بقلم - د. محمود خليل
زمان كانت الأسر الغنية فى مصر تعرف قيمة التعليم المتميز رفيع المستوى، وترى أن بذل المال فيه تعنى وضعاً للثروة فى مكانها، ولم يكن رب الأسرة الذى ينفق بسخاء على تعليم أولاده يستهدف من وراء ذلك أن يجعل منهم آلات تواصل مسيرة جمع المال، ومراكمته داخل الأسرة فى المستقبل، بل كان يكترث بقيمة العلم فى حد ذاته، ويعتبر حيازته أساساً من أسس الحياة الناجحة مثله مثل المال.
على هذا النحو كانت تفكر أسرة «مكرم عبيد» فأرسلته بعد أن أتم دراسته الأولية فى مصر عام 1905، ليدرس بالكلية الجديدة فى أكسفورد، وحصل منها على درجة امتياز فى القانون عام 1908، ثم واصل دراسته القانونية العليا بجامعة ليون بفرنسا، حتى أتمها عام 1912.
بعد إتمام دراسته عاد «مكرم عبيد» إلى مصر، وانخرط فى سلك الوظائف القانونية، ولم تمر سوى 7 سنوات حتى اندلعت ثورة 1919، فشارك فيها بكل قوته، وكان من ضمن الزعامات التى قادت حركة إضراب الموظفين عن العمل فى سابقة أولى من نوعها، منذ أن عرفت مصر «الوظيفة الميرى» فى عصر محمد على. فلأول مرة يشارك هذا القطاع من المصريين - فى ثورة. وكان من المعروف عن الموظفين فى مصر أنهم ميالون إلى تثبيت الأوضاع القائمة والدفاع عن الأنظمة الحاكمة بسبب ما ينعمون به من دخل ثابت يمكن أن تضر الثورات به بسبب حالة الفوضى وعدم الاستقرار التى تتسبب فيها.
كانت ثورة 1919 فريدة فى قدرتها على صهر المصريين فى بوتقة واحدة، هى بوتقة الوطن والقضية الوطنية، فالتحم الموظف مع العامل والفلاح، واندمج المسلم مع المسيحى، والفقراء مع الأعيان، واندفعوا مطالبين بتحقيق حلمهم فى الاستقلال، وبناء حياة ديمقراطية ونظام دستورى حقيقى.
عند نقطة التلاقى تلك التى أوجدتها ثورة 1919 بين المصريين تشكلت شعبية «مكرم عبيد». فهو القبطى الذى التحم مع أخيه المسلم، وهو الموظف الذى التحم مع العامل والفلاح، وهو الثرى المتعلم الذى التحم مع أشقائه من فقراء وبسطاء المصريين، وصدحت حناجرهم بهتاف واحد.
ذلك هو سر شعبية مكرم عبيد، أنه مثّل حالة التقت عندها كل خطوط الشخصية المصرية السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية والدينية، وذابت عندها الحدود الفاصلة ما بين المصريين على هذه المستويات، وأصبحت مرآة ينعكس عليها كل ما هو مشترك ما بين أبناء هذا الشعب.
وبمرور الوقت ومع ترسخ دور الزعيم الشاب فى التمكين لثورة 1919، كما كتب خالد محمد خالد ذات يوم، تحول مكرم عبيد إلى ما يمكن وصفه بـ«الضمير الشعبى» -كما وصفه سعد الدين إبراهيم- الذى يجسد أحلام المصريين فى مصر أكثر عدلاً وقوة وتسامحاً.