بقلم: د. محمود خليل
اعتمد اكتشاف المتهمين بقضايا فى الماضى البعيد على حيلة وذكاء من كان يطلق عليه حينذاك «أغا الشرطة»، كما يذهب «إدوارد لين» فى كتابه: «عادات المصريين المحدثين وتقاليدهم»، من ذلك ما حدث فى واقعة الرجل والمرأة صاحبة القرط الذهبى.بدأت الواقعة بامرأة ذهبت إلى صاحب دكان وترجّته فى اقتراض 500 قرش نظير «قرط ذهبى» تركته عنده كرهن حتى ترد المبلغ، استجاب إليها الرجل، وأعطاها المبلغ المطلوب، وما إن ذهبت حتى بدأ الرجل يفحص القرط الذهب، فتبين له أنه من «نحاس» وليس ذهباً.
هرول الرجل إلى «أغا الشرطة» وعرض عليه الواقعة، فطلب منه أن يعود إلى دكانه ليلاً وينقل كل محتوياته إلى بيته، ويذهب وينام، وفى الصباح يذهب إليه ويفتحه، ويزعم أن كل ما فى الدكان قد سطا عليه اللصوص، ويصرخ ويلطم وجهه ويحثو التراب على رأسه، ويقول: «ليت الأمر كان على ممتلكاتى.. لكنها ممتلكات الناس».فعل الرجل ما أمره به «أغا الشرطة»، وأتقن تمثيل دوره، وهام على وجهه فى الحوارى والعطفات يصرخ على ممتلكاته التى سُرقت والتى تهون أمام ممتلكات الناس، حتى سمعته السيدة «النصابة».
فكرت السيدة فى الأمر واشتمت فى ما يحدث رائحة صيدة أو نصباية جديدة، فشمعت فتلتها، وتركت منزلها قاصدة الرجل، تعمّدت أن تركب حماراً، حتى تبدو سيدة مجتمع، لأن سيدات المجتمع فى ذلك الوقت كن يركبن الحمير، وصلت إلى الرجل وهو يجلس أمام دكانه، فقالت له: «يا رجل أعطنى ملكيتى التى فى عهدتك» فأجابها: لقد ضاعت، فصرخت فيه: «قطع لسانك.. هل أضعت ملكيتى.. والله لأذهبن إلى الأغا وأخبره بالقضية»، فرد عليها: اذهبى.
ذهبت «النصابة» إلى الأغا وعرضت عليه الأمر، فأرسل الأغا يطلب الرجل، فلما حضر سألها: ماذا لك عنده؟ فأجابت قرط من الذهب. فأجابها الأغا: يا امرأة عندى قرط من الذهب هل أريه لك؟.. فردّت: اعرضه علىّ فقد يكون قرطى، ففعل الأغا، وعرض عليها القرط النحاس الذى نصبت به على الرجل.
نظرت المرأة إلى القرط وأطرقت رأسها وأدركت أنها وقعت فى «الخية» التى نصبها لها الأغا. أطرقت رأسها إلى الأرض، فقال لها الأغا: «ارفعى رأسك وأخبرينى أين الخمسمائة قرش الخاصة بالرجل؟.. فأجابته: فى البيت.. فأرسل معها الجلاد فأحضرتها من بيتها، وعادت.. سلم الأغا المبلغ للرجل، ثم ساق «النصابة إلى ساحة العقاب».إنها الحيلة التى تمثل سلاحاً ماضياً مع المحتالين.. فقد أدرك الأغا أن المرأة ليست سهلة، وأن من اعتادت النصب لديها من الحيل ما تمكنها من الخروج من التهمة من أقصر الطرق، لذلك فقد استخدم هو الآخر الحيلة للإيقاع بها، ودعا الرجل المنصوب عليه إلى الاحتيال على المرأة، كما احتالت عليه حتى يوقعها فى شر أعمالها.توقع الأغا كان فى محله، وكانت حيلته ناجحة فى تحقيق الهدف، وقد قال المصريون: «الطمع يقل ما جمع». وقد تم الإيقاع بالنصابة عبر «شبكة الطمع».