بقلم - د. محمود خليل
الدنيا تتحول من جيل إلى جيل.. خلال النصف الثانى من الستينات من القرن الماضى تعارك فى مصر جيلان، الأول هو الجيل الذى نشأ وتربى فى عمق التجربة الملكية، وقام بدوره فى مكافحة الاستعمار الإنجليزى حتى أخرجه من البلاد، وجيل جديد شاب، عاش شبابه خلال عصر الثورة (يوليو 1952). هذان الجيلان عاشا معاناة كبيرة بعد نكسة 5 يونيو 1967. جيل العواجيز رأى فى ما حدث اختباراً للقدرة على الصمود، واسترجع تجربته النضالية ضد المستعمر الإنجليزى حتى تحقّق الجلاء، أما جيل الشباب فشعر قسم منهم بالإحباط، وغلب قسماً آخر «الحماس المذبوح» للتجربة الجديدة التى تربّوا فى ظلها، فأخذوا يدافعون عنها بالحق أو بالباطل.
فى رواية «المرايا» رصد المبدع العالمى نجيب محفوظ خطاً رفيعاً للتحول الذى حدث بين جيل الكبار المنتمى بالأصالة إلى العصر الملكى، ويعيش بشيخوخته المعاصرة تجربة الجمهورية، وجيل الشباب الجديد الذى آمن بعد النكسة بأنه لا حل سوى الهجرة وترك هذه الأرض والذهاب إلى غيرها.
شخصية بلال عبده بسيونى كانت تمثل نموذجاً على قطاع من الشباب المتعلمين الطامحين إلى الحصول على شهادات الماجستير والدكتوراه من الولايات المتحدة الأمريكية، أو إحدى الدول الغربية، أو الاتحاد السوفيتى. وأغلب من تقذف بهم سفن البعثات إلى الغرب كانوا يحلمون بالمكوث هناك إلى الأبد، لم يكونوا وحدهم الباحثين عن ذلك، بل كل أفراد أسرهم كانوا يحلمون بالهجرة وراءهم إلى إحدى دول الغرب.
بدا مصطلح «الهجرة إلى الشمال» غريباً على جيل العواجيز، فقد كان الغرب عندهم يدنّس أرض بلادهم، ويفرض نفسه عليهم، وكان أقصى حلمهم طرد ذوى الوجوه الحمراء والعيون الزرقاء من بلادهم. فهل يُعقل بعد أن أخرجوهم من أرضهم وديارهم، وأعادوهم من حيث أتوا أن يهرولوا وراءهم؟. نظر هذا الجيل إلى مسألة الهجرة كجريمة نكراء تضاد الوطنية على طول الخط.
فى المقابل رأى جيل الشباب أن العصر الذى يعيشون فيه هو عصر العلم، وأن بلدهم الذى أنبتهم ليس ببلد علم، وأن بغيتهم هناك فى تلك العواصم الساحرة التى تزدان بالجامعات المتقدّمة، وكانوا يضحكون على كلام الكبار الذين يحدّثونهم عن قيم الارتباط بالوطن، ويرون فى ذلك حيلاً ساذجة لربطهم بواقع التخلف الذى يعيشون فى ظلاله. لم يعد مصطلح الهجرة من المصطلحات سيئة السمعة بالنسبة للجيل الجديد من الشباب.
فى لحظة، قال أحد الكبار لبلال عبده بسيونى الذى قرّر الهجرة: «ما أسعد إسرائيل بكم!».. فرد عليه «بلال» رداً داهماً، وقال: «أتحدى أن تفعل إسرائيل بنا مثلما فعلناه بأنفسنا». كان الشاب يشير إلى تراجع العلم، والتكنولوجيا، والحريات، وغياب التخطيط والأعمال الممنهجة، وتهميش العلم فى حياتنا، وغير ذلك من عوامل أدّت إلى الهزيمة، فى حين كان الكبار متمسكين بالقيم، ولم تزل الشعارات الحماسية قادرة على إلهاب حماسهم.
الهزيمة وحلم الهجرة وضعا الشباب فى مربع اليأس الناتج عن الشيخوخة.. ووضعا الشيوخ فى مربع «الحماس للشعارات»، الناتج عن الشباب، وهو حماس لا يُسمن ولا يغنى من جوع.