كلمة الميراث من الكلمات التى تحمل معانى إيجابية إذا كان الموروث قيمة، أو حيازة، أو مالاً، أو غير ذلك من عناصر تحسن شروط الحياة، أما إذا كان المتروك للورثة مشكلات، فإن الكلمة تمسى شديدة السلبية، وما أكثر ما يتردد على لسان الوارث فى مثل هذه الأحوال: «مات واستريح وساب لنا المشاكل».
ومن أصعب أنواع المشاكل التى يمكن أن تظهر فى هذا السياق هى مشكلة الديون التى يمكن أن تكون على الراحل ويتوجب على الوارث أن يسددها، والديون أشكال وألوان.لم يمت الخديو إسماعيل بعد عزله من عرش الخديوية المصرية عام 1879، بل عاش فى إسطنبول، وأورث ولده «توفيق» الحكم.
يحكى الزعيم أحمد عرابى فى مذكراته أن «توفيق» جمع رجال الدولة -ومن بينهم «عرابى»- فى عزومة رمضانية وأسرَّ إليهم بحديث دار بينه وبين أبيه «إسماعيل»، قال لهم فيه إن أباه «إسماعيل» ركب الباخرة المحروسة التى ستقله إلى نابولى وفى حوزته 13 مليون جنيه، ثم أردف: «يا ليته ترك للحكومة ولو ستة ملايين لإصلاح شأنها»!.
اللافت أن «توفيق» فضفض بعد ذلك بحديث أسرَّ به «إسماعيل» إليه أثناء وداعه بمحطة مصر.
فقد عانق «إسماعيل» نجله واغرورقت عيناه بالدموع وقال له: «لقد اقتضت إرادة سلطاننا المعظم أن تكون يا أعز البنين خديو مصر.
فأوصيك بإخوتك وسائر الآل براً.
واعلم أنى مسافر وبودى لو استطعت قبل ذلك أن أزيل بعض المصاعب التى أخاف أن توجب لك الارتباك»!.
تركة ثقيلة بالفعل خلَّفها «إسماعيل» لولده، فناهيك عن الأزمة المالية التى عصفت بالبلاد، كان هناك التدخل الأجنبى من جانب إنجلترا وفرنسا، والذى مهد للاحتلال الإنجليزى فيما بعد، وكان هناك الحراك الثورى الذى قاده «عرابى»، وحالة الغضب والاحتقان التى تسيطر على الشعب.
تفاعلت المشكلات التى ورثها «توفيق» عن أبيه، فزادت وطأتها عليه، وحاصرته من كل اتجاه، وبلغت الأحداث ذروتها بمذبحة الإسكندرية، وبدأ التدخل الإنجليزى فى مصر، وقرر الخديو، فى مواجهة ذلك، عزل «عرابى» من منصبه كناظر للجهادية والبحرية، لم يسكت «عرابى» على الخطوة فدعا إلى مؤتمر عام للقوى الوطنية انعقد فى ديوان الداخلية يوم 6 رمضان 1299 تصدره مشايخ الإسلام.
اتخذ المجتمعون قراراً سياسياً خطيراً، بعزل «توفيق» من خديوية مصر بناء على فتوى شرعية من الشيخ العارف بالله شيخ الإسلام والمسلمين السيد محمد عليش، وشيخ الإسلام الشيخ حسن العدوى، كما يذكر أحمد عرابى فى مذكراته.
ونصت الفتوى على مروق الخديو توفيق باشا، وخيانته لدينه، ووطنه وانحيازه لعدو بلاده!.
الكلام كان خطيراً على المستوى النظرى، لكن عملياً لم يكن بمقدور «عرابى» ومشايخه تفعيل هذا القرار على الأرض.
تواجه «عرابى» ومؤيدوه من الأهالى مع الإنجليز، ولهجوا فى الشوارع كما يسجل «عرابى» فى مذكراته: «اللهم إن تهلك هذه العصابة الموحدة - يقصد عرابى ومن معه- فلن تعبد بعدها فى مصر. اللهم عليك بالإنجليز.
اللهم اشدد وطأتك عليهم، وأنزل بهم بأسك الذى لا ترده عن القوم المجرمين، اللهم إنا نجعلك فى نحورهم ونعوذ بك من شرورهم، اللهم احصدهم عدداً، واقتلهم بدداً، ولا ترد منهم أحداً، إنك على كل شىء قدير»!.
وكانت الهزيمة.عاش الخديو توفيق بعد الاحتلال عشر سنوات حتى عام 1892، هده فيها المرض، والإحساس بالإحباط والعجز عن حل المشكلات التى ورثها عن أبيه، وانتهى به الأمر إلى «قصر حلوان» الذى حاول عبثاً الاستشفاء فيه، حتى وافته المنية فى 7 يناير 1892، فى حين كان أبوه «إسماعيل» لم يزل على قيد الحياة، ويعيش فى إسطنبول، حيث مات بعد رحيل ولده بثلاث سنوات، عام 1895.