بقلم - د. محمود خليل
مجتمعنا من المجتمعات المشهورة بالتدين، أو هكذا يوصف.. الوصف يبدو فى محله إذا نظرنا إلى الدين من زاوية العبادات، لكن الأمر يختلف إذا أخذنا الدين من زاوية المعاملات، ويفسر لك ذلك ما يراه الكثيرون تناقضاً بين التدين السائد لدى المصريين من ناحية والحالة الأخلاقية المتراجعة لدى بعضهم من ناحية أخرى.
ويتعجبون كيف وحال التدين هكذا أن يكون حال الأخلاق كذلك؟سبب التناقض إذن واضح، لأن التدين لدى أغلب الناس عباداتى أكثر منه «معاملاتى»، فالعبادات تمثل خياراً سهلاً ومظهرياً لإثبات الإيمان، من وجهة نظر البعض.
ويجهل هذا البعض أن العبادات شُرعت فى الإسلام من أجل الارتقاء بالأخلاقيات والسلوك الفردى، فالصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر والبغى، والزكاة تطهر مال الفرد وتعلمه العطف على الفقير والمسكين وابن السبيل، والصوم والحج يزودان صاحبهما بالتقوى وهكذا.. العبادات جوهر من جواهر الدين، ولا بد للمؤمن أن يلتزم بها، على أن يمارسها بعمق إيمانى، يجعل لها أثراً فى أخلاقياته وسلوكياته.
ولا يتعطل أثر العبادات على السلوكيات والأخلاقيات، إلا لدى من يسلكون مسالك التدين المظهرى.ولعلك تتفق معى على أن سيطرة التدين المظهرى أو اللسانى على المجتمع يعطيك مؤشراً مخادعاً حين تبدأ فى البحث عن حالته الأخلاقية، فالشكل العام يؤشر إلى أنها بخير، لكن التعمق فى تحليل سلوكيات الناس سوف يؤكد لك أنها بعافية، وأن الناس تقول بلسانها ما لا يظهر فى سلوكياتها، وأنها تتخذ من الدين وسيلة للمداراة والنفاق والخداع وأكل الحقوق والجور والظلم.
حال الأخلاق داخل المجتمعات المتدينة بصورة مظهرية قد يكون أشد بؤساً من الحالة الأخلاقية للمجتمعات الوثنية.
ولو أنك استرجعت معلوماتك عن حال المجتمع الوثنى فى مكة أيام بعثة النبى صلى الله عليه وسلم فستجد أن المنظومة الأخلاقية السائدة بين أفراده اشتملت على بعض الأخلاقيات الإيجابية التى انتصر لها الرسول، مثل نصرة المظلوم وإكرام الضيف وغير ذلك من قيم وأخلاقيات تم تدوينها فى حلف الفضول، وكان هناك فى المقابل أخلاقيات رديئة سلبية.. ولو أنك توقفت عند خلق ردىء مثل الكذب فستجد أن المجتمع المكى الوثنى كان يراه من أمقت الأخلاقيات.. وقد رد أبوسفيان بن حرب على النبى، حين طلب منه صلى الله عليه وسلم أن يبايعه على «عدم الكذب»، بقوله: «أوَيكذب الرجل؟».. فالرجل فى المجتمع الوثنى لا يكذب، والحرة لا تزنى.. وهكذا.
إذن المجتمعات التى يسودها التدين المظهرى أسوأ حالاً من غيرها، إذا نظرنا إلى خرائط الأخلاق فيها، لأن العبادات وطقوس التدين تستخدم عكس ما أراد الله تعالى لها، فبدلاً من أن تكون رافعة للأخلاق وأداة للسمو بها، تصبح وسيلة للتستر على الأخلاق الرديئة.
فصاحب التدين المظهرى هو شخص يظن أن بمقدوره خداع السماء ونفاق أهل الأرض: «إن المنافقين يخادعون الله وهو خادعهم».. ولا يوجد أبشع فى دنيا الأخلاق من أن يتصور إنسان أن بمقدوره خداع الحكيم العليم.