بقلم - د. محمود خليل
ماذا يفعل الإنسان إذا اكتشف فى لحظة أنه عاش عمره يؤمن بوهم؟.. شخصية واجهت هذا الموقف بمعناه المتكامل، رسم ملامحها نجيب محفوظ فى رواية «المرايا»، هى شخصية «صادق عبدالحميد»، الطبيب الذى تعلَّم فى إنجلترا، وكان فى عمر الأربعين حين قامت حركة الضباط فى يوليو 1952، وبرز كأحد أكبر المتحمسين لها بين شلة أصدقائه، بارك خطواتها فى التخلص من الأحزاب والاستفراد بالحكم، وتحديد الملكية، وإنشاء الاتحاد القومى، فالاشتراكى، ومن قبلهما هيئة التحرير.
ظل «صادق عبدالحميد» كذلك حتى وقعت الواقعة وحدثت هزيمة يونيو 1967، فأخذ يتخبط يميناً ويساراً، وجد نفسه أمام السؤال الموجع: أكانت حياتنا طيلة السنوات الماضية وهماً من الأوهام؟
نظر الرجل حوله فلم يجد إلا خصوم الثورة الشامتين، أو المازحين فى عالم النكات معدومة المعنى. توقع أن يكون رد فعله غير ذلك: حزناً أو ألماً أو جنوناً أو أى شىء آخر يجيبه عن السؤال: هل كان يعيش وهماً؟ لم يحدث شىء، بل كل ما حصل أنه أخذ يسترد الثقة يوماً بعد يوم، وينظر إلى الهزيمة كمجرد تجربة مريرة ألمت بنا لنعيد تشخيص أنفسنا.
وكلما سمع عن رغبة الأعداء فى تصفية الثورة ازداد إيماناً بها وحماساً لها، حتى اعتقد مخلصاً أن استمرارها أهم من استرداد الأرض المحتلة من الوطن العربى، إذ ما فائدة أن نسترد أرضاً ونخسر أنفسنا؟
كما أن استمرارها هو الضمانة الوحيدة لاسترداد الأرض، وهو أيضاً الضمان الوحيد لبعث الشعب العربى.
حسم «صادق» الأمر مع نفسه على هذا النحو، وكانت إجابته عن «سؤال الوهم» مقنعة بالنسبة له وقادرة على تهدئته، فهى فى أقل تقدير زينت له انحيازه إلى «دولة يوليو» وعجزه عن النكوص عنها، بعد أن جرى به العمر حتى رأى فكرته تهتز أمام عينيه، ولم يكن له وهو فى مثل هذا الظرف إلا أن يلجأ إلى التبرير، حتى ولو كان من نوع: «موش مهم أى حاجة.. المهم استمرار الثورة».
البشر كذلك فى أحوال، فهم لا يحبون أن يروا أفكارهم وقناعاتهم -فى لحظة- تهتز صورتها أمام أعينهم، وحين تدهمهم مثل هذه اللحظة فإنهم يعالجونها بلحظات -قد تطول أو تقصر- من الإنكار أو الاستخفاف فى أقل تقدير، فيهوِّنون من شأن ما حدث، حتى ولو كان بشعاً، ويصغّرون من مآلاته ونتائجه مهما عظمت، ويبررون بكل الصور استمرار الوهم الذى سكن رؤوسهم فى الواقع المعاش، بغضّ النظر عن التأثيرات البالغة لذلك.
نحن أمام نوع من البشر ينتمى إلى أحد طرازين: أولهما الطراز المؤمن بقناعاته ويرفض وضعها على مائدة المناقشة أو المراجعة، وثانيهما الطراز الذى يجيد لعبة الوهم والتوهم، ولا يجد غضاضة فى خداع نفسه، حتى يصمد أمام من يلومه على قناعاته السابقة، بل والمراوغة على الآخرين لتحقيق ذلك، كما فعل «صادق عبدالحميد» -أحد أبطال مرايا نجيب محفوظ- حين قال لهم: «لست غافلاً عن السلبيات، لكنها شر لا بد منه فى فترات الانتقال والتطور، فأنت بضربة واحدة موفقة تستطيع أن تغير الكثير، أما تغيير الطبائع فيلزمه وقت أطول بكثير».