بقلم - محمود خليل
تجربة النبى، صلى الله عليه وسلم، فى طفولته، علمته أن يكون عظيم الرحمة وشديد العطف والتعاطف مع المجموعة البشرية التى خرج منها، سكن إلى جواره الضعفاء، ووجد فيه من يتمتعون بعناصر القوة ملاذاً إنسانياً يعلمهم أن الرحمة هى ذروة سنام القوة.
الأصل فى هذه المسألة أن الرسول كان جزءاً لا يتجزأ من النسيج البشرى الذى عاش فى مكة وقت البعثة: «لقد جاءكم رسول من أنفسكم»، وهو نسيج يتشكل من نماذج إنسانية تجد لها أشباهاً فى كل زمان ومكان. فيهم الحالم بالخروج من أسر العبودية مثل «بلال»، والحالم بإحياء القيم الإنسانية الرفيعة مثل «صهيب»، والمفكر المغرم بالترحال بحثاً عن الحقيقة مثل «سلمان»، والمناضل بتركيبته وطبيعته مثل «عمار»، وصاحب الشخصية القوية والرأى النافذ مثل «عمر»، وصاحب الحكمة والرأى السديد مثل «أبوبكر»، والباحث عن مجد العائلة مثل «عثمان»، والفارس النبيل مثل «على بن أبى طالب»، والمرأة المؤمنة التى تجيد لعب دور السيدة الأولى مثل «خديجة»، والمرأة الصابرة المحتسبة مثل «أسماء»، والمرأة الطموح مثل «هند بنت عتبة»، والمرأة المعتدة بنفسها مثل «عائشة».
فالنبى كان جزءاً لا يتجزّأ من قومه وأحلامهم وأشواقهم إلى الحياة وحنينهم إلى الخالق وشغفهم بمعرفة مآل الإنسان بعد الحياة. وليس المقصود بقومه هنا من آمن به وبرسالته وفقط، بل من آمن ومن رفض الإيمان، بل الإنسان أينما ووقتما كان، فقد عزّ على النبى عنت الإنسان ككل وما يلاقيه فى حياته من محن وعذابات. يقول «ابن عباس» إن المعنى فى قوله تعالى: «عزيز عليه ما عنتم» لا يشمل أهل الإيمان وفقط، بل يمتد إلى الجميع. التفات النبى، صلى الله عليه وسلم، إلى ما يواجه قومه من محن وعذابات وصراعات تتآكل فيها إنسانية الإنسان مرده الحرص الشديد على المؤمنين، ومن عرفوا الطريق إلى الله: «حريص عليكم»، لذلك يظل شخصه الكريم رمزاً للرحمة والرأفة بهم: «بالمؤمنين رؤوف رحيم».
رحلة الطفولة والصبا والشباب التى خاضها النبى كانت تؤهله لكى يكون الإنسان الذى وصفته الآية الكريمة التى تقول: «لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ». فالنفس الأرحم والأرأف بمن حولها هى النفس التى ذاقت مرارة اليُتم، وعاشت طفولتها تتنقل من كنف عائلة إلى عائلة، وعرفت العمل وتحمّلت مشاقه من أجل مواصلة الحياة، ودأبت على تأمل أحوال المحيطين بها، والتفكير فى ما يصلحها ويقيم اعوجاجها ويأخذ بيدها من ظلمات التيه والتعلق بالأرض إلى آفاق قدسية أعلى. لذلك فقد كان مولد النبى، صلى الله عليه وسلم، ووجوده فى حياة البشر منة كبرى من الخالق العظيم، وجوهر المنة هنا أنه اصطفى لرسالته إنساناً صهرته تجارب الحياة وأوجاعها ليعبر فى تجربته عن المعنى الحقيقى للإنسانية: «لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِى ضَلَالٍ مُّبِينٍ».
الصورة التى رسمها القرآن الكريم للنبى على هذا المستوى تقدم لنا إنساناً تمثل رحمته وعطفه ورقة قلبه مع من حوله السر الأكبر لاصطفافهم وراءه «وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