اعتبر "نجيب محفوظ" الصحابي "عمرو بن العاص" سياسياً محنكاً وقائداً داهية عرف كيف يفتح مصر بالحيلة والذكاء ليضمها إلى دولة الخلافة في عصر عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
ولا يستطيع أحد إلا أن يقر هذه الحقيقة فقد كان "عمرو" أوعي الصحابة بأحوال مصر، وصاحب مقترح فتحها، وتمكن من ذلك بقوة محدودة العدد. كان عمرو أيضاً من الحكمة بعد أن دانت له السيطرة على مصر أن يسوس أهلها بالحكمة والبعد عن التعصب، وأن يمنحهم حريتهم الدينية، إذ ظل أغلبهم في البداية متمسكاً بمسيحيته.
كان "عمرو" ذكياً أيضاً في الاستفادة من ثراء مصر بشكل متوازن لا يقوم على إهلاك أهلها.
وكان هذا التوازن سبباً في قرار الخليفة عثمان بإقالته من ولاية مصر وتولية عبد الله بن أبي سرح مكانه. تمكن الوالي الجديد من جمع 12 مليون دينار من مصر بالجباية.
وهو مبلغ أعجب الخليفة الثالث أيما إعجاب، ما دعاه إلى القول لعمرو بن العاص في لقاء جمع بينهما: "درت اللقاح من بعدك، فرد عليه الأخير: ذاك إن يتم يضر بالفصلان".
لم يكن "عمرو" بأقل طمعاً في مصر من "ابن أبي سرح"، لكنه كان أكثر دهاء منه، وأقدر في السياسة، ويعلم أن العرب الجباة إذا تمكنوا من حصد هذا المبلغ الكبير في عام فسيعجزون في العام التالي عن جمع دينار واحد، لأن الأهالي لن تملك ما تعطيه.
وليس أدل على طمع "ابن العاص" من أنه ظل يطارد "معاوية بن أبي سفيان"، حتى أرسله إلى مصر لينتزعها من أيدي ولاة علي بن أبي طالب، أثناء النزاع بينهما.كان أسلوب الاستنزاف الممنهج للمصريين سبباً أساسياً من أسباب ثورتهم على الخليفة عثمان. ولم يكن مبلغ الـ12 مليون دينار التي تم جمعها بالمبلغ العادي.
فحجمه يدل على أن "ابن أبي سرح" امتص دمائهم تماماً، والدليل على ذلك أن خراج مصر استقر أيام معاوية على مبلغ (3 مليون دينار).
وكان هذا المبلغ يقترب من إجمالي الخراج الذي يجمعه الخليفة الأموي من كافة الأمصار التي خضعت للعرب الفاتحين.
يقول اليعقوبي في تاريخه: "ﻭﺍﺴﺘﻘﺭ ﺨﺭﺍﺝ ﻤﺼﺭ ﻓﻲ ﺃﻴﺎﻡ ﻤﻌﺎﻭﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺜﻼﺜﺔ ﺁﻻﻑ ﺃﻟﻑ ﺩﻴﻨﺎﺭ، ﻭﻜﺎﻥ ﻋﻤﺭﻭ ﺒﻥ ﺍﻟﻌﺎﺹ ﻴﺤﻤل ﻤﻨﻬﺎ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺍﻟﻴﺴﻴﺭ، ﻓﻠﻤﺎ ﻤﺎﺕ ﻋﻤﺭﻭ ﺤﻤل ﺍﻟﻤﺎل ﺇﻟﻰ ﻤﻌﺎﻭﻴﺔ، ﻓﻜﺎﻥ ﻴﻔﺭﻕ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻋﻁﻴﺎﺘﻬﻡ، ﻭﻴﺤﻤل ﺇﻟﻴﻪ ﺃﻟﻑ ﺃﻟﻑ ﺩﻴﻨﺎﺭ".
اعتبر عرب الجزيرة العربية مصر "الجائزة الكبرى" التي حرص الجميع عليها، بسبب الخير الوفير الذي كانت تدره على دولة الخلافة،.
وأخشى أن أقول أن العرب لم يحرصوا على دخول المصريين في الإسلام قدر حرصهم على جمع "الخراج"، فالمال كان بالنسبة لهم أهم.
ويشير النص السابق الذي يحكيه "اليعقوبي" إلى أن عمرو بن العاص كان يضع الجزء الأكبر من الخراج في جيبه ويعطي الخليفة الشىء اليسير.
وربما كان ذلك أحد الأسباب التي دعت عمر بن الخطاب إلى محاسبة الولاة حساباً عسيراً، ومراجعة ذمتهم المالية قبل وبعد تولي أمور البلاد.