بقلم - د. محمود خليل
كانت الفتاة الصديقة تنشد أناشيد المحبة لله وهي قائمة تصلي في المحراب، حين ألقت ملائكة الرحمن إليها برسالة: «وإذ قالت الملائكة يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين يا مريم اقتنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين».
عندما تصح العبادة تصبح السبيل الأقصر لارتقاء النفس وصفائها، وتساميها على صغائر الحياة، وكذلك كانت نفس الفتاة التي اصطفاها الخالق وطهرها واصطفاها على نساء العالمين راقية صافية، أخرجتها العبادة من غلالة الألم والحزن الذي أحاط بها منذ مولدها وهيأ لروحها الطاهرة طريقاً للعروج إلى السماء.
وبينما كانت الرقيقة الراقية منخرطة في القنوت والسجود والركوع، إذا بقلق داخلي يسيطر عى نفسها الآمنة السالمة، ومع تواصله قررت أن تأخذ ركناً وتعتزل من حولها، وانزوت عن الناس داخل معبدها: «واذكر في الكتاب مريم إذا انتبذت من أهلها مكاناً شرقيا».
وفي لحظة عزلة مع نفسها أظهر الله تعالى لها سر القلق الغامض الذي اعترى نفسها الطيبة، وإذا بها تسمع نداءاً عجيباً، لمحت بعده إنساناً يقف أمامها: «فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشراً سوياً»، خافت مريم عليها السلام، واستعاذت بربها منه: «قالت إني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيا»، فهدأ رسول السماء من روعها، وأخبرها عن حقيقته، لكنه صعقها بخبر آخر: «قال إنما أنا رسول ربك لأهب لك غلاماً زكيا».
ارتجت «مريم» وهي تفكر فيما يحدث، وهي البتول الطاهرة التي لم يمسها بشر، كيف حدث هذا؟ وكيف ستواجه قومها به وماذا سيقولون عنها؟.
صارت الصديقة مريم، قطعة شاخصة من الألم، إلى حد أنها تمنت الموت: «قالت يا ليتني مت قبل هذا وكنت نسياً منسياً»، هذه الآية تعلمك ألا تلوم إنساناً على فعل أو قول وأنت لست في مكانه.
لقد وقفت الصديقة أمام موقف شعرت فيه بمنتهى العجز، إن معجزة تسعى داخل أحشائها، وهي لا تملك طريقة لتشرح لمن حولها ما يحدث، إنها تنتظر المعونة من الله، ليتدخل بقدرته القادرة ويحل لغز المعجزة التي تنمو بداخلها بمعجزة أخرى تحدث خارجها فتشرح للناس ما حدث، قطعة من الألم كانت سيدتنا مريم عليها السلام داخل هذا الموقف.
فلك أن تتصور الألم النفسي الذي كانت تعانيه حين اختلط بألم الجسد وأوجاعه، لحظة أن باغتتها آلام المخاض أسفل جذع النخلة، ظلت الصديقة كذلك حتى جاءها صوت الطمأنينية، والله أعلم من أين؟.
هل جاء من ملاكها الحارس؟ أم من طفلها الذي نزل إلى الحياة: «فناداها من تحتها ألا تحزني قد جعل ربك تحتك سريا وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً جنياً فكلي واشربي وقري عينا».
وكما جاءت المعجزة من السماء، فقد أتاها نداء الطمأنينة من السماء أيضاً، فهدأ من روعها، وتغذت على تمر النخلة المقدسة التي رقدت أسفل منها، وأنست إلى الصوت القدسي الذي يأتيها من السماء، أو يتدفق حانياً عبر حالة الأنس التي عاشتها حين أبصرت عيناها وليدها.
وما إن استطاعت السير، حتى قامت مسوقة بشجاعة نفسها المؤمنة بربها والواثقة في رعايته سبحانه وتعالى لها، فحملت الوليد وسارت نحو قومها.