بقلم - محمود خليل
توقفت أيضاً فى رواية «نسف الأدمغة» للروائى الراحل خيرى شلبى أمام شخصية عبده الدمرداش، وهو صاحب مقهى شهير بحى «الدراسة» أطلق عليه اسمه، وكان أشد ما يجذب الرواد إليه المواويل العذبة التى كان يشدو بها، فتشد الناس إلى الاستماع إليه. ذكر «شلبى» فى الرواية أن العديد من المواويل الشهيرة التى غناها محمد عبدالوهاب اقتبسها من المطرب المغمور «عبده الدمرداش»!.
فى كتابه «صحبة العشاق» حكى «خيرى شلبى» القصة الواقعية لـ«عبده الدمرداش»، وأشار إلى أن الرجل كان من أشهر المطربين الشعبيين فى عصر ما قبل الثورة، وأن مواويله كانت تطير بسرعة البرق من مكان إلى مكان، وكان قمة فى الإبداع، إذ يقوم بتأليف وتلحين وغناء مواويله التى تشنف الآذان، وأشار إلى أن الشيخ إمام عيسى، رحمه الله، غنى له أحد مواويله.
حكى «شلبى» أيضاً أنه كان ساهراً بحى الدراسة فى أحد الأيام يستمع إلى مواويل محمد عبدالوهاب مع مجموعة من شيوخ الحى الطاعنين فى السن، فوجد أحدهم يحفظ هذه المواويل عن ظهر قلب، وذكر أنه تلقاها تأليفاً وتلحيناً وأداءً عن عبده الدمرداش، وصدّق على قوله العواجيز الجالسون، وقالوا إن بعض المواويل التى يغنيها «عبدالوهاب» هى فى الأصل منقولة عن «عبده الدمرداش»، وأن كل جهود «عبدالوهاب» فيها لا تزيد على جهده الخاص فى أداء نفس اللحن بقليل من التصرف والاجتهاد.
بعدها كتب «خيرى شلبى» - كما يحكى- مقالاً عن هذا الاكتشاف نشره فى مجلة الإذاعة والتليفزيون أواخر السبعينات، وأرسله إلى محمد عبدالوهاب كى يرد، فإذا به لا ينفى، بل يتحدث عن عبده الدمرداش بإعجاب كبير.
محمد عبدالوهاب كان عظيم التأثر بما يسمعه من نغمات تصدر عمن حوله، حتى ولو كانوا بائعين متجولين، وبارعاً فى التقاط النغمة المميزة، ويعرف كيف يوظفها، ويبنى عليها، لكن ظنى أن هذا أمر والنقل أو التأثر الكامل بلحن أبدعه مطرب شعبى مغمور مثل عبده الدمرداش أمر آخر، مؤكد أن «عبدالوهاب» كان يضيف ويجود، لكنه فى النهاية اعتمد على أصل ليس من إبداعه.
ثمة جدل كبير سبق وأثير حول قيام بعض الأسماء الكبرى والشهيرة فى عالم الموسيقى بالنقل أو الاقتباس من أنغام ملحنين أو مطربين شعبيين مغمورين، أو استنساخ بعض الأنغام «شغل بره»، ولا يقلل ذلك من موهبتهم وإبداعهم الخالد بحال، لكنه يغبن حق آخرين من المغمورين الذين أجادوا وأبدعوا، وتاه جانب من إبداعهم أو استفاد آخرون منه ونسبوه إلى أنفسهم.
المسألة هنا لا تقتصر فقط على عالم الموسيقى، بل امتدت إلى مجالات أخرى عديدة فى الفكر والأدب وحتى العلم وغير ذلك. كثيرون يملكون الموهبة الكبيرة، لكنهم يجهلون الطريق إلى تسويقها، وهناك فى المقابل من يكون محدود الموهبة، لكنه يجيد التسويق وإنشاء شبكات العلاقات العامة وإبراز ما هو ضئيل فى حجم كبير أمام الناس.
مؤكد أن مطرباً شعبياً مثل عبده الدمرداش الذى حكى عنه خيرى شلبى كان يمتلك موهبة كبيرة، لكنه حبسها داخل مقهاهٍ، ولم يكن مشغولاً بتسويقها فى البراح الأوسع، لذا فقد ترك إبداعه على قارعة الطريق يلتقطه كل من مر عليه، ممن لديهم شغف بالاستماع إليه، أو ولع بالنقل والاقتباس، ولو كان حرفياً.