بقلم - محمود خليل
خلال العقد الثانى من الألفية الجديدة، كانت مسيرة «اللخبطة فى اللغة» قد بدأت تتهيأ للتحول إلى «خلطبيطة» أو -بالفصحى- فوضى، تعبر عن حالة كاملة من حالات التشوش، وبات أغلب الخطابات مستنداً إلى مجرد «الدوشة»، بما تعنيه من صوت عالٍ، وردح، وتهديد، ووعيد، ومنٍّ، وأذى.. كل ذلك كان يمكن قبوله وتحمله، لكن ما لا يمكن استيعابه فعلاً هو أمران، الأول الهراء، والثانى تبليع ما لا يمكن بلعه.
بالنسبة للهراء.. لا تكاد تظفر فى بعض ما تسمع بأفكار متماسكة، والمتحدث من هؤلاء قد يتناقض مع نفسه عدة مرات فى الدقيقة الواحدة، يسمع أسئلة فيجيب إجابات شديدة البعد عنها، يبدو الكلام أحياناً غير مقنع، ومعدوم الحجة، ورغم ذلك تجد قائله يريدك أن تقتنع بـ«العافية»، وكأن قوله قاهرٌ فوق ما عداه.. وعن الهراء الذى يرتدى «ثوب الإنشاء» حدث ولا حرج.. دوشة الخطابات التى لا تقل إنشائية عن خطابات الشعر والأدب فى سوق عكاظ باتت تغلب على ما عداها.. الناقص حالياً أن تجد من ينشد: «ونشرب إن وردنا الماء صفواً.. ويشرب غيرنا كدراً وطيناً»، مثلما كان يردد عمرو بن كلثوم -أحد شعراء المعلقات- وهو ينشد فى بيئته الصحراوية اللاهثة من العطش.
أما الأمر الثانى فيتعلق بتبليع ما صعب بلعه عقلاً ولا منطقاً.. فيكفى أن تعلق قولك على أية شماعة، وعلى غيرك أن يقبل بالقول راضياً.. والشماعات أشكال وألوان.. كله بيسرق فلماذا لا أسرق؟ كله بيغنى فلماذا لا أغنى؟ كله بينظّر فلماذ لا أنظّر؟ كله بيغش فلماذا لا أغش؟ وهكذا.
قد تتفق معى على أن أموراً كثيرة لم يكن أحدٌ منا يتصور قبل عقدين من الزمان أن بإمكان أحد قبولها، وإذا بنا نستيقظ على أن كثيرين باتوا يقبلونها، أو يزعمون ذلك، بمجرد الاستماع إلى حديث مختلط عنها.. بإمكانك، على سبيل المثال، أن تراجع الموقف العام من القضية الفلسطينية التى مثلت إحدى القضايا التى تتصدر اهتمام المصريين والعرب لعقود متصلة، وتابع ردود الفعل على أى هجوم يقوم به المحتل ضد الفلسطينيين حالياً.الناس أصبحت تتقبل اختراعات وتريندات وأحداثاً وأفكاراً لم يكن يتصور أحد -عقلاً ولا منطقاً- قبولها، والفضل فى ذلك حالة التشوش العام التى ضربت العقل الجمعى، وجعلته فى حالة سيولة يسرت لأى فكرة لقيطة أن تسكن فيه، ليتبناها ويدافع عنها.. هل كان أحد يصدق ظهور مهرجان مثل شيماء «البطة»؟ لقد ظهر.
زمان كتب بديع خيرى «أوبريت» بعنوان «العقلاء» -فى فيلم «المليونير»- يحكى فيه عما يحدث داخل أحد العنابر بمستشفى الأمراض العقلية.. من ضمن ما جاء فيه: «انت يا حضرة نابليون.. وى مسيو.. وأنا كمان نابليون.. أنشانتيه.. سيد من يكتم سر.. وى مسيو فى بير.. شفت الأرنب ويه القطة راكبين تاكسى وبيقول هو.. هى تقول له حطّة يا بطة.. وهوه يقول لها بسبس نو».تلك هى لغتنا المعاصرة.