بقلم - د. محمود خليل
لا يوجد مرض أخطر على الإنسان من نسيان يوم الحساب، فحين يسقط الإنسان من تفكيره حقيقة أنه قادم إلى الله ليحاسبه على أعماله، إن خيراً فخير وإن شراً فشر، فإنه يصبح إلى الفصيلة الحيوانية أقرب منه إلى بنى آدم.
نسيان الحساب هو أصل الكبر.. وقد كان نبى الله موسى يستعيذ -فى مواجهة فرعون- من كل متكبر لا يؤمن بيوم الحساب: «وَقَالَ مُوسَى إِنِّى عُذْتُ بِرَبِّى وَرَبِّكُم مِّن كُلِّ مُتَكَبِّرٍ لَّا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الْحِسَابِ».. صنف البشر المستكبر المدفوع فى استكباره بالكفر بحقيقة أن يوم الحساب آتٍ يعد من أخطر صنوف البشر، وأكثرها إفساداً للحياة وإيذاءً للأحياء. فأنت أمام إنسان لا يؤمن أن للإحسان قيمة أو أجراً يمكن أن يحصل عليه لو أحسن إلى غيره من البشر، ولا يؤمن كذلك أن للإساءة عقوبة يمكن أن تقع عليه حالياً أو مستقبلاً لو أساء إلى غيره.
نحن أمام تركيبة بشرية شيطانية تؤمن أن إرادتها وقرارها بشأن الآخرين هى البدء والمنتهى، لذلك كان من الطبيعى أن تتأله على الله. بهذه الكيفية انزلق «فرعون» إلى جريمته الكبرى المتمثلة فى ادعاء الألوهية: «وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرِى».. وكان الأصل فى الجريمة هو الكفر بيوم الحساب.
فى دنيا البشر يقال إن من أمن العقوبة أساء الأدب، فما بالك بإنسان يسير فى الدنيا بقناعة أن الحياة هى البدء والمنتهى، والأصل والفصل، وأن بنهايتها ينتهى كل شىء، مثلما كان النموذج الفرعونى، مؤكد أن شخصاً بهذه التركيبة والقناعة لا بد أن يحتل الكبر كل خلية من خلايا جسده، فماذا يدعوه إلى التردد فى أن يظلم، أو يسحق، أو يعطى من لا يستحق، أو يؤدى فى الحياة كيفما اتفق دون أن يأبه بنتائج أعماله ما دام الحساب غائباً؟.
وقد كان من الطبيعى لمن عاش غير معتقد فى حساب الآخرة ألا يعتقد بدرجة أكبر فى حساب الدنيا، وكذلك عاش فرعون، فقد كانت العلاقة بينه وبين المحيطين به قائمة على إصدار الأوامر من جانبه، والسمع والطاعة من جانبهم: «قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ».. وقد ردد فرعون هذا القول فى مواجهة نصيحة رجل مؤمن من قومه -يكتم إيمانه- حذر فرعون من إقدامه على قتل موسى.
فلم يكن لرجل كفر بحساب الآخرة أن يتقبل فكرة الحساب فى الدنيا، لذلك كان رده المستكبر على نصيحة الرجل المؤمن الذى حذره من قتل «موسى».
فأى رأى مخالف لرأى الفرعون يظهر بين المجموع هو رأى مرفوض، بل ولا يستطيع أن يسمعه، وليس فى مقدوره أيضاً أن يرى الحقيقة الواضحة التى يراها الجميع، لأنه ببساطة يرى أن الأوجب على قومه أن يروا بعينه هو: «مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى»، لأنه -من وجهة نظره- الوحيد الذى يعلم طريق الرشاد.. ولست بحاجة إلى تذكيرك بالنهاية التى سار إليها فرعون وساق فيها قومه إلى «الغرق».