زيارة إلى عقل فرانكفورت الناقد
مدير منظمة الصحة العالمية يوضح خطة التعامل مع وقف التمويل الأميركي ويدعو لحوار بناء مع واشنطن الخارجية الصينية تنفي علاقة معهد ووهان لعلم الفيروسات بإيجاد أو تسريب فيروس كوفيد 19 محمد بن زايد يعيد تشكيل مجلس الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة في أبوظبي مؤسسة النفط الهندية تستعد لتوقيع عقد مع أدنوك لشراء 1.2 مليون طن سنويا من الغاز المسال بقيمة تفوق 7 مليارات دولار منظمة الصحة العالمية تعلن مقتل تسعة وسبعين شخصا جراء ثلاثة عشر هجوما على القطاع الصحي في السودان منذ بداية العام مصر تؤكد تمسكها بحل الدولتين وتطرح تصوراً لإعادة إعمار غزة مع الحفاظ على حقوق الفلسطينيين الجيش الإسرائيلي ينسحب من مخيم الفارعة شمالي الضفة الغربية بعد 11 يوما من حصاره اتفاق ليبي إماراتي لتعزيز التعاون في قطاع الطيران وتنشيط حركة المسافرين والتبادل التجاري بين البلدين منع صحفي من دخول البيت الأبيض بسبب خليج المكيسك سماع أصوات انفجارات عنيفة في كييف
أخر الأخبار

