بقلم - محمود خليل
تصف بعض الدراسات الجيل زد -الشباب في العشرينات- بأنهم الأقل تديناً، إذا قورن منسوب تدينهم، بغيرهم من الأجيال الأكبر سنا.
وأرجو ألا يفهم من هذا الكلام أننا بصدد جيل يمكن أن يوصف بعض أفراده بأنهم "لا دينيين"، بل هو جيل يتسم فقط بمنسوب منخفض من التدين، كما يشير الباحثون في أمر هذا الجيل.وفي تقديري أن الحديث عن منسوب "التدين" يقتضي أولاً الاتفاق على مفهوم محدد الملامح له.
فأي نوع من التدين يتحدث عنه الباحثون وهم يتناولون جيل الشباب؟ هل التدين بمفهومه العباداتي أم المعاملاتي أم الأخلاقي أم بالمفهوم الشامل الذي يضم كل هذه العناصر؟.
وهناك سؤال آخر جدير بالطرح يتعلق بالتفرقة بين الدين كمنظومة عقائدية، والدين كمنظومة مؤسسية لها جهاتها النظامية التي تعبر عنها، ورجالها وعلماؤها الذين يتصدون لتقديم الفكر الديني إلى الجمهور؟
واقع الحال أن جيل الشباب، يتشابه مع كل الأجيال الأكبر منه سناً، ويتشارك معها في انخفاض مستوى الالتزام نتيجة المرحلة العمرية التي يعيش في ظلالها (مرحلة العشرينات).
فالشباب داخل كل المجتمعات وفي كل العصور يتسمون بانخفاض منسوب الالتزام بطقوس الدين وتعاليمه، بحكم ما يميز مرحلتهم العمرية من نزق وإحساس بالقوة في مواجهة الحياة وتحدياتها، وذلك خلافاً للأجيال الأكبر سناً التي دهستها الحياة وأدركت مدى ضعفها، وحاجتها للجوء إلى الله، ناهيك عن أن فكرة الموت تكون حاضرة في ذهن الكبير أكثر من الصغير، مما يؤثر في منسوب التدين لدى كل منهما.
وثمة إشارات عديدة في الفكر الديني الإسلامي إلى هذا المعنى، وذلك في حديث الشيخ العابد والشاب العابد، وأن الله يحب الأول، لكن حبه للثاني أشد، وكذا تجد في سورة "الأحقاف" إشارة إلى نزق الشباب في الآية التي تقول: "والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني أن أخرج وقد خلت القرون من قبلي وهما يستغيثان الله ويلك آمن إن وعد الله حق فيقول ما هذا إلا أساطير الاولين" ثم الآية التي تقول: "حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة قال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي".. إلى آخر الآية الكريمة.
المسألة ليست في انخفاض منسوب تدين جيل الشباب (الجيل زد) لكن في جرأته على المؤسسة الدينية ونظرته إلى المتكلمين في أمر الدين.
فهذا الجيل غذته التكنولوجيا، وأفكار العولمة، وذوبان الحدود الفاصلة بين الثقافات، وبالتالي تفتح عقله على أسئلة واستفسارات لا تملك المؤسسة الدينية التقليدية إجابات عليها، فتراجعت قيمتها في نظره، وفي الوقت نفسه لا يخفي هذا الجيل نظرته السلبية إلى الرموز المعبرة عن المؤسسة الدينية، ظهر ذلك على سبيل المثال في احتجاجات شباب الجيل زد على مقتل "مهسا أميني" في إيران عام 2022.
من أهم ما شهدته احتجاجات إيران الهجوم على المؤسسة الدينية ورموزها، وقيام بعض فتيات الجيل بخلع الحجاب تعبيراً عن الاحتجاج، وتعددت فيديوهات الهجوم على حالة القمع التي تمارسها السلطة تحت ستار الدين، وسيطرت ترندات الاحتجاج على مواقع التواصل الاجتماعي خلال هذه الأحداث على ما عداها، وكانت في أغلبها موجهة ضد المؤسسة الدينية وأفكارها، وليس ضد الدين في حد ذاته، أو بعبارة أكثر دقة، كانت الاحتجاجات في ظاهرها تتعلق بمسألة دينية، لكنها في جوهرها كانت تمثل تعبيراً عن رفض لواقع اقتصادي وسياسي.