بقلم - محمود خليل
أكل العيش مُر.. وقد يدفع فى أحوال الابن -رغماً عنه- إلى غُبن أبيه. ذلك أحد الدروس التى يمكن أن يخرج منها الإنسان وهو يتأمل حياة الفنان عزيز عثمان.. هل تذكر الرجل؟
عزيز عثمان هو صاحب أغنية «بطلوا ده واسمعوا ده.. ياما لسه نشوف وياما.. الغراب يا وقعة سودة.. جوزوه أحلى يمامة» فى فيلم «لعبة الست» للعظيم الراحل نجيب الريحانى.
هو فى الأصل مطرب له قدراته الصوتية والأدائية، ورث الطرب والغناء عن أبيه الموسيقى الكبير «محمد عثمان» الذى شدا بألحانه أعظم مطربى مصر فى القرن التاسع عشر وعلى رأسهم عبده الحامولى، لكنه كان موجوداً فى عصر أشهر ما تميز به هو مجموعة الحناجر الذهبية التى كانت تغذى الأذن المصرية بأجمل الأغانى والموشحات، وتتسابق على الإبداع فى تلاوة القرآن الكريم والإنشاد الدينى. وصف كمال النجمى فى كتابه «تراث الغناء العربى» صوت «عزيز عثمان» بالأجش والمنفر، رغم أن آخرين لم يروه كذلك، فكل صوت وله مذاقه. وأمام زهد السميعة فى صوته وإيثارهم لصوت أبيه محمد عثمان الذى تألق بالغناء ونافس صوت «الحامولى» اضطر الرجل إلى العمل فى السينما، مستخدماً قدراته الكوميدية اللامعة.
اعتمد عزيز عثمان فى أدائه الكوميدى على السخرية من فن الدور الذى مثَّل القالب الغنائى الشائع فى هذا الزمان، مثل الأدوار التى كان يؤديها أبوه. استوقفه كمال النجمى ذات يوم بعد أن سمعه فى أوبريت «اللى يقدر على قلبى» يغنى ساخراً من قالب الدور على عود محمد عبدالوهاب ويقول: «مربوط ع الدرجة التامنة.. والناس درجات.. ومرشح آخد التاسعة.. غير العلاوات»، عاتبه «النجمى» وقال له: أنت تسخر بهذا الأداء من أبيك محمد عثمان، فرد عليه: أكل العيش مر يا صاحبى. تكرر هذا الموقف بين النجمى وعزيز أكثر من مرة، وكان يقدم له الرد نفسه.
لم يكن عزيز عثمان يغبن أباه ولا الفن الذى قدمه الرائد الكبير، لكنه كان ابن وقته، ويريد أن يعيش بالقواعد والقوانين التى تحكم زمانه، كان غناء زمن «سى عبده» آخذاً فى الأفول، والسينما تزحف على كل شىء، والرجل يريد أن يجد لقدمه موضعاً يأكل منه «عيش» فاضطر إلى تقديم ما قدم.
العجيب أن الغناء الساخر الذى شدا به عزيز عثمان، ووصفه فى خجل بأنه مجرد وسيلة لأكل العيش وكاد يتبرأ منه، يحفظه الكثيرون حتى اللحظة. فأغنية «بطلوا ده واسمعوا ده» لا تزال عالقة بالذاكرة المصرية، ولا يزال البعض يستدعيها فى الأفراح على سبيل التندر والفكاهة، بل وهناك من المطربين من غناها بعد عقود طويلة من وفاة عزيز عثمان، غناها سمير صبرى، وأعاد حميد الشاعرى توزيعها وغناها مع فرقته. وفى الوقت الذى أصبح فيه فن محمد عثمان جزءاً من تاريخ الموسيقى والغناء، تمكن الفن الساخر -الذى كان صاحبه يؤديه لمجرد أكل العيش- من الاستمرار والبقاء.
إنها السخرية الخالدة المعبرة عن الإحساس المرير بالغبن.