بقلم - محمود خليل
احتفل المصريون أمس الأول بالليلة الختامية لمولد السيدة نفيسة رضى الله عنها وهى نفيسة بنت أبى محمد الحسن بن زيد بن الحسن بن على بن أبى طالب القرشية الهاشمية ولدت السيدة نفيسة بالمدينة المنورة، وعاشت حياة مريحة مسترخية بفضل منصب أبيها، الذى كان نائباً للخليفة العباسى «المنصور» على المدينة، ولأن الحياة لا تدوم على وتيرة واحدة فقد انقلب الخليفة على نائبه، ليس ذلك وفقط، بل وقرر سجنه ومصادرة أمواله أيضاً، فانقلبت حياة السيدة نفيسة رأساً على عقب، واعتدلت الأحوال بعد ذلك بعد وفاة المنصور وتولى المهدى، فأفرج عن «الحسن» وأعاد إليه أمواله المصادرة كانت مصر المحطة التالية فى حياة السيدة نفيسة، حين قررت السفر إليها والإقامة بها. يقول «ابن كثير»: «دخلت نفيسة الديار المصرية مع زوجها المؤتمن إسحاق بن جعفر فأقامت بها، وكانت ذات مال فأحسنت إلى الناس والجذمى والزمنى والمرضى وعموم الناس، وكانت عابدة زاهدة كثيرة الخير».
شاء الله تعالى أن تكون مصر ملاذاً لأهل بيت النبى بعد أى محنة تمر بهم. فبعد محنة كربلاء سارت سيدات أهل البيت إلى مصر، وهو ما فعلته السيدة نفيسة أيضاً بعد محنة سجن أبيها ثم الإفراج عنه. فانتقلت بالثروة التى ورثتها عن أبيها، فأحسنت إلى الناس، وكانت تركز رضى الله عنها بصورة خاصة على مرضى الجذام والمرضى بأمراض مزمنة بالإضافة إلى عموم الناس، فأحبها المصريون، كما تعودوا دائماً على محبة من يطبطب عليهم لم تكن السيدة نفيسة مجرد شخصية خيّرة تجود على المحتاجين والمتعبين فتمسح جراحاتهم، بل كانت أيضاً عابدة متبتلة زاهدة، وكانت من أعلم أهل الأرض بأمور الدين، لذلك لقبت بـ«نفيسة العلم»، وقد عاصرت الإمام الشافعى خلال فترة وجوده بمصر، وجلس إليها وجلست إليه إحياء لسنة العلم والتعلم تواصل عطاء السيدة نفيسة للمصريين حتى اختارها الله إلى جواره، وشاء زوجها أن ينقلها إلى المدينة ليدفنها هناك، لكن أهل مصر أبوا عليه ذلك.
يقول «ابن كثير»: «ولما توفيت نفيسة عزم زوجها إسحاق بن جعفر أن ينقلها إلى المدينة النبوية فمنعه أهل مصر من ذلك وسألوه أن يدفنها عندهم فدفنت فى المنزل الذى كانت تسكنه بمحلة كانت تعرف قديماً بدرب السباع بين مصر والقاهرة وكانت وفاتها فى شهر رمضان» لم يفهم الكثير من المؤرخين ما مثلته وتمثله السيدة نفيسة للمصريين، وأن تركيبتها الشخصية كانت السبب المباشر فى تعلقهم بها (قبل وبعد وفاتها) فالشخصيات التى يتكامل فيها ضلع الجود والسخاء، مع ضلع العلم والتعلم، مع ضلع العبادة والزهادة، تترك أثراً بالغاً فى نفوس المصريين، لأنهم أبناء حضارة عاشت «نفيسة العلم» بين المصريين فأدفأت حياتهم بحنانها، وأنارتها بعلمها، وطهرتها بتقواها، فارتبط الناس بها برباط وثيق، لم تزل حبائله ممتدة حتى يومنا هذا. فقلوب الكثير من المصريين ما زالت معلقة بمشهدها المعروف بحى السيدة نفيسة.