بقلم - د. محمود خليل
يبدأ فيلم أرض النفاق -القصة الشهيرة للراحل يوسف السباعى- بمشهد لدكان عطار تتصدره يافطة مكتوب عليها «أخلاق للبيع»، ولا أجدنى بحاجة لأن أحكى لك ما تعلمه من تفاصيل الفيلم، لكننى أريد التوقف عند تاريخ إنتاجه وما يشير إليه من دلالات، ونحن بصدد مناقشة قضية الأخلاق.
أنتج فيلم «أرض النفاق» عام 1968 فى سياق لحظة مكاشفة كانت تعيشها مصر بعد نكسة يونيو، الفيلم شيد أحداثه على حقيقة التردى الأخلاقى الذى ضرب المجتمع، ومثّل سبباً من أسباب ما حدث، وجوهرها حالة النفاق التى ضربت بأذاها جميع أرجاء المجتمع، فتغلغلت داخل الأسر، وفى الشارع، وفى المؤسسات العامة.
ولو أنك فتشت فى معنى النفاق فستجد أنه يتمحور حول فكرة «الكذب المصنوع»، أو بعبارة أخرى الكذب الهادف إلى الاسترزاق وتحقيق المغانم والمكاسب: «وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ».
فى الحديث النبوى الشريف الذى يشرح آيات المنافق تجد الكذب على رأسها: «إذا حدّث كذب».. وكل ما يأتى بعد هذه العلامة هو تأسيس عليها، فخُلف الوعد كذب، وخيانة الأمانة والعهد كذب، والغدر كذب، وأصل الفُجر فى الخصومة هو الكذب.
وفى القرآن الكريم إشارات متنوعة إلى ممارسة المنافقين لألوان شتى من الكذب، وقد وضع الله الصادقين فى مقابل المنافقين.. يقول تعالى: «لِّيَجْزِىَ الله الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِن شَاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ».. وثمة إشارات إلى كذبهم على السماء.. يقول تعالى: «إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ الله وَهُوَ خَادِعُهُمْ».
الكذب ممقوت فى كتاب الله لأنه أصل التداعى فى حائط الأخلاق داخل أى مجتمع، واللافت أنه كان ممقوتاً حتى داخل المجتمع العربى قبل بعثة النبى، صلى الله عليه وسلم، يمكنك أن تستدل على ذلك من مشهد أبى سفيان وهو يجلس أمام النبى ليبايعه على الإسلام، فقد قال له النبى: تبايعنى على ألا تكذب، فرد عليه مستنكراً: أو يكذب الرجل؟أو يكذب الرجل؟.. سؤال عجيب أراد به أبوسفيان أن يثبت أن الرجولة صدق، وأن الرجل الحقيقى ليس بحاجة إلى الكذب، وأن الأمر لا يحتاج إلى أن يؤمن بدين حتى يلزم الصدق فى حياته، إدراكاً منه لحقيقة أن الصدق هو أصل السلامة الأخلاقية للمجتمعات، والكذب جوهر التداعى فيها.هذا المعنى تجده حاضراً بشكل صريح فى حديث النبى العربى، صلى الله عليه وسلم.
فقد سأله أحدهم: يا نبى الله هل يزنى المؤمن؟ قال: قد يكون من ذلك، قال: يا رسول الله هل يسرق المؤمن؟، قال: قد يكون من ذلك.
قال: يا نبى الله هل يكذب المؤمن؟ قال: لا، ثم أتبعها بقوله تعالى: «إِنَّمَا يَفْتَرِى الْكَذِبَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ».
إلا الكذب وحالة النفاق التى تتولد عنه.. لأنه السر الأكبر فى التداعى الأخلاقى الذى تعيشه الأمم، وهو المقدمة الكبرى لما تتعرض لها المجتمعات من انكسارات وانكفاءات.
ولو أنك استرجعت فيلم أو رواية «أرض النفاق» فسوف تجد أنها انتهت على البطل وهو يسرق شوال «حبوب صراحة» ويلقى بها فى النيل.. يشرب الناس العلاج، فتتبدل أحوالهم، ويعيشون لحظة صدق نادرة، يدركون فيها أن مشاكلهم التى كانوا يتصورون أنها بحجم الجبال حُلّت فى لحظة، لكن ما أسرع ما عادوا بعد ذلك إلى حياة الكذب.لقد وجد المؤلف الحل فى «ابتلاع حبوب الصراحة».