بقلم - د. محمود خليل
قد يكون من المفيد التذكرة بالظلال الشيعية التي ظهرت في ملحمة الحرافيش للراحل "نجيب محفوظ". إن المتأمل لحكاياتها العشرة سيلاحظ أطياف تشيع متنوعة تظهر على مستويات عدة بداخلها. فالملحمة تتراوح ما بين ثنائية الظلم والعدل الإنساني، وتمثل عائلة عاشور الناجي وسلساله الطرف الباحث عن العدل متسلحاً بالقيمة، في حين يمثل الفتوات الطرف الظالم المستبد المتسلح بالنبوت وبحنكته ومهارته السياسية.يبدو الصراع بين "آل الناجي" والفتوات أشبه –مع الفارق في التشبيه بالطبع- بالصراع التاريخي بين أهل البيت والأمويين. وهو الصراع الذي كان يمثل فيه أهل البيت الطرف الباحث عن استعادة القيم الإيمانية، والدولة الديانة، ونشر العدل بين البشر، ويمثل فيه الأمويون الطرف الذي يمتلك الحنكة والحيلة السياسية، والمتسلح بالنبوت من أجل فرض حكمه الغشوم على المجموع.والمجموع في الحالتين هم "الحرافيش" الذي جرّبوا عدل الناجي وأبنائه وأحفاده لفترة زمنية قصيرة، مرت كحلم سرعان ما خضعوا بعده لنبوت الفتوات. هم دائماً يمثلون الفئة الحالمة بعودة العدل، لكنهم في المقابل يؤمنون بأن الطرف الأقوى الذي يمتلك الحنكة والنبوت هو الأقدر على الفوز في أي صراع، ولابد من الخضوع والاستسلام له.في الأدبيات الشيعية تجد استدعاءاً مستمراً لمقولة علي بن أبي طالب وهو يوصف نفسه في مواجهة معاوية بن أبي سفيان: " والله ما معاوية بأدهى مني ولكنه يغدر ويفجر ولولا كراهية الغدر كنت من أدهى الناس، ولكن كل غدرة فجرة، وكل فجرة كفرة، ولكل غادر لواء يعرف به يوم القيامة، والله ما استغفل بالمكيدة ولا استغمز بالشديدة".الفتوات في رواية الحرافيش ليسوا أقوى ولا أدهى من الناجي الكبير وآله، لأنهم يتقون الله ولا يترخصون في الغدر والكراهية والفجر والكيد. فهذه القيم اللاإنسانية لا تستقيم مع تركيبة "الناجي"، الرجل الذي يملك القوة، لكنه لا يستخدمها في الشر والبطش. لو أنك راجعت المواضع الدالة على القيم التي آمن بها عاشور الناجي وآله لوجدت أن آخرها القوة. فالقوة متوافرة لديهم بوفرة لكنها ليست الأساس في الفتونة. فـ"الفتونة أخلاق" كما كان يردد أبناء وأحفاد الناجي الكبير.ولو أنك فتشت في الحكايات المستقرة داخل الوجدان الشعبي حول قوة علي بن أبي طالب فسوف تجد الكثير، وهي في مجموعها تؤكد على توافر نوع من القوة الأسطورية لديه تجعله مرة يفتح بابا ينوء به 10 رجال، وتمكنه من جندلة أعتى الفرسان منذ أن كان شابا صغيراً، وقدرته على ارتداء ملابس الصيف في الشتاء القارص وغير ذلك. وهو في الوقت نفسه عالم كبير بأمور الدنيا والدين آتاه الله الحكمة وفصل الخطاب.ثمة نوع من المحاكاة التي قد تكون مقصودة أو غير مقصودة ما بين السيرة العاشورية وسيرة أئمة الشيعة، بدءاً من الإمام الأول علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وبغض النظر عن المقصودية أو عدمها فإن الثقافة المصرية ألقت بظلها على العقل الإبداعي لنجيب محفوظ، وهي الثقافة التي ترسم صورة شعبية لعلي بن أبي طالب تمزج بين القوة والعدل.قلوب الحرافيش تتشيع لـ"الناجي" وسلساله.. أما واقعهم فمستسلم للنبوب.. واللي في القلب في القلب!.