بقلم - د. محمود خليل
سأل على بن أبى طالب ولده «الحسن» عن معنى المجد، فأجاب شيخ الحكمة قائلاً: «المجد أن تعطى فى الغرم وأن تعفو عن الجرم»، ثم سأله عن الحزم، فأجاب: «الحزم طول الأناة، والرفق بالولاة، والاحتراس من الناس بسوء الظن».
يظن البعض أن المجد يعنى الوصول إلى القمة فى المجال الذى يجتهد فيه الفرد، فيحوز أعلى المناصب، ويتمتع بالنفوذ الكبير داخل الجماعة التى ينتمى إليها، ويرى البعض أن المجد يعنى التميز الإبداعى أو التفرد، لكن المجد من وجهة نظر «الحسن» مختلف، فالمجد مسألة أخلاقية بالأساس، يستطيع كل البشر تحقيقه أو الوصول إليه، والطريق إليه واضح، ويتمثل فى العطاء حتى فى الأوقات التى تتراكم فيها المغارم والأعباء على الفرد، وأن يعفو عمن أساء إليه، حتى لو وصلت الإساءة إلى حد الجرم.
انتقل «الحسن» بعد ذلك إلى الإجابة عن سؤال الحزم، والذى يحدد الكثيرون معناه فى القدرة على اتخاذ القرار، وحسم الأمور فى المواقف التى يواجه فيها الفرد عدة اختيارات، فيحدد اختياره من بينها بشكل سريع وقاطع. ويحمل «الحزم» من وجهة نظر «الحسن بن على» حزمة من المعانى الأخلاقية الراقية التى تميز صاحبها.
المعنى الأول للحزم هو طول الأناة. فالصبر، وعدم التسرع، والتأنى فى اتخاذ القرارات، يجعل صاحبه متمتعاً بخصلة الحزم، وكأن «الحسن» أراد أن يقول إن الحزم يعنى القرار المدروس، فالبحث والفحص والتمحيص يؤدى إلى قرارات أكثر رشداً واتزاناً، أما الاندفاع وعدم التروى فيؤديان إلى العديد من المشكلات، وهما فى كل الأحوال لا يعبران عن حزم أو عزم، بل عن اضطراب وارتباك.
المعنى الثانى للحزم يتحدد فى «الرفق بالولاة». والرفق هنا يعنى -فى تقديرى- منح «الولاة» الفرصة كاملة لتنفيذ سياساتهم قبل الحكم عليهم، وينطبق مفهوم الولاية على كل من يتولى أمراً من أمور الناس، سواء كان أميراً أو وزيراً أو خفيراً أو أباً أو أُمّاً أو زوجاً أو زوجة. ولست أظن أن «الحسن» يجعل الرفق أساساً لإعفاء ولاة الأمر من الحساب والمساءلة، فمن حق الناس أن تحاسب من يتولى أمرها. وقد كان «الحسن» نفسه يستوقف أباه علىَّ بنَ أبى طالب، حين تولى أمر الخلافة، ويعارضه فى بعض المواقف، ويخالفه الرأى حين تظهر له وجهة نظر مختلفة.
المعنى الثالث للحزم يجد مدلوله فى «الاحتراس من الناس بسوء الظن». فالحذر من المحيطين أمر واجب، حتى ولو كانوا أقرب المقربين. وينصح القرآن الكريم كل مؤمن بالتزام الحذر: «يا أيها الذين آمَنُوا خُذُوا حِذْرَكُم»، ويحذر الله تعالى أيضاً الإنسان من أقرب الناس إليه: «بعض الزوجات والأبناء».. يقول تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَّكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ». وقديماً قيل: «سوء الظن من حسن الفطن». ولا أتصور أن «الحسن» -رضى الله عنه- يدعو إلى إساءة الظن بالناس على طول الخط، لكنه يدعو فقط إلى الحذر، والحذر واجب.
عاش «الحسن بن على» إنساناً بمعنى الكلمة، يجعل من الأخلاق الرفيعة أساساً للحياة المستقرة.