بقلم: د. محمود خليل
حدثتك قبل ذلك عن الاستخلاص الذي ينتهي إليه البعض من تأمل آيات القرآن الكريم، التي تتحدث عن "الأغلبية" داخل أي شعب من الشعوب أو مجتمع من المجتمعات، وكيف يرون أن القرآن الكريم تبنى موقفاً سلبياً من "الأغلبية" واتهمها في أغلب الأحوال بالضلال والعبثية، ويرتب هذا البعض -بناء على هذا الاستخلاص- أن الإسلام يصادر على فكرة الديمقراطية أو حكم الأغلبية.
يقول الله تعالى: "ولكن أكثر الناس لا يعلمون"، ويقول: "ولكن أكثر الناس لا يشكرون"، ويقول: "بل أكثرهم لا يعقلون"، ويقول: "وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم به مشركون" ، ويقول: "وما كان أكثرهم مؤمنين"، ويقول: "وإن وجدنا أكثرهم لفاسقين".
آيات أخرى عديدة يجدها من يتأمل القرآن الكريم تنسب إلى الأغلبية سمات أخرى سلبية عديدة، من يقرأها منزوعة من سياقها يظن أن الله تعالى يدمغ بها البشر جميعاً، ومن يتعمق في السياق الذي وردت فيه يفهم أنها ارتبطت بأقوام معينين جاءتهم رسلهم بالآيات والبينات فأبى أكثرهم الإيمان، وآمن منهم قليلون، وبالتالي فما ينسحب عليهم لا ينطبق على البشر ككل، وإلا لما ظهرت الأديان على الشرك، يقول الله تعالى: "هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون".
والأغلبية إن ضلت فتلك مسألة مرتبطة بأمرين: أولهما عدم إعمال العقل في قراءة مشاهد وأحداث الحياة واستخلاص العبرة والقيمة منها، أو أسباب الفشل والنجاح في الأداء. وثانيهما "الانقياد للكبار".
يصف القرآن الكريم الأفراد والجماعات التي لا تُعمل عقلها في إدارة الحياة بأنهم: "صم بكم عمي فهم لا يعقلون".. وفي موضع آخر يصفهم بالأنعام: "أم تحسب أن أكثرهم يسمعون أو يعقلون إن هم إلا كالأنعام بل هم أضل سبيلا".. ومآلات عدم إعمال العقل معلومة بالضرورة، وتتمثل في الشقاء في الدنيا والعذاب في الآخرة: "وقالو لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير".
وعلى مستوى "الانقياد للكبار" كسبب من أسباب فساد حياة الأغلبية، تجد القرآن يحكي عن الحوارات التي تدور بين الأغلبية المستضعفة والسادة والكبراء الذين أنسوهم حقهم في التفكير واستقلالية الرأي والفعل.. يقول تعالى: "وقالوا ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيل ربنا آتهم ضعفين من العذاب والعنهم لعنا كبيرا".. والمسألة لا تتوقف عند طاعة سيد أو كبير، بل قد تنصرف إلى طاعة جماعة، ولعلك تعلم أن من ضمن معاني كلمة أمة التي وردت في القرآن الكريم هو الجماعة من الناس.
يقول الله تعالى: " قال ادخلوا في أمم قد خلت من قبلكم من الجن والإنس في النار كلما دخلت أمة لعنت أختها حتى إذا اداركوا فيها جميعا قالت أخراهم لأولاهم ربنا هؤلاء أضلونا فآتهم عذابا ضعفاً من النار قال لكل ضعف ولكن لا تعلمون".
أكبر مرضين يمكن أن يصيبا أية أغلبية هما: التوقف عن إعمال العقل والتفكير فيما يحدث حولها وتمييز الصواب والخطأ فيه، والانتصار للصواب ورفض الخطأ، ذلك من ناحية، ومن ناحية أخرى الانقياد لفرد مهما كانت قدرته، أو جماعة مهما كان تأثيرها.