يفتقر التقويم الهجري للأسف إلى الدقة والانضباط، لذلك لا بد من إيجاد حلول وتشكيل لجنة بحث وتقديم مقترحات لكي يكون هذا التقويم بدقة التقويم الميلادي، لكن ما أوجه عدم الدقة في التقويم الهجري؟
1- عدم الثبات في المواسم:
• السنة الهجرية أقصر من السنة الشمسية بحوالي 10-12 يوماً، ما يجعل الشهور القمرية تتحرك عبر الفصول على مدار السنوات، فلا يكون لها ارتباط ثابت بموسم معين، كما هو الحال في التقويم الميلادي، عدم التزامن بين الأشهر والفصول يجعل الشهر القمري يتنقل بين فصول العام، فتارة يكون في الشتاء وطوراً يكون في الصيف وكذا في الخريف والربيع.
ومرة يأتي في أيام البرد وأخرى في شدة القيظ وثالثة في أيام الاعتدال، وتطول أيامه حيناً وتقصر حيناً وتعتدل حيناً، فتفقد بالتالي تسمية الشهر معناها عندما يكون ربيع الأول في الشتاء وجمادى الأول حين تجمد المياه في الصيف، وبالتالي يؤدي إلى خلط مواسم الزراعة والحصاد والبيع والشراء.
2- الاختلاف في تحديد بداية الشهر:
• يعتمد تحديد بداية الشهر الهجري على رؤية الهلال، ما يؤدي إلى اختلافات بين الدول والمناطق في بدء الشهور الهجرية، وقد يسبب ذلك مشكلات في توحيد المناسبات الدينية مثل رمضان وعيد الفطر.
3- عدم الدقة في الحسابات المستقبلية:
• يصعب التنبؤ بشكل دقيق بموعد بداية الشهور الهجرية لسنوات قادمة، لأن ذلك يعتمد على ظروف رؤية الهلال، ما يجعل التخطيط للمناسبات صعباً مقارنة بالتقويم الميلادي الذى يعتمد على الحسابات الفلكية الدقيقة، وقد ضرب موقع الشفاف مثالاً وقال: إذا قررت اللجنة الأولمبية افتتاح الدورة في السعودية 30 شوال ثم لم يكتمل الشهر، فهل سيؤجل الافتتاح وبالتالي تتلخبط جداول المباريات والمنافسات؟
وقِس على ذلك ما يحدث عند استخدام التقويم الهجري غير الثابت في مواعيد العمليات الجراحية للمرضى وجلسات المحاكم ورحلات الطيران وحجوزات الفنادق وتحديد مواعيد الاجتماعات والمؤتمرات.
4- عدم الاعتماد عليه في المجالات العلمية والاقتصادية:
• نظراً لعدم ثبات الشهور القمرية في فصول معينة، فإن معظم الأنشطة الاقتصادية والعلمية تعتمد على التقويم الميلادي الذي يوفر استقراراً أكبر في التخطيط السنوي.
وحتى في الأحداث التاريخية في الماضي، فإن رؤيتنا التاريخية للماضي من خلال التقويم الهجري غير دقيقة، وكثير من المناسبات والأحداث لا تتوافق مع أوقات حدوثها الحقيقية، وفي هذا إشكاليات كبيرة، فهجرة الرسول من مكة إلى المدينة في 12 ربیع الأول أي في فصل الربيع، وليس في الشتاء أو الصيف، تحديد سنوات الولادة والوفيات لأغلب الشخصيات القيادية الدينية بالإسلام.
مثلاً حسب اتفاق الأغلبية حُدد يوم وفاة الرسول بتاريخ 12 ربيع الأول سنة 11 للهجرة، ويقال إنه يصادف 8 يونيو سنة 632 للميلاد، وبما أن العالم الإسلامي يعتمد على التقويم القمري فمن غير المعقول والمنطق استدارة يوم وفاة النبي كل 33 سنة على مدار كل الفصول والشهور الشمسية!.. إلخ.
هذه هي بعض المشاكل التي نتعرض لها من خلال الاعتماد على التقويم الهجري.