زيارة إلى عقل فرانكفورت الناقد

زيارة إلى عقل فرانكفورت الناقد

 العرب اليوم -

زيارة إلى عقل فرانكفورت الناقد

بقلم - عبد الرحمن شلقم

مسيرة الإنسان فوق هذه الأرض طويلة، وفي الوقت ذاته كان لها على مدى الزمن عرضها النوعي. منذ ولادة إنسان الفلسفة في بلاد الإغريق، بدأ تفوق العقل على العضل. وظهر عصر الإنسان الجديد المفكر والمبدع الذي يغوص في الطبيعة ليفهمها ثم ليسيطر عليها ويسخرها. العرب والمسلمون كانت لهم مساهمتهم الكبيرة في العصر العباسي، حيث كانت بغداد مركز العلم والفكر الذي يهفو إليه المفكرون والفلاسفة من كل بقاع الدنيا. تحوُّل حاسم بدأ مع عصر النهضة الأوروبية الذي انطلق من إيطاليا، وأبدع الرافعة الفكرية الإنسانية العملاقة.
منذ القرن السادس عشر وبعد اختراع المطبعة وبداية اتساع مساحة التعليم، ولد عصر الفلسفة الأوروبية وتحولت القارة العجوز إلى محفل فلسفي يقرأ كل شيء ويغوص في الطبيعة ويجول في رؤوس البشر. هناك بدأ عصر ما عرف بالتنوير. بزغ عصر الصناعة، فكانت الآلة الجديدة التي ضاعفت قدرة الإنسان على الطبيعة. تغير الإنسان بمولد عقل جديد، إلا أن الحرب لم تغب وسخرت الآلة الجديدة لمضاعفة ضحايا الحروب، وأصبح الاستعمار، تحديداً الأوروبي، جزءاً من صيرورة الحياة. شهدت أوروبا في داخلها حروباً واسعة وطويلة قبل الثورة الفرنسية وبعدها. العصور الزمنية مثل الأشخاص، يُنحث لها اسمٌ. الحداثة، الاسم الذي مُنح لنتاج الفلاسفة والمفكرين الذين أثروا في التكوين العقلي الأوروبي الجديد. القرن العشرون، كان المصنع الكبير لكل شيء، من السياسة إلى العلم والثروة والقوة العسكرية والصراع القومي والطبقي. الحرب العالمية الأولى التي أنهت إمبراطوريات قديمة، والثورة البلشفية الروسية، وتأسيس عصبة الأمم المتحدة. هذا القرن الملتهب، كان الرحم الذي ولد شوفينية قومية عنيفة، يقف على رأسها زعيم الأمة الفرد المقدس. الدوتشي موسوليني في إيطاليا ثم الفوهرر هتلر في ألمانيا.
ألمانيا حقل العقل الجديد الذي أنبت فلسفة لها جذور وسنابل وأغصان. سنة 1923 بدأ بروز قوة فلسفية تشكلت من كوكبة مفكرين جمعهم منهج واحد تعددت رؤاه ولكنها تكاملت في الوقت ذاته لتؤسس مدرسة فرانكفورت للنقد الفلسفي العقلي.
فريدريك هيغل الفيلسوف الألماني، ولد سنة 1770، كان النهر الجديد الذي أخذ عن سابقيه، وحرك فكر لاحقيه. كان مدرسة خالدة أثارت الاختلافات، ونزّت روافد فلسفية مستمرة في ذلك النهر الفكري البشري الطويل. فلسفته المثالية بما فيها من تاريخ وقراءة للزمن والإنسان، أسست لأجيال فلسفية وصار حاضراً لا يغيب. قال: الفلسفة هي الزمن كتب في أفكار. وآمن بحيوية الفكر وتجدده المستمر، فقال: الفكرة التي تتزوج هذا الزمن، ستكون أرملة في الزمن القادم.
كوكبة فلاسفة فرانكفورت الذين انطلقوا سنة 1923 امتدت جذورهم إلى تربة ضفاف ذاك النهر الكبير فريدريك هيغل ومن نبتوا من بعده فيها. اتسمت هذه المدرسة التي تأسست في مدينة فرانكفورت الألمانية، منذ بدايتها بالنقد. نقد الفرد والمجتمع من كل زواياه السياسية والاجتماعية والثقافية.
كان نقدها فلسفياً منذ البداية، وتأثرت بفلسفة هيغل وتلميذه كارل ماركس. كان لها الأثر الفكري الكبير في أوروبا وأميركا في مجالات الفن والأدب. قدم هؤلاء الفلاسفة مفهومهم (للنقد) وهو مراجعة النظريات الوضعية، من أجل تأسيس بديل لها. والفصل بين مختلف القضايا من منظور عقلي يميز بين الصواب والخطأ بهدف إعادة تأهيل الوعي الإنساني لفهم العالم وتطويره عبر اكتشاف مكامن القوة والضعف فيه. اعتبروا أن الشك هو المحرك الأساسي للنقد على أن يكون عقلانياً. لقد كانت مدرسة فرانكفورت الفلسفية، امتداداً أصيلاً مضافاً إلى عصر التنوير برؤية نقدية واعية بمستجدات العصر، خصوصاً إنسانه وتكويناته الثقافية والاقتصادية والسياسية.
الفيلسوف إيمانويل كانط، كان من كبار معلميهم. كتابه نقد العقل المحض، كان العلامة العقلية النقدية الفارقة في عصره وما بعده، وأكد أهمية النقد الجدلي؛ إذ قال إن عصرنا عصر النقد ويجب أن يركز عقلنا على النقد لمعرفة ما يقبل وما يرفض. وأكد كانط أن ممارسة النقد تحتاج إلى الحرية ومن دونها لن يكون هناك نقد موضوعي بناء.
وسّعت مدرسة فرانكفورت، مساحة نقدها لتشمل كل شيء تقريباً؛ السلوك الفردي والجماعي، النظريات والممارسة، وكذلك علم الاجتماع والفلسفة، وركزت على نقد العقلية التي أنتجتها البرجوازية والرأسمالية، وشنّت نقداً كاسحاً على النقابات التي تحوّلت كما قالوا إلى شركات تخدم الرأسمالية، واتهموا وسائل الإعلام التي شهدت تطوراً كبيراً في زمنهم، اتهموها بأنها أداة استغلال مضافة إلى القوة الرأسمالية الطاغية، بترويجها للإعلانات الاستهلاكية.
ماكس هوك هايمر، هو مؤسس مدرسة فرانكفورت الفلسفية، عندما أصدر كتابه «ديالكتيك عصر التنوير» وركز فيه على نقد عصر التنوير، وأكد أن كل شيء لا بد أن يخضع للنقد، وأن عصر التنوير لم يحقق الأهداف التي انطلق من أجلها وهي الحرية والتقدم وإشاعة العقلانية وإقامة مجتمع إنساني متقدم. ثم ارتبط به تيودور أدورنو، وهو عالم اجتماع وفيلسوف وموسيقي وانتقد عصر التنوير وألف كتاب «الجدل السلبي»، وأسسا معاً معهد البحث الاجتماعي. اتسع رحاب مدرسة فرانكفورت الفكري والفلسفي، وشملت عمالقة من الفلاسفة الكبار وأبرزهم هربرت ماركوز، الذي ألّف كتاب «الإنسان ذو البعد الواحد» وكتاب «العقل والثورة». الفيلسوف إيرك فروم، يعدّ من نجوم مدرسة فرانكفورت، فهو أستاذ موسوعي، جمع بين التاريخ والفلسفة وعلم النفس والدين، وتأثر بعالم النفس فرويد اتفاقاً واختلافاً، وله كتب ترجمت إلى أغلب لغات العالم ومنها العربية ومن أهمها «الخوف من الحرية»، و«جوهر الإنسان»، و«فن الحب»، و«فن الوجود»، و«ما وراء الأوهام»، و«التحليل النفسي والدين». فالتر بنيامين أضاف الكثير، خصوصاً في مجال الفن. يرغن هابرماس، وهو من كبار مفكري عصرنا، واشتهرت مقولته: لم يعد لدينا إلا العقل وعلينا أن نحافظ عليه وعلى منتجاته وعلى رأسها الحداثة.
كانت مدرسة فرانكفورت الفلسفية، نتاج مرحلة فارقة في التاريخ الإنساني، شهد قفزات من التقدم والعنف أيضاً، ولكن الإنسان بقي حلقة ضعيفة تدفع ثمن الاستغلال والحرب والجهل.
هل العالم اليوم في حاجة إلى مدرسة ومنهج فكري، يدرس وينقد ويغوص في تكوين وحركية الوجود الإنساني المعيش، يكون من إنتاج زمانه؟ زيارة لم تقف عند كل محطات تلك المدرسة التي أثرت في العقل الإنساني وتستحق الزيارة مرة أخرى بل مرات قادمة.

