ركوب العالم الجديد

ركوب العالم الجديد

ركوب العالم الجديد

 العرب اليوم -

ركوب العالم الجديد

محمود خليل
بقلم - د. محمود خليل

تحولات عديدة كانت تقع فى المجتمع المصرى منذ أواخر السبعينات، فى وقت كان أبناء جيل الثمانينات فيه غارقين فى التعليم، وقراءة الكتب، ومراكمة المؤهلات، التى يمكن أن تأخذ بيدهم إلى عالم الوظيفة وبناء الحياة.

أغلب أبناء هذا الجيل تخرجوا فى المدارس الحكومية، وعاصروا التعليم فى فترة ساد فيها توجه عام رافض لكل ما هو أجنبى، ومن ضمن ذلك اللغات طبعاً، أهملت المدارس تعليم اللغات الأجنبية، خصوصاً الإنجليزية، وتم تأخير مقررات تعليم اللغة الأجنبية إلى الصفوف الإعدادية، ثم الثانوية (إجماليها ست سنوات)، بعد أن كان تدريس اللغات يتم منذ مرحلة مبكرة فى العصر الملكى، وكانت النتيجة ضعف مستوى الخريجين فى اللغة الإنجليزية.

مَن انخرط من جيل الثمانينات فى دراسة اللغة الإنجليزية داخل كليات الآداب أو الألسن أو غيرها أدرك حجم الكارثة التى كان يعيشها تعليم اللغات بالمدارس، ومن سافر منهم إلى الخارج أدرك حجم المحنة التى يعيشها تعليم اللغات بالجامعات.

جيل الثمانينات لم يعرف طيلة رحلة تعليمه ما يسمى بالمدارس الخاصة أو الأجنبية التى تهتم بتعليم اللغات منذ مرحلة الروضة، وتعتمد الإنجليزية كلغة لتعليم المقررات التى تعلّمها المدارس الحكومية باللغة العربية، مثل العلوم والرياضيات. المدارس الأجنبية والخاصة فى تلك الفترة كانت محدودة العدد، وتستوعب بضع عشرات من الطلاب، مقابل الآلاف المؤلفة التى تستوعبها المدارس الحكومية، ولم يدخل الأجنبى منها سوى أولاد الطبقة التى تمثل قمة الهرم السياسى والاقتصادى والاجتماعى فى مصر، أما الخاص فلم يدخله سوى أصحاب المستوى التعليمى الضعيف من خريجى المدارس الحكومية، الذين لم يحققوا مجموعاً يساعدهم على القبول فى المدرسة الإعدادية أو الثانوية الحكومية. وبالتالى كانت المدرسة الخاصة فى ذلك الوقت مأوى الفشلة.

مع مطلع الثمانينات أخذت خريطة التعليم فى الاختلاف، فقد بدأت الدولة ترفع يدها عن التعليم، وتشجع رأس المال الخاص على إنشاء المدارس الخاصة التى تقدم التعليم الأجنبى، فنشأت المدارس الخاصة، وتوسعت المدارس الأجنبية، وبدأت تدفع بجيل مختلف من المتعلمين أكثر إجادة -ولو بصورة نسبية- للغة الأجنبية من خريجى المدارس الحكومية من جيل الثمانينات.

طيلة الستينات والسبعينات لم يكن مستوى الخريج فى اللغة الأجنبية يفرق كثيراً فى تعيينه، فى ظل سيطرة فكر القطاع العام على دولاب الدولة، ومحاربة كل ما هو أجنبى، لكن أموراً كثيرة اختلفت منذ النصف الثانى من السبعينات، وحتى ركوب مصر قطار الخصخصة الذى يقوده رجال الأعمال، إذ أصبحت اللغة وسيلة من وسائل ركوب العالم الجديد، وتعامل جيل الثمانينات مع هذه المشكلة بصورة فردية، فكل شخص حاول أن يوجد لنفسه خلاصاً فردياً، وهناك من نجح بشكل كامل فى ذلك، وهناك من نجح بدرجة متوسطة، وهناك من لم ينجح. من أفلح ركب، ومن فشل صار مركوباً من مراكيب العصر القديم، ولم يكن يفصل ما بين العصرين القديم والجديد فى ذلك الحين أكثر من عقد من الزمان، هو عقد الثمانينات.


قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

arabstoday

GMT 06:23 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

المبحرون

GMT 06:20 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

قرارات أميركا العسكرية يأخذها مدنيون!

GMT 06:17 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

تسالي الكلام ومكسّرات الحكي

GMT 06:14 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

كيف ينجح مؤتمر القاهرة السوداني؟

GMT 06:11 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

اكتشافات أثرية مهمة بموقع ضرية في السعودية

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ركوب العالم الجديد ركوب العالم الجديد



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 16:44 2024 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

قائمة تضم 14 فاكهة توفر أعلى وأقل كمية من السكر

GMT 05:52 2024 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

عاصفة شمسية ضخمة تتجه نحو الأرض خلال ساعات

GMT 03:15 2024 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

السعودية تعرف طريقها المرسوم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab