بقلم - د. محمود خليل
من الكلمات ذات الرنين الخاص على سمع المصريين، فأغلب أبناء المحروسة هم بالأصل فلاحون، ولست أظن أن أى لقاء بين أى شخصين يعيشان فى القاهرة يخلو من سؤال: «انت منين؟»، يقصد من أى قرية أو ناحية من نواحى ريف مصر.
قبل حركة يوليو 1952 امتلك حكام البلاد نظرة ازدواجية نحو الفلاحين، نظرة لها وجهان أحدهما سلبى والآخر إيجابى، وجه السلبية ارتبط بالنظرة الدونية للفلاحين الذين لا يرتقون فى مستواهم التربوى أو التعليمى أو الثقافى أو الاقتصادى أو الاجتماعى إلى حكام البلاد، وأغلبهم كان من أصول تركية أو جركسية، فكانوا يصفون الفلاح بأوصاف تحمل نوعاً من الاستهانة أو الاستخفاف به.
لك أن تستذكر نظرة أغلب حكام الأسرة العلوية للفلاح المصرى وكيف كان محمد على يصفهم بألفاظ عديدة لا تليق، ولك أيضاً أن تراجع مذكرات أحمد عرابى لتعرف مضمون نظرة طبقة الحكم فى ذلك الزمان للفلاح المصرى.
حدة النظرة السلبية للفلاح المصرى بدأت تقل نوعاً ما بعد انخراط العديد من العناصر المصرية الريفية فى دولاب الدولة الإدارى والثقافى والتعليمى والصناعى وغير ذلك.
فعرابى ضرب بحجر فى الماء الراكد الذى عاش فيه الفلاح المصرى لقرون حكمه فيها الترك والجركس، وأعاد له جزءاً من اعتباره، ثم ظهر سعد زغلول على مسرح السياسة فى مصر، وهو فلاح مصرى أيضاً، وساعدته الظروف على الزواج من ابنة أحد كبار باشوات عصره من ذوى الأصول التركية، وهى صفية هانم ابنة مصطفى باشا فهمى، رفض الباشا فى البداية تزويج ابنته من فلاح (كان وزيراً فى ذلك الوقت)، ووافق بعدها بضغوط من قاسم بك أمين فى أغلب الظن.
الواقع قبل عام 1952 كان يقول إن طبقة الحكم حملت نظرة سلبية واضحة للفلاح المصرى، لكن الغناء كان يقول شيئاً آخر.
فقد كانت الأغانى تكيل مواويل المديح فى الفلاح، وجمال حياة الريف، والنعيم الذى يتمرغ فيه أهله، والبُهلنية والخير الذى يعيشون فيه.
لك أن تتأمل أغنية عبدالوهاب «محلاها عيشة الفلاح» لموسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، التى تندر عليها ذات يوم واحد من أكبر وأهم الكتاب المصريين، الراحل الكريم الدكتور فؤاد زكريا، حين توقف أمام المفارقة بين محتوى الأغنية وواقع الفلاح.
الدراما أيضاً كانت تحتفى هى الأخرى بالفلاح وحياة الريف، راجع على سبيل المثال فيلم «ابن الفلاح»، وفيلم «الأفوكاتو مديحة»، واستمتع فى الفيلم الثانى بالخطب العصماء التى كان يلقيها يوسف بك وهبى فى مدح الفلاح ابن الفلاح.
التدليل الغنائى والدرامى للفلاح رغم بؤس أوضاعه، كما تشير العديد من الدراسات الجادة التى أجريت على هذه المرحلة، كان أساسه الدور الذى تلعبه الزراعة كعصب رئيسى للاقتصاد المصرى، الذى ارتكز حينذاك على تصدير الحاصلات الزراعية إلى الخارج، وعلى رأسها القطن والفواكه وغيرهما.
وبعيداً عن طبقة الحكم وتفكيرها كان الفلاح المصرى العادى، كما تشير الروايات والمؤرخات التى اعتنت برصد أحواله قبل يوليو 1952، يعيش حياة هادئة منتجة، ويعتبر المنغصات التى يعانيها جزءاً من طبائع الحياة التى لا تخلو من التعب والأوجاع، ويعتبر النظرة المتعالية إليه، من جانب طبقة الحكم، مسألة موروثة عن سنوات القهر التى عاشها آباؤه وأجداده، ولم تخل الحياة الهادئة من مغامرات اجتهد فيها فلاحون فى غزو القاهرة وإثبات وجودهم بين الكبار، ليعيدوا رسم الصورة الذهنية المغلوطة لدى طبقة الحكم.