بقلم - محمود خليل
كان ثمة رباط عاطفي قوي يصل بين "الفارسي" الأشهر "سلمان" الذي آمن برسالة محمد وأهل بيت النبي، وهو رباط تأسس على مقولة نبوية، قال فيها النبي صلى الله عليه وسلم: "سلمان منا أهل البيت". كان "سلمان" أكثر الصحابة التصاقاً ببيت النبي بعد وفاته، ومن الملفت أن "اليعقوبي" يذكر أنه كان من بين أشخاص معدودين حضروا جنازة فاطمة بنت محمد رضي الله عنها: " ولم يحضرها –يقصد تشييع فاطمة- أحد إلا سلمان وأبو ذر، وقيل عمار".
وكلنا يعلم أن فاطمة لم تكن راضية عما آلت إليه أوضاع العائلة النبوية، بعد وفاة النبي. نستطيع أن نستدل على ذلك بما حكاه "اليعقوبي" حين ذكر: "دخل إليها في مرضها –يقصد فاطمة- نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم وغيرهن من نساء قريش فقلن: كيف أنت؟ قالت: أجدني والله كارهة لدنياكم، مسرورة لفراقكم، ألقى الله ورسوله بحسرات منكن، فما حفظ لي الحق، ولا رعيت مني الذمة، ولا قبلت الوصية، ولا عرفت الحرمة".
لم يعاصر سلمان الفارسي خروج الحسين بن علي ضد يزيد بن معاوية، وإلا لشهد معه واقعة "كربلاء". انحياز "سلمان" للحسين كان متوقعاً، فهو الذي سبق وانحاز لأبيه علي، وثمة عامل آخر يدعم من ذلك يتعلق بزواج "الحسين" من واحدة من بنات كسرى اللائي تم أسرهن بعد موقعة القادسية، وقد أنجب منها ولده "علي الأصغر" الملقب بـ"زين العابدين". ويصر بعض المؤرخين من أهل السنة على أن الحسين لم يتزوج "حرار بنت يزدجرد" بل تسرى بها، وأنجب منها فأصبحت "أم ولد". وأياً كانت طبيعة العلاقة بين الحسين ووابنة يزدجرد، فقد أنجب منها ولداً كان له كل الشأن في حياة الشيعة. يشير "اليعقوبي في تاريخه إلى أنه "كان للحسين من الولد: علي الأكبر، لا بقية له، قتل بالطف، وأمه ليلى بنت أبي مرة بن عروة بن مسعود الثقفي، وعلي الأصغر، وأمه حرار بنت يزدجرد، وكان الحسين سماها غزالة".
ويذكر "ابن كثير" –نقلاً عن الزمخشري- أن بنات "يزدجرد" اللائي تم أسرهن بعد "القادسية" كن ثلاثة: "كان ليزدجرد ثلاث بنات سبين في زمن عمر بن الخطاب فحصلت واحدة لعبد الله بن عمر فأولدها سالما، والأخرى لمحمد بن أبي بكر الصديق فأولدها القاسم، والأخرى للحسين بن علي فأولدها عليا زين العابدين هذا فكلهم بنو خالة". ومن الملفت أن أصهار الحسين الاثنين اتخذا موقفاً ملفتا إزاء الصراع الذي نشب بين علي ومعاوية، بعد مقتل الخليفة عثمان بن عفان، فأحدهما "ابن أبي بكر" انحاز إلى علي وعينه الخليفة والياً على مصر، أما "ابن عمر" فلم ينضم إلى أي من الجبهتين، واعتذر لعلي بن أبي طالب، وانتقل للعيش في مكة، ويحتار المحلل هل كان للزوجات الفارسيات دور في تحديد هذه المواقف.
علي بن زين العابدين كان الناجي الوحيد من مذبحة كربلاء، وعده الشيعة الإمام الرابع لهم، حين أصروا على توحيد الأئمة في إطار نسل علي بن أبي طالب من فاطمة: الحسن والحسين، ثم نسل علي بن الحسين، ولم يعترفوا بأية زعامات تمت بالقرابة إلى بيت النبوة، لكن انقساماً خطيراً وقع في تاريخ هذا الخط الأصيل من خطوط التشيع، عندما وصلت الإمامة إلى "جعفر الصادق"، وهو الإمام السادس الذي يسبقه: علي بن أبي طالب، ثم الحسن بن علي، ثم الحسين بن علي، ثم علي زين العابدين.