قلب الشيخ

قلب الشيخ

قلب الشيخ

 العرب اليوم -

قلب الشيخ

بقلم - د. محمود خليل

ارتبط الشيخ محمد رفعت برباط وثيق بمقام السيدة زينب، رضى الله عنها، فقد عاش إلى جواره فى حى «البغالة»، وكان كثير الزيارة له، كما تحكى حفيدته «هناء حسين رفعت»، ويذكر زوج ابنته أنه تعود قبل كل تلاوة يتلوها فى الإذاعة أن يذهب إلى المقام الكريم، مستقلاً الحنطور، ويقف أمام ضريحها قائلاً: والنبى تسترينا يا ست، ويعنى ذلك أن النفس الصوفى كان حاضراً فى كل خطوات الشيخ، وقد عاش حياته ما بين ثلاث محطات: المساجد، والإذاعة، والخلوة، والقاسم المشترك فيما بينها هو القرآن والذكر والتأمل.

يذهب إلى الإذاعة أو إلى المسجد ليتلو آيات الذكر الحكيم، ذائباً فى معانيها، سابحاً فى ملكوتها، ثم يأوى إلى خلوته داخل بيته بحى البغالة. فى الخلوة كان الشيخ يجد نفسه، يتلو آيات القرآن، ويذكر ربه.

وقد عاش «رفعت» يؤمن بفكرة الخلوة بمعناها المزدوج فى الطـريقة النقشبندية التى كان أحد أقطابها.

خلوة الظاهر وتعنى أن ينعزل السالك عن الناس منصرفاً إلى عباداته ورياضاته الروحية، لأن انحباس الحواس الظاهرة يترك المجال للحواس الباطنة لمطالعة آيات الله، وخلوة الباطن، وتعنى أن يكون قلب السالك حاضراً مع الحق، غائباً عن الناس، مع أنـه يعيش بينهم.

والواضح أن الشيخ محمد رفعت كان يؤدى الذكر فى خلوته داخل غرفته على الطريقة النقشبندية، يظهر ذلك مما يحكيه الدكتور «عبده فراج»، فى حواره مع «محمود الخولى»، فى كتاب «أصوات من نور»، حين سأله الأخير عن طقوس الشيخ قبل الذهاب إلى الإذاعة لتلاوة القرآن الكريم، فقد ذكر «فراج»: «كان ذلك شيئاً مقدساً بالنسبة للشيخ، خصوصاً قبل أن يذهب إلى الإذاعة، فكان يدرب صوته داخل غرفته، ويمسح حلقه بريشة أشبه بعمل مس للحلق ثم يظل فى حجرته لمدة تزيد على نصف الساعة يختبر صوته، وعندما كنا نسأله عما يفعل كان يقول: أختبر صوتى لأعرف مدى قدرتى على الوصول إلى مقام موسيقى معين، وكذا أدرب صوتى على النغمات العالية».

ما يحكيه «عبده فراج» يؤشر إلى أن أفراد الأسرة كانوا يستغربون من هذا الطقس المعتاد للشيخ محمد رفعت، وكان الشيخ يفسر لهم ذلك بالحديث عن أنه يدرب صوته على النغمات العالية قبل التلاوة فى الإذاعة.

وليس من المستبعد أن الشيخ كان يمارس بهذا الفعل طقس الذكر على الطريقة النقشبندية، وهو الطقس القائم على فكرة «الذكر بالقلب» بعد تحييد الحواس.

ويشير الدكتور «محمد درنيقة»، صاحب كتاب «الطريقة النقشبندية وأعلامها»، إلى أن الذكر عند أصحاب الطريقة يعنى أن يذكر المريد بالنفى والإثبات (لا إله إلا الله) كل يوم عدة آلاف من المرات، وطريقة الذكر عندهم أن يغمض الذاكر عينيه، ويطبق الفم، ويجعل السن على السن، ثم يلصق اللسان بعرش الفم، ويحبس النفس، ويذكر بالقلب لا باللسان (لا إله إلا الله)، ويقول بعد ذلك فى القلب (محمد رسول الله)، ويكررها على قدر قوة النَفَس.

وما يحكيه صاحب كتاب «الطريقة النقشبندية» لا يختلف كثيراً عن وصف «عبده فراج» لما كان يفعله الشيخ رفعت فى خلوته داخل حجرته، والذى كان مثار تساؤل واستغراب من جانب أفراد الأسرة.

arabstoday

GMT 06:23 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

المبحرون

GMT 06:20 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

قرارات أميركا العسكرية يأخذها مدنيون!

GMT 06:17 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

تسالي الكلام ومكسّرات الحكي

GMT 06:14 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

كيف ينجح مؤتمر القاهرة السوداني؟

GMT 06:11 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

اكتشافات أثرية مهمة بموقع ضرية في السعودية

GMT 06:08 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

الحل في ليبيا بإخلائها من الميليشيات

GMT 06:05 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

مشهد لا يتسق مع تاريخ فرنسا القريب

GMT 06:01 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

عن موريتانيا وأوضاع الشغب الانتخابي

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قلب الشيخ قلب الشيخ



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 16:44 2024 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

قائمة تضم 14 فاكهة توفر أعلى وأقل كمية من السكر

GMT 05:52 2024 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

عاصفة شمسية ضخمة تتجه نحو الأرض خلال ساعات

GMT 03:15 2024 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

السعودية تعرف طريقها المرسوم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab