بقلم - محمود خليل
سورة العصر تحكى سيرة الإنسان مهما تقلّبت الأزمنة واختلفت الأمكنة.. وهى تبدأ بقَسم عجيب «والعصر» ويعنى الزمن أو الدهر. على مر العصور والدهور يسير الإنسان وهو يحمل على كاهله الخسارة.. ماذا نتوقع من نسلٍ خرج من ظهر قاتل أخيه؟.. إنها الخسارة التى جناها «قابيل» حين قتل أخاه، وحمله على ظهره، باحثاً عن مكان يوارى فيه جثة الذى تقبل الله تعالى قربانه.. انظر كيف يصف نجيب محفوظ قاتل أخيه فى رواية «أولاد حارتنا» قائلاً: «قاتل أخيه لا أب له.. لا أم له.. لا أخ له».
قاتل أخيه بلا جذر ولا فرع.. إنه خاسر ولا شك مهما اختلفت الأزمنة أو الأمكنة.
الإنسان -أى إنسان- يسير حاملاً خسارته وراء ظهره: «إن الإنسان لفى خسر»، هناك سبيل نجاة واحد لمن يريد أن يُلقى حمل الخسارة عن ظهره.أولى محطات الطريق هى الإيمان بالخالق عز وجل، وردف الإيمان بالعمل الصالح.. المؤمن لا يعمل إلا صالحاً.. والصلاح ضد الخسارة إنه السلاح الوحيد القادر على هزيمتها: «إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات».. تلك هى أولى محطات نجاة الإنسان -أى إنسان- وأول باب للخروج من مستنقع الخسارة.المحطة التالية هى التواصى بالحق: «وتواصوا بالحق».. التواصى بالحق هو درة التاج فى الالتزام بكل القيم النبيلة فى الحياة.. فالتواصى بالحق لا يأتيه سوى الممتلئ عدلاً وإنصافاً وإحساناً وإيثاراً ورحمةً وتسامحاً.
التواصى بالحق نتاج كل القيم السامية التى تتمكن من نفس الإنسان.. غياب الحق عن الواقع المعيش يعنى فساده.. غياب الحق يعنى سيطرة الظلم.. والظلم أكثر مسمِّمات ومُفسدات الحياة الإنسانية، وهو ينذر فى كل الأحوال بتفسّخ المجتمعات وهلاكها: «وتلك القرى أهلكناهم لما ظلموا وجعلنا لمهلكهم موعداً».
قديماً قال «ابن خلدون»: «العدل أساس العمران».. ولا سبيل إلى تحقيق العدل إلا بأن يفهم الإنسان معنى الحق ويدافع عنه ويوصى به نفسه وغيره.. تلك هى الضمانة الوحيدة للنماء والعمران.المحطة الأخيرة لنجاة الإنسان من حمل الخسار، كما تحددها سورة العصر، تتحدد فى التواصى بالصبر «وتواصوا بالصبر».. الحياة بطبيعتها تحتشد بالضغوط والآلام، وأوجه مختلفة من الحرمان، وأشكال متنوعة من الغبن، وصور شتى من القهر.. ولا نجاة للإنسان من كل ذلك إلا بالصبر، فهو السلاح الوحيد القادر على تربية الإنسان على التحمل.
المدافع عن الحق مطالبٌ بالصبر أكثر من غيره، لسببين: أولهما أن معرفة الحق والوقوف عليه تتطلب صبراً.. فالحق نسبى، ولا يستطيع إنسان أن يزعم أنه يملك الحق كاملاً أو يقيناً، إلا أن يكون واضحاً لصاحبه وضوح الشمس، والحق لا يكون كذلك إلا إذا تصالح المجموع على وصف شىء ما بأنه يمثل «ظلماً» يستوجب الدفع، فى هذه الحالة فقط يمكن أن يطمئن الإنسان إلى موقفه، وعلينا ألا ننسى أن الآية الكريمة من سورة العصر تتحدث عن أن مسألة التواصى بالحق وكذا الصبر هى مسألة مجموع بشرى: «وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر»، وينقلنا ذلك إلى السبب الثانى الذى يدعو الإنسان إلى الصبر وهو يدافع عن الحق، وهو المغارم التى يمكن أن تصيب المدافع فى مثل هذه الأحوال.. فالدفاع عن الحق له ثمن لا بد أن يتقبله الإنسان راضياً مرضياً راجياً.ذلك هو سبيل النجاة من مستنقع الخسارة.