بقلم - د. محمود خليل
فارق كبير بين البحث عن المعنى والبحث عن العبث.كتب نجيب محفوظ فى رواية «ثرثرة فوق النيل» عبارة نافذة تصف حال المجتمعات التى تسقط فى بئر العبث، يقول فيها: «فيا أى شىء افعل أى شىء قبل أن يقتلنا اللاشىء».
«قبل أن يقتلنا اللاشىء».. لقد أراد الكاتب الكبير أن يعبر عن الحالة التى وصل إليها المجتمع بعد نكسة 1967، فوظف هذه العبارة.. فالعبث (أو اللاشىء) قادر على قتل أى شىء، وأخطر ما يقتله هو المعنى.قبل الوصول إلى محنة 67 ترددت فى أوساطنا كلمات وعبارات وأفكار كانت معدومة العافية على مستوى المعنى، من ذلك النوع العبثى الذى لا يقبله عقل ولا يقره منطق..
تصريحات سياسية عديدة عبثية حملتها مانيشتات الصحف عن القفزات الحضارية التى يشهدها المجتمع فى شتى المجالات، عن التحولات الجذرية التى تحيل الصحراء إلى خضار، والرمال إلى معمار، والأمية إلى تعليم، والمرض إلى صحة وعافية..
أغانٍ تطنطن بكلام مرصوص فى الحب والوطنية والنماء، يحلق بعيداً عن الواقع، ويكتفى بمجرد رص الكلام الذى يحمل صوتاً أكثر مما يحمل معنى.كان لدينا بقية من عقل فى تلك الحقبة، لكنها لم تستطع أن تقف أمام طوفان العبث الذى اجتاح المجتمع بعد النكسة، ولم يخفف من أثر العبثية الانتصار الذى حققناه فى «أكتوبر»، حين استعدنا كرامتنا الوطنية، فقد سقطنا حينها فى نكسة اقتصادية عاتية، وبدأنا حصاد آثار القرارات العبثية والأفكار العابثة التى زرعناها على مدار سنين متصلة.فى ذلك الزمان ظهرت أصوات حاولت مواجهة طوفان العبثية عن طريق الانتصار للمعنى وللتفكير العقلانى المرتكز الذى يحاول الكشف عن أمراض العبثية ويجتهد فى علاجها.
كان أكثر ما يشغل هذه الأصوات هو الوصول إلى حقيقة بعد زمن قضيناه فى التمثيل، وإلى واقع بعد أعوام همنا فيها فى الخيال.
بإمكانك أن تجد ذلك شاخصاً فى تجربة شاعر كبير مثل صلاح جاهين، حين عاش لحظة مواجهة مع الذات ومع الآخرين، فكر فيها كثيراً، وخلص إلى حقيقة كانت واضحة وضوح الشمس، فصرخ فيمن حوله: «لقد ضحكنا على الناس»، قالها لأقرب المقربين إليه، وإلى من كان يعنيهم أن يكتب وينتج شعراً وأغانى، أعلن أمام الجميع أنه توقف عن الكتابة.المطالع لرباعيات «صلاح جاهين» يلاحظ أجواء الحزن والشجن التى سيطرت عليها، والمزاج الفلسفى الذى تنطق به أبياتها، وقد كتبها «جاهين» على فترات متقطعة منذ أواخر الخمسينات، وكتب آخر 5 رباعيات منها بعد النكسة عام 1968 بمناسبة مظاهرات الطلبة، وأظن أن الرباعية التالية تعد واحدة منها: «بين موت وموت وبين النيران والنيران.. ع الحبل ماشيين الشجاع والجبان.. عجبى على دى حياة ويا للعجب.. إزاى أنا -يا تخين- بقيت بهلوان.. عجبى».إنها رباعية تنطق بالإدانة للذات وجلدها بعنف، بعد أن تحول الشاعر عن وظيفته التنويرية، وصار بهلواناً.. وهو ذات المعنى الذى استدعاه فيما بعد نزار قبانى وهو يرثى طه حسين عام 1973 حين حاوره قائلاً: «عد إلينا فإن عصرك عصر ذهبى.. ونحن عصر ثان.. سقط الفكر فى النفاق السياسى.. وصار الأديب كالبهلوان».لقد كانت صحوة عنيفة ضد العبث ومحاولة لاستعادة المعنى وغرسه فى رحم حياتنا.