بقلم: د. محمود خليل
الحسن بن على بن أبى طالب من الشخصيات التى لم تحظ بما تستحقه من اهتمام من جانب كُتّاب التراث الإسلامى، ولا حتى الكُتّاب المحدثين، خلافاً، على سبيل المثال، لشقيقه «الحسين»، رضى الله تعالى عن السبطين.
فأمام كل سطر كُتب عن «الحسن» تجد عشرات، إن لم يكن مئات، الأسطر التى كُتبت عن «الحسين».
ربما كان السر فى ذلك طبيعة الدور الذى لعبه كل منهما، والتركيبة النفسية التى ميزت أحدهما عن الآخر خلال الصراع المحتدم بعد استشهاد أبيهما الخليفة الرابع على بن أبى طالب.تحرك «الحسن» فى هذا الصراع من أرضية مختلفة، فقد رأى أن يتنازل عن الخلافة التى آلت إليه لمعاوية بن أبى سفيان، حقناً لدماء المسلمين، بما يتسق مع شخصيته الإصلاحية الميّالة إلى تجنيب الناس الحرب، وما يترتب عليها من مآسٍ ومحن، فى حين تحرك «الحسين» بشخصية ثورية مثالية تحلم برسم صورة أكثر خيرية للعالم المحيط به، حتى ولو كان الطريق إلى ذلك محفوفاً بالأحزان والآلام.
كلاهما فى النهاية أدى دوره الذى هيّأته له الأقدار.ويبقى أن «استمرارية» الحسين بن على فى الوجدان الجمعى المسلم حتى اللحظة الحالية مرده توغل لحظة الألم التى انتهت بها حياته الشريفة بجذورها فى الأرض، لتنبت بعدها شجرة روتها أول ما روتها دماء العائلة النبوية، إنها الشجرة التى لم تزل تثمر العديد من الصراعات من جيل إلى جيل من المسلمين حتى اللحظة المعيشة.
لم يمنح التاريخ لشخصية الحسن الإصلاحية نفس المقدار من الاهتمام الذى منحه لشخصية الحسين الثورية، ويبدو أن المأساة الكبرى التى انتهت بها حياة الحسين، بما تمتلكه من قدرة على استثارة المخيلة الشعبية، وما عكسته من حلم قديم متجدد بإعادة رسم صورة العالم ليصبح أكثر عدلاً كانت السر وراء ذلك، فى حين تجد المعادلة الإصلاحية التى تبناها «الحسن» أقل قدرة على إلهاب خيال الناس، رغم أنها المعادلة السائدة فى الحياة، والتى تضطر كل الأطراف المتصارعة للرجوع إليها، مهما طال بها أمد الصراع.
عمر الحسين «الثائر» كان أطول من عمر «الحسن» المصلح، لا لشىء إلا لأن الثائر يملك «حلماً» يطارده الناس جيلاً بعد جيل، دون أن يحققوه أو ينعموا فى ظلاله ولو لبعض الوقت، أما المصلح فشخص يتحرك من أرض الواقع، إذ يجتهد فى فهم الظروف المحيطة به وتقييمها، ويحاول بعدها الوصول إلى حل وسط، يقدم فيه تنازلات حتى يدفع خصمه إلى التعامل بالمثل، لتهدأ الأوضاع بعدها.
كان يسمع تهجم من حوله عليه، وتسفيههم لخطوته، واتهامهم له بالضعف والاهتزاز والتردد فى مواجهة خصمه رغم امتلاكه جميع الأدوات التى تمكّنه من ذلك.
سمع ذلك وأكثر وهو حى يسعى بين الناس، ورغم ذلك، ورغم يقينه أيضاً بأن خصمه يتربص به ويتحيّن اللحظة التى يتخلص فيها منه، صمم على السير فى طريق الإصلاح، وحين مات على يد خصمه صعد إلى ربه راضياً بأن تكون حياته ثمناً لحقن دماء الآلاف من المسلمين، وحماية أطفالهم من اليتم، وأزواجهم من الترمل، وآبائهم وأمهاتهم من الحزن القاتل على أولادهم.
والسؤال: هل يمكن أن تجد نموذجاً للنبل أعظم من ذلك؟