بقلم - د. محمود خليل
يقول الله تعالى: «وتلك الأيام نداولها بين الناس».. تشير هذه الآية الكريمة إلى الدنيا التى لا تثبت على حال، سواء على مستوى الفرد أو الجماعة. فالفرد يبدأ رحلته فى الحياة طفلاً يافعاً يسعى فى الحياة تحت رعاية الآخرين، ثم يصير شاباً قوياً يعتمد عليه من كانوا يرعونه بالأمس، ثم يصير رجلاً، ثم شيخاً بالياً فانياً. الدول أيضاً تمر بالمراحل نفسها، فهى تبدأ نامية، ثم تقوى، وتصل إلى قمة النُّضج، ثم يبدأ منحناها فى الهبوط حتى يصل إلى القاع. وإذا كان من الوارد أن يموت الإنسان فجأة، فإن الأمر يختلف بالنسبة للدول، فالإنذار بتضعضُعها يبرق فى سمائها تلو الإنذار، لكن لا يكترث به أحد، لأن النهايات عادة ما تقترن بنوع من الخداع، ينكر معه من يظنون أن الدنيا سوف تخلد لهم، أو أنهم خالدون فوق ظهرها علامات النهاية، ويظلون كذلك حتى قبل دقائق من الانهيار، أو حتى تدهمهم لحظة السقوط.
قبل سنوات قليلة من انهيار الدولة الأموية، كان الأمويون يخادعون أنفسهم، أمارات وعلامات كثيرة كانت تبرق فى سماء حكمهم الذى تواصل لـ90 عاماً تؤشر إلى قُرب السقوط، وبدلاً من تصحيح مسيرتهم وإقامة المعوج فى أدائهم، بادروا إلى الإنكار، ودفسوا رؤوسهم فى الرمل مثل النعام، وتركوا كل شىء على حاله حتى استيقظوا على قعقعة الانهيار.
والمتأمل لرحلة سقوط الدولة الأموية -أو غيرها من الدول- يجد عجباً. ولست أدرى هل يمكن أن تتّفق أو تختلف معى إذا قلت لك إن أولى علامات السقوط جاءت مع تولى عمر بن عبدالعزيز الخلافة، وهو الرجل الملقب بخامس الخلفاء الراشدين، فقد تولى «عمر» الحكم قبل ما يقرب من 30 عاماً من سقوط الدولة، وشاء الله أن يكشف عورة هذه الدولة التى قامت على مبدأ «الاستبداد بالقوة» و«قهر معارضيها».
عمر بن عبدالعزيز نفسه كان يقهر معارضيه، وقد فعلها ذات مرة مع خبيب بن عبدالله بن الزبير، حين اعترض على هدم حجرات زوجات النبى، يوم أن كان عمر والياً على المدينة وأراد توسعة المسجد النبوى، وقال لعمر: ناشدتك الله يا عمر أن تذهب بآية من كتاب الله، تقول: (إن الذين ينادونك من وراء الحجرات)، فأمر به فضُرب مائة سوط، ونضح بالماء البارد، فمات، وكان يوماً بارداً. فعل حكام بنى أمية السابقون لعمر بن عبدالعزيز أكثر من ذلك مع معارضيهم، واستبدوا كثيراً بالقرار، لكنهم لم يكونوا مثل عمر فى الاعتراف بأخطائهم، الذى كان يُردّد بعد أن فعل ذلك: من لى بخبيب؟!
اعترف عمر بن عبدالعزيز أيضاً بأخطاء الدولة، التى كان أحد خلفائها، وأنها أخذت الحكم بالغلبة، واستبدت بأمر الناس، لذلك يشير الكثيرون إلى أنه لم يُحدد من يخلفه فى الحكم، لأنه لم يكن يقبل بفكرة الملك العضوض (الوراثى).
لقد كشف الرجل المسكوت عنه -أو المستور- فى مسيرة الدولة.