بقلم - د. محمود خليل
إذا كنت موهوباً أو كفئاً في شىء فعليك ألا تبين ذلك أمام رؤسائك الأعلى منك، وإلا وضعت بيدك كلمة النهاية في مسيرتك المهنية معهم، وقطعت عيشك بيدك.يتفق الكثيرون من أبناء زماننا على هذه القاعدة، ويرون أن فرص "أنصاف الموهوبين والمتعلمين" أكبر بكثير من أصحاب المواهب الحقيقية والعلم والتعليم الحقيقي.
فالأخيرون يخيفون الأعلى منهم، لأن وجودهم يكشف المستوى الحقيقي لمن فوقهم (كأنصاف)، وبالتالي يكون من الأفضل التخلص منهم وإبعادهم عن المشهد. وللمصريين مثل شهير يقول: "الأنصاص قامت والقوالب نامت".
ليست هذه الآفة ابنة الزمان الذي نعيش في ظلاله، بل تجدها منغرسة في جوهر الثقافة المصرية، ربما تكون منتشرة بدرجة أكبر في عصرنا الحاضر، لكنها كنات موجودة في العديد من العصور الأخرى بنسب ومقادير متفاوتة.
ولو أنك تصفحت مذكرات الراحل النبيل "الفنان نجيب الريحاني"، فستجد بين سطورها قصة طريفة تقدم لك نموذجا للكيفية التي يمكن أن تؤدي فيها الموهبة المتفجرة إلى ضياع صاحبها.
الواقعة حدثت عام 1908، عندما بدأ الشاب "نجيب الريحاني" رحلته في طرق أبواب المسرح، حين انضم إلى فرقة "أمين عطا الله" التي أسسها شقيقه "سليم عطا الله"، بمرتب شهري 4 جنيه، وشارك في بطولة مسرحية "شارلمان الأكبر".
وفي مشهد جمع بينه وبين سليم عطا الله في ختام المسرحية أجاد "الريحاني" كل الإجادة، وأدى كموهوب كبير، وتمكن من انتزاع إعجاب المشاهدين، فصفقوا له كثيراً، وأخذوا يتحدثون عن الممثل الجديد الذي تفوق على بطل المسرحية "سليم عطا الله".
حينذاك كان "الريحاني" في بداياته الفنية، لم تعركه الحياة بعد، فطار من الفرح إزاء هذا الإطراء والمديح والإعجاب.
في اليوم التالي طلبه سليم عطا الله، فقال "الريحاني" في نفسه": لابد وأن الرجل سيكافأني وسيرفع أجري، تعبيراً عن إعجابه بأدائي، ودوري في دعم شعبية الفرقة.
دخل الفنان الموهوب إلى مدير الفرقة منتفخاً بالأمل، فإذا به يسمع إحدى الجمل الموجعة المأثورة في ذلك الزمان: أنا متأسف جدا يا نجيب أفندي لأن الفرقة استغنت عنك!لقد غار الكبير من الموهبة الصغيرة المتفتحة، فاستبعده، ظنا منه أنه بذلك يبعد عن طريقه منافساً قد يأخذ موقعه، ولم يفهم أن الموهبة ستفرض نفسها في كل الأحوال، وحتى إذا دهمها الإحباط وانسحبت، فإن ذلك لا يعبر عن نجاح لمن وضع العراقيل في طريقها، لأن من لا يحترم الموهبة ولا يقدرها محكوم عليه بالفشل في النهاية.المسألة إذن قديمة.. فمنذ زمن طويل "وأنصاف المواهب" و"محدودو القدرات" يحتلون مواقع الصدارة، ويزيحون من طريقهم أصحاب المواهب الحقيقية والقدرات المتميزة، ولست بحاجة إلى تذكيرك بأثر ذلك على الأداء العام، وكم الرداءة الذي ينسج ملامحه في العديد من المجالات.لقد نجا "نجيب الريحاني" بإيمانه بموهبته ونفسه الصلبة المقاتلة، لكن مؤكد أن آخرين من الموهوبين في عصره، وفي عصور أخرى، دهستهم عجلة الإحباط واليأس، فاطبقوا جوانجهم على موهبتهم، وتاهوا في ظلمات "عالم الأنصاص" وعداوة "أبناء الكار الواحد".