بقلم: د. محمود خليل
كل شىء كان محدوداً فى الستينات والسبعينات، الاختيارات المتاحة فى كل المجالات قليلة.
يذكر جيل الثمانينات أنه عاش طفولته فى واقع يتيح القليل من الخيارات. البوتاجاز المسطح أبوثلاث عيون لا تزيد، ولم يدخل الكثير من بيوت الفقراء إلا فى السبعينات، وظلت البطولة لـ«وابور الجاز» ماركة «بريموس» أو «الأهرام» داخل هذه البيوت. عرفت مصر التليفزيون عام 1960، لكنه لم يدخل بيوت الكثيرين إلا منتصف السبعينات وما بعدها، وقد اعتمد هو الآخر على قناتين: القناة الأولى والقناة الثانية. الاختيارات على مستوى الصحف كانت محدودة أيضاً، فليس أمامك سوى 3 صحف يومية صباحية، رافقتها بعض الصحف المسائية فى ما بعد، كان يكفى جداً أن تقرأ واحدة منها فتعرف محتوى الباقى، لأن مصدر المحتوى كان واحداً. كان الراديو الوسيلة الأكثر ثراءً -بصورة نسبية- على مستوى حجم الاختيارات (عدد المحطات) ونوعية المحتوى، والفضل فى ذلك يعود إلى كتيبة الموهوبين فى التأليف والإخراج والتمثيل التى عملت فى الإذاعة خلال حقبتى الستينات والسبعينات. كما أن حجم انتشارية الراديو فاق التليفزيون بكثير داخل البيوت، بسبب رخص ثمنه، خصوصاً بعد ظهور الترانزستور.
مثّل الراديو رافداً مهماً من روافد تثقيف وبناء شخصية مواليد الستينات، يكفى أن أشير فى هذا السياق إلى مسلسل إذاعى على إذاعة «الشرق الأوسط» كان يحكى كل شهر قصة حياة أحد الرموز السياسية أو الفكرية أو الفنية فى حياتنا المعاصرة، من بين هذه الشخصيات مصطفى كامل وطه حسين وأنور المفتى وأنور وجدى وكامل الخلعى وأم كلثوم وعبدالحليم حافظ ومحمد عبدالوهاب وغيرهم كثيرون. أضف إلى ذلك الكثير من البرامج الأخرى الشهيرة، التى اتجهت إلى تغذية العقل ثقافياً، والتمثيليات والمسرحيات المنقولة عن نصوص عالمية، أو نصوص متميزة لكبار الأدباء المصريين.
ومع الدور المهم الذى لعبه الراديو يمكن القول إن الكتاب ظل طوال هاتين الحقبتين متربعاً على عرش التثقيف فى مصر. مواليد الستينات كان الكتاب بالنسبة لهم رافداً محورياً من روافد التعلم والتثقيف. والمصدر الأساسى السائد للحصول على الكتاب حينذاك هو «أسوار الكتب»، ومن أشهرها فى القاهرة «سور الأزبكية» و«سور السيدة زينب». كانت الكتب تباع بالكوم، وكل كوم بسعر، فالكتاب فى هذا الكوم بقرش، وفى هذا الكوم بقرشين وهكذا.
مواليد الستينات كانوا يقفون وهم يتلمسون عتبة المراهقة أمام أكوام الكتب الموزعة على الأسوار فيجدون عجباً.. روايات أدبية ودواوين شعر وكتب تراث طبعت فى عهد ما قبل الثورة، ومؤلفات أخرى لا حصر لها صدرت فى الخمسينات والستينات بعد ثورة يوليو، يدور أغلبها حول الاشتراكية والفكر الاشتراكى والمجتمع الاشتراكى، مجلات ميكى وسمير وتان تان ثم مجلدات ميكى جيب، ثم ألغاز محمود سالم «المغامرون الخمسة»، «أيام» طه حسين و«كناسة دكان» يحيى حقى، إلى جوار دواوين حافظ إبراهيم وخليل مطران، إلى جوار الاشتراكية فى الإسلام لمصطفى السباعى، إلى غير ذلك.
المفارقة بين الفكر والواقع فى حياة جيل الثمانينات وزّعت أفراده فى الحقب التالية على إحدى فئتين: الأولى هى فئة المتصالحين مع الواقع، والمستثمرين لما قرأوه فى الكتب فى سبيل تحقيق المكاسب، إعمالاً لقاعدة: «زيى زى أهل بلدى»، وفئة المتخاصمين مع ما يحيط بهم بسبب مفارقته للأفكار التى سكنت فى عقولهم وشدت على قالب متين. والعلاقة بين الفئتين من الرخاوة، بحيث تسمح للأفراد بالانتقال من طرف إلى آخر من طرفى معادلة «التصالح/ الخصام» بسهولة ويسر تبعاً للظروف.