حين ركبت «التفاهة»
طيران الإمارات تستأنف رحلاتها إلى بيروت وبغداد ابتداءً من فبراير المغرب وموريتانيا تتفقان على الربط الكهربائي وتعزيز التعاون الطاقي حريق بمنشأة نفطية بحقل الرميلة والجيش السوداني يتهم الدعم السريع بحرق مصفاة الخرطوم انقطاع الإنترنت في العاصمة السورية ومحيطها نتيجة أعمال تخريبية وفق وزارة الاتصالات الأمم المتحدة تعلق كافة التحركات الرسمية في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن مكتب نتنياهو يعلن رسميا أن الانسحاب الإسرائيلي من لبنان سيتأخر إلى ما بعد مدة الـ60 يوما الجيش الإسرائيلي يعلن تدمير شبكة أنفاق ومصادرة أسلحة في جنوب لبنان لجنة مصرية قطرية تتابع جهود وقف إطلاق النار في غزة و"حماس" تعلن تسليم دفعة أسرى مبكرة فينيسيوس جونيور يحسم موقفه من الانتقال إلى الدوري السعودي ويؤكد التزامه بريال مدريد سكرتيرة البيت الأبيض كارولين ليفيت تكشف عن ديون حملة انتخابية بقيمة 326 ألف دولار وتعديلات كبيرة على التقارير المالية
أخر الأخبار

حين ركبت «التفاهة»

حين ركبت «التفاهة»

 العرب اليوم -

حين ركبت «التفاهة»

بقلم - د. محمود خليل

لم يكن "لمعان" شخصية "تفاهة" في فيلم "بلية ودماغه العالية" تعبيراً عن مجرد إبداع خاص قدمته في الفيلم، بل ظني أن جوهره أن فكرة "التتفيه" ومنهجياته -إن صح أن له منهجيات- كانت قد بدأت في الزحف بشكل حثيث إلى كافة مفاصل الحياة داخل مجتمعنا، فأصبح كل شىء قابل للتسفيه، في المقابل لقيت التفاهة والتتفيه والتافهون مساحات تمدد في المجتمع، فاقت أي زمن مضى.

كأمثلة على ذلك.. انتشرت أواخر التسعينات وخلال العقد الأول من الألفية الجديدة برامج ساخرة عديدة، اعتمدت بشكل أساسي على منهجية "التتفيه"، وجعل الكثير من الأفلام التي تمتعت بمكانة خاصة على خريطة الوجدان المصري، بسبب عظمة النصوص المأخوذة عنها، أو معالجتها لموضوعات أو لمراحل شكلت حلقات مفصلية في تاريخنا، أو مشاركة فنانين كبار فيها، مادة للضحك، والسخرية، والزغزغة الفجة.

تعال مثلاُ نستذكر عملاً مثل "دعاء الكروان" الذي هز وجدان العديد من الأجيال، لما حمله من وصف لتناقضات وتقلبات مشاعر البشر، وما يطرحه من أفكار حول سحق الأغنياء للفقراء، واتخاذهم مادة للتسري، والثقافة العنيفة التي تحملها الطبقات الفقيرة في نظرتها إلى المرأة.

دعاء الكروان تحول إلى "دعاء البغبغان" وبات مادة للسخرية في أحد هذه البرامج.

وعمل درامي يمجد السعي الشريف في الحياة الذي دفع بأحد الفقراء إلى مواقع متقدمة على خريطة الثراء، مثل "لن أعيش في جلباب أبي" تحول إلى "لن أعيش في بوكسر أبي"، ونص "التوت والنبوت" تحول إلى "البوت والزعبوط".

وكما تعلم فإن دعاء الكروان مأخوذ عن رواية عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين، ولن أعيش في جلباب أبي مأخوذ من نص لإحسان عبد القدوس، والتوت والنبوت، يمثل الحكاية العاشرة من حكايات الحرافيش لصاحب نوبل، الأديب نجيب محفوظ.

نماذج عديدة ستجدها لو فتشت لبرامج وأعمال تليفزيونية اعتمدت خلال هذه الفترة على تتفيه إبداع العديد من الرموز الفكرية والأدبية والفنية، وتسييل قيمتها داخل الوجدان العام، من خلال أداة لا تخطىء في تأثيرها، وهي أداة السخرية.

وفي خضم هذا التحول الذي بدأ منذ عقد التسعينات وامتد إلى العقدين التاليين له، أصبحت السخرية وتتفيه كل شىء "سلو بلدنا"، وأصبح البحث عن الكوميديا هو كل شىء، وانتشرت في هذه الأجواء أعمال كوميدية عديدة اختلفت في قيمتها، وأرجو ألا أكون مبالغاً إذا قلت أن أغلبها خرج مكسواً بحمولة من التفاهة و"السآلة" غير المسبوقة في تاريخنا.. بل قل إن البطولة فيها كانت للتفاهة.

الكوميديا مطلوبة ولا شك، وهي جناح أساسي من أجنحة الدراما، لكن بإمكانك أن تقيس الفارق بين الأعمال الكوميدية المعاصرة، وكوميديا نجيب الريحاني، أو اسماعيل ياسين، أو فؤاد المهندس، ورغم ما اتهمت به بعض أعمال النجمين الأخيرين من تفاهة وسطحية، إلا أنها لم تخل من فكرة، فلم يكن الغالب عليها جميعها منهجية "التتفيه" بالصورة التي شهدناها أو نشهدها، بل كان بعضها يحمل قيمة كبرى.. انظر على سبيل المثال كيف عالج فؤاد المهندس آفة النفاق في فيلم "أرض النفاق"، وكيف جسد اسماعيل ياسين فكرة "قضا أخف من قضا" في فيلم "اسماعيل ياسين في السجن".

arabstoday

GMT 13:05 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

حزب الله بخير

GMT 11:57 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

مرحلة دفاع «الدويلة اللبنانيّة» عن «دولة حزب الله»

GMT 11:55 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

هل هذا كل ما يملكه حزب الله ؟؟؟!

GMT 20:31 2024 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

عشر سنوات على الكيان الحوثي - الإيراني في اليمن

GMT 20:13 2024 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

صدمات انتخابية

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حين ركبت «التفاهة» حين ركبت «التفاهة»



ياسمين صبري أيقونة الموضة وأناقتها تجمع بين الجرأة والكلاسيكية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 11:49 2025 الجمعة ,24 كانون الثاني / يناير

سامو زين يردّ على جدل تشابه لحن أغنيته مع أغنية تامر حسني
 العرب اليوم - سامو زين يردّ على جدل تشابه لحن أغنيته مع أغنية تامر حسني

GMT 11:55 2025 الخميس ,23 كانون الثاني / يناير

مصر والعرب في دافوس

GMT 11:49 2025 الخميس ,23 كانون الثاني / يناير

ليل الشتاء

GMT 03:28 2025 الجمعة ,24 كانون الثاني / يناير

أول عاصفة ثلجية في تاريخ تكساس والأسوء خلال 130 عاما

GMT 15:30 2025 الخميس ,23 كانون الثاني / يناير

الاحتلال الإسرائيلي يواصل العملية العسكرية في جنين

GMT 16:20 2025 الخميس ,23 كانون الثاني / يناير

يوفنتوس يعلن التعاقد مع كولو مواني على سبيل الإعارة

GMT 23:16 2025 الخميس ,23 كانون الثاني / يناير

نوتنجهام فورست يجدد رسميا عقد مهاجمه كريس وود حتى 2027
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab