بقلم - محمود خليل
ثمة لحظات فى الحياة يمكن وصفها بـ«الطائشة» قد يصادفها الفرد فى بداياته وتتحكم بعد ذلك فى مجمل حياته.
عام 1951 -أى قبل عام واحد من ثورة يوليو 1952- وُلد طفل لأب يعمل أستاذ عقاقير بجامعة عين شمس، وأم من عائلة كريمة، والدها رئيس سابق لجامعة القاهرة، وعمل سابقاً سفيراً لمصر فى عدد من الدول، عم الوالد اختير شيخاً للأزهر لعدة سنوات، أما بقية عائلته، فأغلبها من الأطباء والصيادلة والكيميائيين.
وُلد الطفل فى كنف والديه وإخوته بحى هليوبوليس، ثم انتقل مع عائلته إلى حى المعادى للعيش فيه. وهو الحى الذى اشتهر بالهدوء والتسامح نتيجة ما تمتع به من تنوع سكانى، حيث قطنه الأجانب إلى جانب المصريين. وعاش فى ظلال أسرة مكافحة، لكنها مستورة كما يحكى «لورانس رايت» فى كتابه: «البروج المشيدة»، فلم يكن دخل أستاذ الجامعة يستطيع أن يفى باحتياج أسرة بها 5 أطفال لهم احتياجاتهم، وهو الأمر الذى اضطر الأب للسفر إلى الجزائر والعمل فى جامعاتها حتى يستطيع تدبير احتياجات أسرته.
انتمى الطفل إلى أسرة مصرية متوسطة عانت مما عانت منه جميع الأسر الشبيهة فى الستينات، تنظر إلى التحولات التى تحدث حولها نتيجة القرارات الجريئة التى اتخذها «عبدالناصر» اجتماعياً واقتصادياً وسياسياً، وتتعامل معها بالحذر الذى تعودته الأسر المتوسطة. يسترجع الأب وكذلك الأم أمجاد الآباء والأجداد الذين كانوا ملء السمع والبصر قبل الثورة، ويقارنونها بالإطار العادى الذى يعيشون فيه، رغم ما يتمتع أفراد العائلة به من شهادات ومواقع علمية ذات قيمة، فتصاب النفوس بالحيرة وأحياناً الامتعاض.
فى إحدى المدارس الشهيرة بحى المعادى انخرط الطفل فى رحلة التعليم وأثبت تفوقاً ملحوظاً، وكغيره من أطفال ذلك الزمان كان شغوفاً بالقراءة والمطالعة، شجعه على ذلك ضعف بنيته ورقة مظهره، وهو ما جعله زاهداً فى العنف وميالاً إلى القراءة والتأمل، بالإضافة إلى العبادة والصلاة فى المسجد الذى بناه الفنان الشهير حسين صدقى بحى المعادى، صاحب أفلام: الشيخ حسن، والمصرى أفندى، وخالد بن الوليد وغيرها من الأفلام التى حاولت تقديم سينما تدافع عن قيم الإسلام من وجهة نظر الفنان الراحل.
الطفل كان مؤهلاً لأن يصبح شاعراً أو أديباً تتغذى موهبته على ما يتمتع به من رهافة حس ورقة شعور وغرام بالتأمل، أو فناناً قادراً على التعبير عما يؤمن به من قيم كما فعل حسين صدقى، لكن لحظة طائشة قلبت حياته رأساً على عقب، مكث يستمع فيها إلى خاله وهو يتحدث عن مصير شخص يشبهه فى التركيبة النفسية والجسدية، والولع بالشعر والأدب، ويماثله فى الرغبة فى التحقق فى هذا المجال.
إنها اللحظة التى استمع فيها الطفل «أيمن الظواهرى»، نجل الأستاذ الجامعى محمد ربيع الظواهرى والسيدة أميمة عبدالوهاب عزام ابنة رئيس جامعة القاهرة الأسبق، إلى خاله «محفوظ عزام» المحامى وهو يحكى عن أحد موكليه الذى عمل محامياً شخصياً له وهو «سيد قطب»، وما يتعرض له فى السجن. لم يكن الطفل من التمييز بحيث يدرك أن «قطب» كتب مئات الصفحات من تفسيره للقرآن الكريم: «فى ظلال القرآن»، بعد سجنه عام 1954، بحيث يتوقف ويدرك أن خاله يبالغ.
فى هذه اللحظة الطائشة تحول أيمن الظواهرى إلى شخص آخر، مات بداخله الشاعر والأديب الوليد، وتهاوت الرهافة والرقة تحت معول الكلمات الثقال التى سمع خاله يرددها عن «سيد قطب» الرجل الذى وقف فى وجه جمال عبدالناصر، وأنتج مانيفستو جماعات العنف الدينى فى العالم الإسلامى ككل، وذلك فى كتاب «معالم فى الطريق».
عجيب أمر هذه الحياة، حين ينظر طفل حوله فلا يجد قدوة فى أبيه أستاذ الجامعة، أو أمه الشاعرة وابنة الشاعر، وجده الشاعر ورئيس أقدم جامعة فى الشرق الأوسط «جامعة القاهرة»، أو فى شقيق جده أمين عام جامعة الدول العربية، أو فى جده شيخ الجامع الأزهر، ويجد قدوته فى رجل عاش حياة مأساوية، وهو المرحوم سيد قطب، جوهرها الولع بـ«المظلومية»، والاستمتاع بالإحساس الزائف بالغبن والاضطهاد فى الأدب، ثم النقد، ثم السياسة، ثم الفكر الدينى، لتنتهى حياته بمأساة كبرى، تمكن من توريثها لأجيال من بعده.