بقلم - د. محمود خليل
تستطيع أن تجد نماذج أخرى، قريبة الشبه من نموذج "عصفور المجذوب" أحد أبطال رواية "يوميات نائب في الأرياف" لتوفيق الحكيم، ظهرت في روايات أخرى، ورسمت ملامح "مجذوب القرية". ويكاد يكون نجيب محفوظ الوحيد الذي قدم نموذجاً مختلفاً لشخصية المجذوب ذي الصبغة القاهرية، وذلك في روايته زقاق المدق.
ومجذوب "الزقاق" لم يكن نكرة كما هو حال مجاذيب القرية، بل كان فيما سبق معلماً وقوراً للغة الانجليزية بوزارة الأوقاف، ورب لأسرة تظللها سحابات السعادة، ولما انضمت مدارس الأوقاف إلى وزارة المعارف، سويت حالته مثل كثيرين من غير ذوي المؤهلات العليا، فتم تنزيله من الدرجة السادسة إلى الدرجة الثامنة، وعين موظف بوزارة المعارف، بعد أن كان مدرساً مرموقاً بالأوقاف.
صمم، بعد هذا القرار الذي رآه متعسفا، على مقابلة وكيل الوزارة، ودخل حجرته في تؤدة ووقار وخاطبه قائلاً: يا سعادة الوكيل لقد اختار الله رجله.
تعجب الوكيل مما يسمع، وطلب منه التوضيح فبادره "درويش" قائلاً: أنا رسول الله إليك بكادر جديد".
بهذه العبارة انتهت رحلة الشيخ درويش في الوظيفة، فتم فصله، ليخرج بعدها من العالم ويهيم على وجهه، ويجد ضالته في النهاية بين أهل زقاق المدق الذين عاملوه بأعلى درجات التبجيل، وهو الرجل الذي يهتف بحب أهل البيت، بل واعتقد بعضهم فيه، فنسبوا إليه كرامات و معجزات مزعومة، لو كان يتمتع بقسط ولو صغير منها لنفع نفسه، لكنه ظل في نظرهم ولياً من أولياء الله الصالحين، يأتيه الوحي باللغتين العربية والانجليزية.
وبعيداً عن حدوتة "عصفور المجذوب" أو "مجذوب الزقاق"، لم يزل ظهور أي "درويش جديد" داخل مدن مصر وقراها، يقابل بقدر كبير من الاهتمام من جانب المواقع الإعلامية، فتهتم بالنشر عنه مدفوعة بالترافيك، أو زيادة حجم المرور عليها. أحد هؤلاء المجاذيب ظهر بإحدى قرى الاقصر، واعتقد أهل القرية وغيرهم في كراماته وقدرته على حل مشاكلهم عبر اتصاله بالجن، بما في ذلك تمكين طلاب الثانوية العامة من الحصول على أعلى المجاميع، والملفت أن بعض مشاهير القاهرة يهرولون إليه، ويستعينون بكراماته على قضاء حوائجهم.شىء عجيب أن يظن إنسان بإنسان آخر مثله قدرة على خرق قوانين الطبيعة ونواميسها، رغم أنه يضعف ويمرض ويعجز ويموت مثله، يعتبره ملاذاً وقبلة ويتوهم أنه يملك حل مشاكله، متذرعاً في ذلك بموقع خاص يحتله هذا الشخص على خريطة العلاقة مع السماء، دون أن يقف لحظة ويراجع القرآن الكريم الذي يؤكد على أن الناس جميعاً فقراء إلى الله والله وحده هو الغني الحميد، وأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأت بمثل الخوراق التي ينسبونها إلى مجاذيبهم أو من يرفعونهم إلى مرتبة الولاية، وأن ثلة الأولين من صحابة النبي لم يظهر بينهم نماذج لهؤلاء الذين يحسبونهم على الله، رغم أنهم في عرف الناس جميعاً الجيل الأفضل من المسلمين.حقاً لله في خلقه شئون.