بقلم - محمود خليل
كلمة «صك» من الكلمات التى تحمل تسميعاً غير إيجابى لدى البعض، خصوصاً حين يرتبط الصك بمسألة دينية، فالكلمة تستدعى مباشرة عبارة «صكوك الغفران» كفكرة تنتمى إلى القرون الوسطى.
لعل أشهر عبارة يتم تداولها فى الإعلانات الميدياوية والسوشيوميدياوية خلال هذه الأيام الطيبة التى نحياها من شهر ذى الحجة هى عبارة «صكوك الأضحية». والصك كما تعلم عبارة عن ورقة يحصل عليها المضحى مقابل دفع مبلغ معين. لا توجد فروق كبيرة بين أسعار كيلو اللحمة لدى الجهات الموزّعة للصكوك، وهو يصل فى الأغلب إلى 150 جنيهاً، ويغطى الصك 27 كيلوجراماً، يحصل المضحى على ثلثها (9 كيلوجرامات)، أما الباقى فيُوزع بالتعاون بين جهة إصدار الصكوك والجمعيات الخيرية التى تفتش عن الأسر الفقيرة والأولى بالرعاية فى جميع المحافظات.
مع ميلاد الفكرة منذ عدة سنوات، بادرت بعض الجهات الدينية، مثل الإفتاء، إلى الحديث عن شرعيتها، وأشارت إلى أن الصك نوع من أنواع الوكالة، وهى جائزة فى النيابة عن الذابح فى الأضحية.
لا خلاف على أن الفكرة تنطوى على وجه إيجابى، يتمثل فى الوصول بلحوم الأضاحى إلى من يحتاج إليها فى الأماكن المختلفة، بالإضافة إلى تنظيم عملية الذبح، لكن ثمة وجه أو عدة وجوه أخرى غير إيجابية تستحق التوقف أمامها.
أول هذه الوجوه يتمثل فى تعليم المواطن السلبية فى التعامل مع شعيرة دينية. فالمضحى يدفع مبلغاً من المال ثم يتّكل على الله، ومؤكد أنه لا يفتّش وراء الجهة التى تعتمد على القسمة المتعارَف عليها فى توزيع لحوم الأضاحى: الثلث للمضحى، والثلث للعائلة (هدايا)، والثلث للمحتاجين من المصريين دون تمييز.
اللجوء إلى الصك يطمس وجه التواصل العائلى فى فكرة الأضحية، وإنعاش الروابط العائلية فى مثل هذه المناسبات يعد جانباً من الجوانب المهمة أرانا أحوج ما نكون إليه فى الفترة الحالية. فكرة أن تذهب إلى قريب يربطك به رباط عائلى واحد لتهاديه بهدية فضيلة باتت غائبة فى ظل الحياة الافتراضية المصنوعة التى يعيش فى ظلها الجميع، ويخيل إلىّ أن تنشيط فكرة الهدايا العائلية من الأضاحى يمثل أداة من الأدوات التى يمكن أن تعيدنا إلى الحياة الطبيعية الإنسانية.
وجه آخر يتوجّب التوقف أمامه فى فكرة الصكوك يتعلق بعدم بذل المضحى أى جهد فى البحث عمن يستحقون أن توضع لحوم الأضاحى بين أيديهم، وهى ثغرة فى الأداء المصرى المتعلق بهذه الشعيرة، تجد صداه فى سعى بعض أفراد الطبقة الوسطى -تحديداً- إلى إلقاء لحم الأضحية فى أقرب يد (حارس العمارة فى الأغلب)، لأنه لا يريد على سبيل المثال أن يُتعب نفسه ويعود إلى مسقط رأسه فى الحى الفقير الذى نشأ فيه ليبحث عن المحتاجين الحقيقيين ويعطيهم، كما يعطى حارس عمارته أيضاً. وليس هناك خلاف على أن عدد المضحين فى العيد أكبر بكثير من عدد مندوبى الجهات الخيرية التى توزع لحوم الصكوك.
التضحية فى العيد الأكبر شعيرة واجبة على من يقدر، وأساسها ذبح الأضاحى فى الأماكن المخصّصة لذلك بشكل متحضر لا يضر، وهى تعبر عن جوهر من جواهر التقوى «لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ».