يذكر صاحب «البداية والنهاية» أن معاوية بن أبى سفيان أرسل بكتاب إلى على بن أبى طالب أثناء الصراع بينهما قال فيه: «يا أبا الحسن إن لى فضائل كثيرة، وكان أبى سيداً فى الجاهلية، وصرت ملكاً فى الإسلام، وأنا صهر رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وخال المؤمنين، وكاتب الوحى.
فعلق «على»: يفخر علىَّ ابن آكلة الأكباد»!.
لقد كان «معاوية» صريحاً أشد الصراحة فى وصف الحال التى آل إليها، حين قال: «وصرت ملكاً فى الإسلام»، وهو ما يؤكد أن خطوط التحول نحو السيطرة على الإمرة والإمارة كان واضحاً فى ذهن «معاوية»، كما كان ظاهراً فى تلقينات أبيه له، منذ اللحظة الأولى التى دخلا فيها الإسلام.
لقد كان الحلم قديماً يجرى فى عروق بنى أمية منذ سنين، ويختمر فى أذهانهم جيلاً بعد جيل.
ربما بدأ هذا الحلم منذ الليلة الأولى التى وصل فيها أمر الخلافة إلى عثمان، رضى الله عنه.
فـ«عثمان» ينتسب إلى «أمية»، فهو ابن عفان بن أبى العاص بن أمية بن عبد شمس، ويبدو أن العائلة الأموية قد قررت منذ هذه اللحظة ألا يخرج الأمر من بين يديها بعد ذلك.
فى هذا السياق يمكن أن نفهم موقف «معاوية» حين وصل الأمر إلى «على»، بعد مقتل «عثمان».
فقد رفع «قميص عثمان»، وطالب بالثأر لابن عمومته والقصاص ممن قتلوه، ونابذ علياً العداء، وخاض ضده موقعة صفين التى انتهت بالتحكيم، وبعد أن خلص له الأمر نسى «عثمان» وقميصه والثأر من قتلته، لأن همه الأول كان مُلك العرب.
وقد تعمد «معاوية» أن يدير الأمر مع «على» من خلال الشبكة العائلية التى انتمى إليها. تلك العائلة التى كان يحاول أن يمكّن لها ويجعلها قاعدة لحكمه ولوراثة حكمه من بعده.
فقد استعان -كأشد ما تكون الاستعانة- بعمرو بن العاص، وابن عمومته مروان بن الحكم. وقد كان «عمرو» حاضراً أشد الحضور فى الصراع بين «على ومعاوية».
فـ«عمرو» هو من أشار على «معاوية» بفكرة التحكيم عندما بدأ جيش العراق بقيادة «على» يظهر على جيش الشام، وهو الذى وضع الأسس الإجرائية لها، وكان ممثلاً لمعاوية فيها، وهو صاحب الخدعة التى أطاحت بعلى، رضى الله عنه.
وعمرو هو ابن العاص بن وائل السهمى، وكان من المستهزئين (أى العاص بن وائل).
وهو القائل لما مات القاسم (وفى رواية أخرى عبدالله)، ابن النبى، صلى الله عليه وسلم: إن محمداً أبتر لا يعيش له ولد ذكر، فأنزل الله تعالى: (إنّ شَانِئَكَ هُوَ الأبْتَرُ).
وقد أسلم -كما تذكر كتب التاريخ- قبل فتح مكة، بعد غزوة الخندق.
لعل أبلغ ما يميز شخصية عمرو بن العاص هو الوضوح الشديد مع الذات، فقد كان صريحاً فى كراهيته لفكرة أن يلى على بن أبى طالب الأمر، بعد مقتل «عثمان»، وكان «عمرو» قد هرب من المدينة بعد أن حوصرت إلى الشام هو وولداه، وعندما طلب منهما النصح نصحه أحدهما بالدنيا، ونصحه الآخر بالدين، فكان أن اختار الدنيا، وعندما وجد أن «معاوية» لا يلتفت إليه رغم ما أحدثه من صخب وما أظهره من انحياز لمعاوية والتآزر معه على الثأر للخليفة المغدور، كان صريحاً ومباشراً لحظة أن قال لمعاوية إن انحيازه إليه مرده الدنيا، وإنه فى نفسه يقر بسابقة وفضل وقرابة على.
وقد التقى الطرفان: «معاوية وعمرو» على طلب الدنيا: «ولكنا إنما أردنا الدنيا».
وكان لهما ما أرادا.