بقلم - د. محمود خليل
تعمد الاحتلال الانجليزي، الذي دهم مصر عام 1882، "تخريب الوجدان" العام بصورة تؤدي إلى إحكام السيطرة على الشعب. يذهب المبدع الراحل "خيري شلبي" إلى أن جانباً من تخريب الوجدان العام اتجه إلى الأغاني، فجاءت كلماتها معبرة عن الانكسار، والضعف، ومذلة الحبيب أمام من يحب، وقد ذكر ذلك في معرض حديثه عن الشاعر الراحل "عبد الفتاح مصطفى" في كتابه "أعيان مصر".
حقيقة الأمر أن مسألة تخريب الوجدان اتخذت أبعاداً أخرى أشد خطورة من الأغاني اعتمد عليها الاحتلال في خلخلة "النفسية المصرية" حتى تصبح طيعة في يده وأميل إلى الاستسلام له. ولا يعني ذلك التهوين من تأثير الدور الذي لعبته الأغاني في تمييع الوجدان المصري، وتربيته على فكرة الاستسلام للحبيب القاهر، والرضاء بالمذلة أمامه: (عزة جمالك فين من غير ذليل يهواك)، والشكوى من حالة الانهيار التي تصيب المحب إذا غضب عليه حبيبه وهجره: (مسكين وحالي عدم من كتر هجرانك.. ياللي تركت الأهل والوطن على شانك).. ولعلك تعرف أن الأغنية الأخيرة التي شدا بها موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب كانت محل نقد من مصطفى باشا النحاس، الذي عاتب المطرب الشهير على الترنم بهذه الكلمات التي تحث الشباب على الضعف والميوعة، وسأله عن معنى أن يقرر الإنسان أن يترك أهله ووطنه بسبب هجر حبيبه له؟لم تمثّل الأغاني وحدها الأداة التي اعتمد عليها الاحتلال في تخريب الوجدان المصري، بل وظّف إلى جوارها أدوات أخرى عديدة، في سياق خطة ممنهجة تستهدف القتل المبكر لأي تمرد شعبي ضده، ودفع المصريين إلى الرضاء بوجوده، والتعاون معه.
وظني أن الانجليز أدركوا أهمية "تخريب الوجدان" منذ اللحظة الأولى التي وضعوا فيها أقدامهم في مصر. فقد دخلوا البلاد على أنقاض ثورة، لفّت البلاد من أقصاها إلى أقصاها، هي ثورة "عرابي"، شارك فيها أطياف مختلفة من المصريين، وكان من ضمن أهدافها المعلنة الإطاحة بالخديوي توفيق من سدة الحكم، بل وطرحت وقتها فكرة تحويل مصر إلى جمهورية.أدرك المحتل منذ اللحظة الأولى ضرورة اللعب في وجدان المصريين، ليتحول من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة، أو من حالة التماسك إلى حالة السيولة.
الوجدان المتماسك هو الوجدان غير المصاب بعمى الألوان في النظر إلى الحياة والأحياء والأشياء، يرى الحياة حلوة وتستحق العيش الكريم، لكنه يعلم أنها ليست بدار خلود. يؤمن بضرورة وجوده بين أفراد يحبهم ويحبونه من الأهل والأصدقاء والأحباء، بنفس الدرجة التي يؤمن بها بأن الحياة لا تتوقف على أحد، يرى في الإصلاح وتحسين شروط الحياة ضرورة تستحق السعي والتضحية من أجلها، وأن من الأهمية بمكان أن يحترم الرموز الساعية إليه ويدعمها بكل طاقته، ويرى أن المصلحين هم النجوم الحقيقيون للحياة، وليس الدجالون أو المهرجون أو الانتهازيون.
صاحب الوجدان المتماسك يتحرك في الحياة بقدر كبير من الثقة في الذات، ويساعده ذلك في الكثير من الأحيان على النجاح، وهو لا ينزعج أو يتجه إلى جلد ذاته في الحالات التي يفشل فيها، بل يتعلم من فشله، لأنه يعلم أن السعي والمحاولة جزء من طبيعية الحياة.في المقابل تجد صاحب "الوجدان المخرب" أو "السائل" عكس ذلك على طول الخط، فكل الأمور في نظره مختلطة، فهو لا يجد غضاضة في أن يعيش "ميتاً بالحياة"، وعلى استعداد لأن يرهن نفسه لآخرين، يذل نفسه لهم ويهدر كرامته على أعتابهم، لا يحب الإصلاح لأن الفساد يعطيه فرصاً أفضل، ونجومه هم الدجالون والمهرجون والانتهازيون، وغيرهم من رموز الحياة الفاسدة.