arabstoday

GMT 20:40 2024 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

عندما يعلو صوت الإبداع تخفت أصوات «الحناجرة»

GMT 06:23 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

المبحرون

GMT 06:20 2024 الأربعاء ,10 تموز / يوليو

قرارات أميركا العسكرية يأخذها مدنيون!

GMT 06:17 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

تسالي الكلام ومكسّرات الحكي

GMT 06:14 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

كيف ينجح مؤتمر القاهرة السوداني؟

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زيارة إلى عقل فرانكفورت الناقد زيارة إلى عقل فرانكفورت الناقد



دينا الشربيني بإطلالات متفردة ولمسات جريئة غير تقليدية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 01:39 2025 الأربعاء ,12 شباط / فبراير

زيلينسكي يعلن استعداده لعرض تبادل أراضٍ مع روسيا
 العرب اليوم - زيلينسكي يعلن استعداده لعرض تبادل أراضٍ مع روسيا

GMT 17:36 2025 الثلاثاء ,11 شباط / فبراير

غادة عادل تَعِد جمهورها بمفاجأة في رمضان
 العرب اليوم - غادة عادل تَعِد جمهورها بمفاجأة في رمضان

GMT 03:29 2025 الثلاثاء ,11 شباط / فبراير

إغلاق مطار سكوتسديل عقب حادث تصادم بين طائرتين

GMT 18:12 2025 الإثنين ,10 شباط / فبراير

من أوراق العمر

GMT 18:34 2025 الإثنين ,10 شباط / فبراير

من «ريفييرا الشرق الأوسط» إلى المربع الأول

GMT 18:36 2025 الإثنين ,10 شباط / فبراير

أميركا وأحجام ما بعد الزلزال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab