بقلم - محمود خليل
بعد نكسة يونيو 1967 دخل عدد من الفنانين المصريين في حالة اكتئاب، بسبب ما أصابهم من حزن وانكسار.
من بينهم -على سبيل المثال- الشاعر صلاح جاهين، والموسيقار كمال الطويل، وكوكب الشرق.
ولست بحاجة لأحكي لك ما فعلته أم كلثوم في خدمة المجهود الحربي وما جمعته من تبرعات لصالحه، ساهمت فيها بجهدها في الحفلات التي طافت ببلاد العالم.
موهبة الفنان الواحد من جيل الخمسينات والستينات تفوق عشرات المرات مواهب بعض من ينتشرون الآن على ساحة الفن، ورغم ذلك فإن أقل من يعمل في هذا المجال اليوم يكسب أضعاف أضعاف ما كان يربحه أكبر نجم خلال هذين العقدين من الزمان.
قد يقول قائل أن تلك هي سنن الحياة، وطبيعة التطور، وهو كلام سليم، ولكن علينا أن نفهم التحول الذي أصابنا بسبب مسألتين، الأولى هي "تبلد الإحساس" والثانية "سيطرة الجهل" على سوق إنتاج كل ما بغذي العقل من تعليم وفكر وفن.
أم كلثوم وعبد الحليم وصلاح جاهين وكمال الطويل وغيرهم ممن اشتعلوا بالإحساس والغيرة على بلدهم وأبناء عروبتهم، لم يكونوا من أصحاب الجلد السميك.
استرجع أي حوار مسجل لأي منهم، ستجد أنه يتحدث باتزان وتواضع يصل إلى حد الخجل، الكلمات التي تتدفق على لسانه تشهد بالاحترام الكامل للجمهور الذي صنع نجوميته، والإيمان الكامل بقضاياه، ومشاركته أوجاعه وآلامه، وأحلامه وأشواقه، ولك أن تقارن ما بين هذا الأداء وأداء بعضهم أو بعضهن اليوم في الحوارات التليفزيونية.
هناك حالة من البرود تميز سلوك بعض النجوم أو الكبار حالياً، فهم يتعاملون بلا اكتراث مع العديد من الأشياء التي يكترث بها الناس، والأصل في التبلد في مثل هذه الأحوال يرتبط باللامبالاة بالمجموع، أو عدم الاكتراث به، فعلى الناس أن تفهم أن قولهم هو الحق، ولا تسمع غيره أو غيرهم، وإذا خيف من المجموع في شىء فعلى "البارد" أن يكون محترفاً فيقلل من جرعة التحقير ويلجأ إلى جرعة التخدير "بكلمتين حلوين" ودمتم.
التبلد والإحساس معيار يصح أن نقارن به بين الأزمنة، تماماً مثل الجهل، الذي يحدد منسوبه طبيعة الحالة السائدة داخل زمن معين مقارنة بزمن آخر.
ولست أقصد بالجهل هنا "تعليم الشهادات"، بل أعني "الوعي" الذي يمثل الرافد الأهم لكل ما هو عقلي ووجداني، خصوصاً في مجالي الفكر والفن.
زمان كان بعض الفنانين لا يجيدون القراءة والكتابة، أو يجيدونها بالكاد، وكان أقلهم حاصلاً على شهادات تعليمية، لكن الناظر إلى نتاج أدائهم وفنهم سيلاحظ مستوى الوعي الذي كانوا يؤدون ويؤثرون به في الجمهور، وكيف أثمر في أعمال فنية عابرة للأجيال.
الإشباع الحقيقي الذي كان يتحقق لأصحاب المنسوب العالي من الوعي كان يتمثل في الإبداع وتقديم أعمال فنية مبهرة، بغض النظر عما يقبضونه مقابلها، لأن القيمة الحقيقية لم تكن للمال الذي قد يصنع شكلاً، لكنه أعجز ما يكون عن تقديم محتوى.. يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تعس عبد الدينار تعس عبد الدرهم تعس عبد القطيفة".