بقلم - خالد منتصر
سباقات الجرى والعدو فى الألعاب الأولمبية هى درة المسابقات؛ لأنها هى كوكتيل من التحدى والإصرار والسرعة والقوة والإرادة، ودائماً كاميرات وفلاشات واهتمامات وكالات الأنباء والمحلات الرياضية تكون مركزة على سباق المائة متر، وفى أغلب الأحيان يرشحون بطل أو بطلة المائة متر جرى كأفضل رياضى، وكانت دورة طوكيو الأولمبية بالذات هى بداية أن تتصدر مسابقة العدو للسيدات كل البرامج الرياضية لأن التنافس فيها كان رهيباً، جاءت البطلة المصرية بسنت حميدة لتحقق لنا فى دورة ألعاب البحر المتوسط فى وهران ميداليتين ذهبيتين فى المائة متر والـ٢٠٠ متر أيضاً، «بسنت» خلقت حالة عامة من البهجة والفرح عند المصريين شبيهة بفرحتهم بمحمد صلاح، وتصدرت السوشيال ميديا والتريندات فى حالة أشبه بالارتواء الجماعى بعد عطش طويل فى صحراء قاحلة، وهذه علامة إيجابية على أن المزاج المصرى ما زالت نواته بخير رغم بعض المظاهر السلبية المتشددة التى نراها بين الحين والآخر، لكن السؤال: ليه حبينا «بسنت» وأعحبنا بها؟ ومين اللى ما يحبش «بسنت» البطلة؟ هناك عدة أسباب:
السبب الأول أنها بنت اختارت رياضة غريبة على البنات فى مصر، وفى تاريخ مصر الأولمبى لم تحقق بنت شيئاً يذكر فيها من قبل، فنحن انحصرت اهتماماتنا فى السباحة والجودو والكاراتيه والجمباز وحتى رفع الأثقال، لكن رياضات ألعاب القوى عموماً والجرى خصوصاً لم نهتم بها من قبل.
«بسنت»، رغم إمكانيات التدريب التى لا تقارن بدول الغرب، حققت رقماً قياسياً محترماً، فالرقم العالمى فى المائة متر 10٫49 ثانية والذى سجلته الأمريكية جريفين جوينر، ورقم «بسنت» 11.10 ثانية، ما زال الطريق أمامها طويلاً لكنه ليس مستحيلاً.
«بسنت» أثبتت للجميع أن الرياضة ليست عاراً أو خطيئة، وأن دعم الأسرة مهم، الأم بطلة جمباز والأب بطل كاراتيه والزوج الذى يدعمها بكل حب وقوة هو مدربها وبطل سابق معتزل، دفء الأسرة ووقوفها فى ظهرها بكل الدعم هو سر نجاحها ونجاح أى بطلة، نجاح «بسنت» رسالة عتاب لكل أسرة مصرية تشجع الولد على ممارسة الرياضة وتغلق الأبواب أمام البنت بحجة أن الرياضة عيب للبنت وخلاص البنت كبرت وما يصحش وحرام.. إلخ، كثير من العائلات المصرية يجرمون فى حق بناتهم ويحرمونهن من ممارسة الرياضة، وكم من المواهب تم وأدها ودفنها فى مقبرة العادات والتقاليد، «بسنت» أعادت الثقة للبنت المصرية الرياضية فى نفسها.
«بسنت» كسرت تابو أن ألعاب القوى ضد طبيعة المرأة، وأنها تشوه أنوثتها وتجعلها كالرجال، إلى آخر كل تلك الأوهام، فـ«بسنت» لم تتخلَّ عن كونها امرأة، هى لم تكن تقاوم اتجاه الريح وهى تعدو فقط، ولكنها كانت تقاوم أفكاراً متخلفة راسخة رسوخ الجبال.