بقلم - محمود خليل
تربى الزعيم مصطفى النحاس على يد أب تشرب بالثقافة الدينية السائدة لدى المصريين التي تعتمد على معادلة "تمثل النماذج المؤمنة في السير على طريق الله"، بما حكمها من اعتدال في قصد الدنيا وتوازن في طلب متعها، والعمل قدر ما يعين الخالق من أجل الآخرة، وانتظار المثوبة من الله دائماً وأبداً.ولا تجد نموذجاً تمكن من الاستقرار في الوجدان المصري على هذا المستوى أعظم من نموذج "الحسين بن علي" الذي تقدم تجربته في الحياة من مبدئها إلى منتهاها نموذجاً للشخصية المؤمنة السائرة على طريق النور. فهو في نظر المصريين الحفيد الكريم الذي ورث عن جده محمد صلى الله عليه وسلم مُثل الإسلام وقيمه وأخلاقياته، قصد الدنيا باعتدال ودون إسراف، وكان من السهل عليه، حين هب للدفاع عن مثل الدين وقيمه وأخلاقياته، التضحية بحياته في سبيل ما آمن به، ليتحول إلى أيقونة تحمل لدى المصريين أرقى معاني الحب والفداء، ومن قبل هذا وذاك الإيمان بالمبدأ، وعدم انتظار المثوبة من الناس، بل من رب الناس.حظت "الأيقونة الحسينية" بموقع مركزي في عقل "النحاس باشا" ووجدانه. ومعه بدأت أولى خطوات رحلته للسير على طريق النور. تجد تفصيل ذلك في كتاب "عباس حافظ" عن مصطفى النحاس والذي يحكي فيه أن الزعيم سئل ذات مرة عن سر تمسكه الصادق بشعائر الدين فقال إنه حين انحدر به أبوه إلى القاهرة ليسلكه في المدرسة، ذهبا من ساعتهما رأساً إلى ضريح سيدنا الحسين -رضي الله عنه- فلم يكد والده يقف أمام المقام الطاهر حتى انبعث في خشوع يقول: "لقد سلمت لك مصطفى" فشعر الطفل في تلك اللحظة بوحي خفي دب إلى نفسه، واستفاض في مشاعره، وغمر حواسه، فظل يذكر تلك الوقفة الدينية الرهيبة طيلة الحياة، ويتمثل تلك الكلمات تدوي في أذنيه على الأيام، ومنذ ذلك الحين لم يترك فرضاً، ولم يهمل ميقات صلاة.سكن هذا الخيط الإيماني الصوفي قلب مصطفى النحاس، فتعلق بزيارة أضرحة أهل البيت وأولياء الله الصالحين، مثله في ذلك كمثل كل المصريين، من منطلق النظر إلى أولياء الله كنماذج جدير بمن يريد سلوك طريق الإيمان أن يتمثل خطواتهم، مصداقاً لقوله تعالى: "ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون"، وأن يحذو حذوهم في الاستقواء بالإيمان بالله على ابتلاءات الدنيا وتحدياتها.لم يواجه "النحاس باشا" ابتلاءاً سياسياً كذلك الذي واجهه في حادثة 4 فبراير عام 1942، ولو أنك راجعت ما كتبه في مذكراته عن هذا العام، فسوف تجد تجسيداً للفكرة التي أحكي لك عنها، وهي فكرة الاقتداء بأولياء الله الصالحين. أوائل سنة 1942 يحكي النحاس باشا أنه زار ضريح سيدي عبد الرحيم القنائي، ويردف: "وفي ضريح الولي خشعت الضجة وخفتت الأصوات وحل الخشوع ودخلنا الضريح، وأنا دائماً أستبشر بزيارة هذا الولي، وقد دلت تجاربي الماضية على أنني لا أقصد إلى زيارته إلا ويقع شىء ليس في الحسبان. وعند عودتي من الزيارة رأيت الموكب أبهى مما كان وأكبر مما رأيت، وأخذ الشباب يخطبون ويهتفون وزملاؤهم يرددون، وطلبوا مني كلمة في هذا البحر الخضم من الكتل البشرية. فلم أزد أن قلت متجهاً إلى رب السماء: "اللهم لا زهو ولا بطر.. ولا تمرد على العظات والعبر.. ولكن خضوعاً لربوبيتك.. وإذعاناً لمشيئتك وشكرا لنعمتك، وكذلك تجزي من شكر".كان الولي الصالح عبد الرحيم القنائي من أكثر الداعين إلى التكتل ضد موجات الاستعمار الغربي التي اجتاحت العالم الإسلامي باسم الصليب، تماماً مثلما وقف "النحاس" أمام القوى الاستعمارية الطامعة في مصر، وعلى رأسها المحتل الانجليزي.