بقلم - محمود خليل
تنازل «الحسن بن على» عن الخلافة لصالح معاوية بن أبى سفيان بكامل إرادته، وطالب أنصاره بمبايعة «معاوية»، التزاماً بالمبدأ الذى قبل على أساسه الخلافة، وهو أن يسالموا من سالم ويحاربوا من حارب، وقد قرّر أن يسالم «معاوية»، ويتنازل له عن موقع الخليفة، الذى كان أهون عليه من أن يريق الأخ دم أخيه فى سبيله.
وظنى أن «الحسن» لم يكن يتحرك من موقع «مثالية» وهو يتخذ هذا القرار، بل من موقع «حكمة»، بمعنى أن الرجل حسب الحسبة ونظر إلى من حوله من أنصار فوجدهم متفرقين، مختلفى الآراء والتوجّهات، متقلبين فى وجهات نظرهم، يمكن أن يكون لأحدهم وجهة نظر فى الصباح، ويغيرها فى المساء.
أمثال هؤلاء يصعب عليهم تحقيق نصر حاسم فى معركة، فتضارب الآراء أخطر بكثير من تضارُب المصالح، فأصحاب المصالح المتضاربة يسهل عليهم التوحّد والثبات فى مواجهة أى تهديد لمصالحهم، وكذلك كان أهل الشام، فقد كان ثمة تضارب فى المصالح فى ما بينهم، لكنهم نبذوا كل ذلك وراء ظهورهم، حتى يفرغوا من التخلص من منافسيهم، فى حين كان أتباع الحسين برءاء من الوقوع فى شرك البحث عن مصلحة، لكنهم كانوا متضاربين فى آرائهم ووجهات نظرهم.
أدرك «الحسن» بما امتلك من حكمة وقدرة على قراءة المشاهد أن الأجدى له وللجماعة المسلمة أن تضع الحرب أوزارها، وأن يلتمس حلاً وسطاً، يتنازل بمقتضاه عن الخلافة لمعاوية بن أبى سفيان ما دام حياً، وبعد وفاته تعود الخلافة إلى «الحسن» من جديد.
عمر «الحسن» حين تنازل كان 38 سنة، وعمر «معاوية» 56 سنة، وبالتالى كانت الفرصة سانحة -على المستوى النظرى- لإنفاذ هذا الحل وإتمامه، لكن الأمور لم تسِر على هذا النحو، كما سأحكى لك.تحمّل الرجل الحكيم الكثير من الإساءات من جانب المحيطين به، لما اتخذ هذا القرار.
وصفه أنصاره بـ«مُذل المؤمنين»، وتعجّبوا من تنازله عن الخلافة ووراءه جيش من العراق، غير مؤيديه ومن على استعداد للقتال معه داخل الأمصار الأخرى، فصبر ورد عليهم، قائلاً: «أشهد الله وإياكم أنى لم أرد بما رأيتم إلا حقن دمائكم، وإصلاح ذات بينكم، فاتقوا الله وارضوا بقضاء الله وسلموا الأمر لله، والزموا بيوتكم، وكفوا أيديكم، حتى يستريح بر، أو يستراح من فاجر».
التنازل عن الخلافة لمعاوية كان سنة 41 هجرية وهو العام الذى وصفه المسلمون بـ«عام الجماعة»، وتوقفت بعده الحروب بين شيعة أهل البيت، وأنصار البيت الأموى، إلا من هجمات كان يشنّها الخوارج هنا وهناك، تزداد وتيرتها فى أوقات، وتخفت فى أوقات أخرى. أما الحسن بن على فقد أوى إلى داره، وعاش 8 سنوات متصلة يتلقى فيها اللوم من المحيطين به، بما فى ذلك شقيقه «الحسين»، رضى الله عنهما.
كان الأخير يتبنّى وجهة نظر ثورية قائمة على المواجهة، ومواصلة الحرب حتى يتم القضاء على دولة «المُلك» التى تتشكل فى الشام، واستعادة وجه الخلافة الراشدة والدولة الديانة.
كان «الحسن» يستمع إلى النقد الموجّه إليه من أقرب المقربين فيصبر ويبتسم ويحاول شرح وجهة نظره، دون جدوى، فقد غطى صوت الغضب على صوت العقل.