شهور قليلة؟.
السؤال شرعى وضرورى ومهم وينبغى أن نتحسب له، وتكون هناك رؤية كاملة لضمان تحققه حتى لا تعود الأزمة مرة أخرى.
مبعث طرح هذا السؤال أنه وإذا نجحت الحكومة ــ ونتمنى لها النجاح طبعا ــ فى جمع المبالغ الدولارية اللازمة لحل الأزمة الراهنة وإعادة الأمور إلى طبيعتها بعيدا عن الجنون الذى أصاب سعر الدولار فى الأسابيع الأخيرة صعودا وسعر الجنيه المصرى هبوطا، فإنه من المهم أن يكون هناك تصور واضح لاستدامة التدفق الدولارى بصورة منتظمة، حتى لا نحل المشكلة اليوم ونعود إليها بصورة أسوأ غدا أو بعد غد.
لن أتحدث مرة أخرى عن مسببات الأزمة الراهنة فقد تحدثت عنها مرارا، لكن من دون وضوح الصورة بشأن «اليوم التالى» لحل مشكلة توفير الدولار، فسوف نواجه مشاكل أكثر صعوبة.
المؤسسات المالية الدولية سواء كانت صندوق النقد الدولى أو صناديق الاستثمار أو البنوك الكبرى أو حتى الدول الصديقة والشقيقة، ستقول فى اليوم التالى: «نحن أدينا واجبنا ودفعنا ما هو مطلوب منا، والباقى عليكم أنتم أيها المصريون لكى تواصلوا المسيرة».
بالطبع فإن تدبير المبلغ الأساسى لحل المشكلة الراهنة أمر شديد الأهمية، لكنه ليس كل الأمر، لأننا إذا حللنا مشكلة اليوم، ولم نحل مشكلة الغد فإن الأزمة سوف تستمر للأسف.
تخيلوا أننا دبرنا الكميات اللازمة من الدولارات وقمنا بسداد كل ما هو مستحق علينا من أقساط وفوائد ديون وسلع أساسية ومستلزمات إنتاج مستوردة وأدوية وخلافه لمدة عام مقدما، فماذا عن الشهور الست التى بعدها أو العام التالى؟!
المطلوب أن نحل المشكلة ليس فقط لفترة محددة، ولكن بصورة مستمرة ومستدامة. بمعنى أن نضمن أن الموارد الدولارية سوف تستمر فى التدفق، وتكون كافية لما نحتاجه من متطلبات خصوصا الاحتياجات الأساسية، وألا تكون هذه الموارد مهددة وليست فى أيدينا، من قبيل الأموال الساخنة التى كانت أحد الأسباب الجوهرية فى الأزمة الخانقة التى نعيشها الآن، وألا تكون معتمدة على مورد واحد فقط مثل السياحة، أو قناة السويس، أو تحويلات المصريين العاملين فى الخارج.
نحتاج سياسة اقتصادية تضمن تدفق العملات وموارد دولارية بصورة دائمة، وألا «نقدس سعر الدولار الثابت».
ولكى يتحقق التدفق المستدام للدولارات نحتاج بالطبع إلى دعم التصدير وتقليل الاستيراد. ولتحقيق ذلك نحتاج إلى دعم الصناعة والزراعة وكل ما له صلة بزيادة الإنتاج المحلى خصوصا فى السلع الأساسية، وأن نشجع وندعم القطاع الخاص ليوفر أكبر قدر من فرص العمل.
نحتاج أساسا أن تستعيد الحكومة أولا ثقة الناس حتى تتمكن من حل الأزمة، بحيث يضع الناس مدخراتهم بالعملة الصعبة فى البنوك المصرية وليس تحت البلاطة، وأن يحول المصريون العاملون فى الخارج أموالهم إلى البنوك الوطنية وليس عبر القنوات الخلفية الموازية فيتحول الدولار إلى سلعة ومخزن قيمة بدلا من كونه مجرد عملة للتبادل التجارى.
أعرف أن كل ما سبق كلام عام نكرره دائما صباحا ومساء، لكن دور الحكومة والبرلمان والقوى السياسية المختلفة أن تحوله إلى واقع مطبق على الأرض.
وفى هذا الصدد أقترح مثلا أن يكون لدينا مجلس أعلى للشئون الاقتصادية برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسى شخصيا، بحيث تكون له صلاحيات حقيقية فى وضع سياسات قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى، وهو موضوع يحتاج إلى نقاش مفصل لاحقا.

arabstoday

GMT 20:31 2024 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

عشر سنوات على الكيان الحوثي - الإيراني في اليمن

GMT 20:13 2024 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

صدمات انتخابية

GMT 19:32 2024 الأربعاء ,11 أيلول / سبتمبر

عن دور قيادي أميركي مفقود...

GMT 12:58 2024 الثلاثاء ,03 أيلول / سبتمبر

مشاهد مُستَفِزَّة.. “راكبينكم راكبينكم..”!

GMT 04:36 2024 الأحد ,25 آب / أغسطس

… لأي قائمة يسارية ديمقراطية نصوت ؟!

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المهم التدفق الدولاري المستمر المهم التدفق الدولاري المستمر



نجمات العالم يتألقن بإطلالات جذّابة بأسبوع الموضة في باريس

القاهرة - العرب اليوم

GMT 07:37 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

على رِسلك... ما بيننا أعظم من ذلك!

GMT 09:18 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

السعودية قبل مائتي عامٍ

GMT 08:30 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

حصيلة قتلى إعصار “هيلين” ترتفع إلى 111 شخصًا

GMT 12:48 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

عمرو دياب يتألق في حفله بمدينة العلا السعودية

GMT 07:35 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

اليوم التالي للمنطقة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab