محمد جلال عبدالقوي

محمد جلال عبدالقوي

محمد جلال عبدالقوي

 العرب اليوم -

محمد جلال عبدالقوي

بقلم - د. محمود خليل

خلال شهر رمضان عام 1982، عرض التليفزيون المصرى مسلسل «الرجل والحصان» للمرة الأولى. وهو -كما تعلم- من تأليف المبدع الكبير محمد جلال عبدالقوى، استوقفنى هذا العمل كثيراً عندما شاهدته للمرة الأولى (أيام الشباب)، تأملت كثيراً فكرته العبقرية التى تربط بين رجل وحصان، كلاهما وصل إلى نقطة «التقاعد». «خيل الحكومة» يتم التخلُّص منها برصاصة رحمة تُطلق عليها فى ختام المشوار، وعلى أساس هذه القاعدة تقرر مصير الحصان «عنتر»، فجأة توحَّد معه رفيق رحلته فى «الميرى»: الشاويش «طلبة»، وقرر أن يفر به من المصير المحتوم لخيل الحكومة، وخاض به رحلة هروب طويلة.

الفكرة التى يحملها المسلسل كانت تؤشر إلى الفكر -الذى يرقى إلى حد الفلسفة- الذى كان يحمله المبدع الكبير محمد جلال عبدالقوى منذ بداياته الأولى. وقد حكى لى أن فكرة «الرجل والحصان» قفزت فى ذهنه وهو على مشارف العشرين، فى لحظة تأمل لمشهد جمع ما بين رجل وحصان، شعر فيه بنوع من العلاقة الوجودية التى تربط بينهما.

تدفقت أعمال الكاتب الكبير بعد الرحلة البديعة التى عشناها مع «الرجل والحصان»؛ فكانت رائعته «أولاد آدم»، ولست أبالغ إذا قلت لك إن هذا المسلسل كان يحبس الناس فى البيوت وقت بثه، وما زالت عبارة «بقت ستميت حتة»، التى كانت تتكرر على لسان «عم آدم»، تتردد على الألسنة حتى الآن. وكان الرجل يصرخ بها فى مواجهة رياح التفكك التى ضربت سفينة الأسرة التى رعاها بالحلال، فزلزلت القيم التى بناها عليها، نتيجة «عاصفة الانفتاح» التى لفَّت البلاد والعباد من جميع الجهات، فأدارت رؤوس الجميع. شخصيات المسلسل كانت منحوتة نحتاً من قلب الواقع، وقد زانها بطل العمل، الفنان الراحل عبدالمنعم إبراهيم، الرجل الذى أثبت موهبة فذة فى الأداء الدرامى، وتفوق فى كبره -رحمه الله- على أدائه وهو شاب.. من ينسى شخصية عم آدم؟

بعدها كانت علامته الدرامية الكبرى «المال والبنون»، التى مثَّلت صرخة حقيقية فى مواجهة زحف الزيف، ومحاولة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه قبل أن يدهس المال -حتى ولو كان حراماً- القيم الأهم فى الحياة، وعلى رأسها العلم والفكر والاجتهاد والتربية الصحيحة للأبناء، حاول «عبدالقوى» فى هذا العمل «صحصحة» المجتمع للمعنى الحقيقى للثروة المتمثلة فى «البنون» الذين يملكون العلم والفكر والأخلاق، وأن ثروة المال لا تعد ضمانة فى مواجهة الحياة، فهو لا ينفع صاحبه إلا إذا حصل عليه من «حِله» وأنفقه فى «حقه».

أعمال أخرى عديدة لا تتسع المساحة للغوص فى أعماقها والإتيان بلآلئها، من بينها «الليل وآخره»، و«شرف فتح الباب»، ومن قبلهما: «غوايش»، و«طرح البحر»، و«أديب»، و«نصف ربيع الآخر»، و«العودة والعصفور»، وغيرها وغيرها.

رباط عميق يصل ما بينى وبين أعمال المبدع الكبير محمد جلال عبدالقوى. فهذا الرجل يعرف كيف يترجم القيمة فى فن، وكيف يحول الفن إلى قيمة. وبقدر ما تؤكد عليه أعماله من قيم ومثل عليا ترتقى بالمشاهد، بقدر ما تحمل من فن، وتعكس امتلاكاً شديد الاحترافية لأدوات الدراما وأساليب توظيفها فى تقديم أعلى القيم وأسماها فى قوالب فنية مبدعة.

أظن أن الكثيرين يشاركوننى فى الشوق إلى مشاهدة أعمال جديدة للمبدع الكبير محمد جلال عبدالقوى، فالرجل لديه الكثير مما يمتعنا. وتقديرى أن منتجى الدراما فى مصر يدركون جيداً قيمة «الدراما» التى يتصدرها اسم هذا المبدع، فإذا كانوا يريدون استعادة الوجه المشرق للمسلسلات التليفزيونية المصرية، وإعادة الاعتبار لها كإحدى أدوات قوة مصر الناعمة، فالطريق إلى أعمال محمد جلال عبدالقوى معروف.

arabstoday

GMT 10:30 2024 الإثنين ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

مسرح القيامة

GMT 10:27 2024 الإثنين ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

لبنان... و«اليوم التالي»

GMT 10:22 2024 الإثنين ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

لماذا توثيق «الصحوة» ضرورة وليس ترَفاً!؟

GMT 10:19 2024 الإثنين ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

جهود هوكستين: إنقاذ لبنان أم تعويم «حزب الله»؟

GMT 10:18 2024 الإثنين ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

الوجدان... ليست له قطع غيار

GMT 10:16 2024 الإثنين ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

«فيروز».. عيونُنا إليكِ ترحلُ كلَّ يوم

GMT 10:15 2024 الإثنين ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

ذكرى شهداء الروضة!

GMT 10:12 2024 الإثنين ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

الشريك المخالف

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد جلال عبدالقوي محمد جلال عبدالقوي



إطلالات هند صبري مصدر إلهام للمرأة العصرية الأنيقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 19:56 2024 الإثنين ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

البرهان يؤكد رفضه أي مفاوضات أو تسوية مع قوات الدعم السريع
 العرب اليوم - البرهان يؤكد رفضه أي مفاوضات أو تسوية مع قوات الدعم السريع

GMT 03:09 2024 الثلاثاء ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

عدوان جوي إسرائيلي يستهدف الحدود السورية اللبنانية
 العرب اليوم - عدوان جوي إسرائيلي يستهدف الحدود السورية اللبنانية

GMT 02:40 2024 الثلاثاء ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

القهوة والشاي الأسود تمنع امتصاص الحديد في الجسم
 العرب اليوم - القهوة والشاي الأسود تمنع امتصاص الحديد في الجسم

GMT 19:23 2024 الإثنين ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

ميادة الحناوي تحيي حفلتين في مملكة البحرين لأول مرة
 العرب اليوم - ميادة الحناوي تحيي حفلتين في مملكة البحرين لأول مرة

GMT 07:22 2024 الإثنين ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

دراسة تحذر من أن الأسبرين قد يزيد خطر الإصابة بالخرف

GMT 10:18 2024 الإثنين ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

الوجدان... ليست له قطع غيار

GMT 09:52 2024 الإثنين ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

كفاءة الحكومة

GMT 08:18 2024 الأحد ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض مسيّرة قبالة سواحل حيفا

GMT 22:55 2024 الأحد ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

إسرائيل تتجه نحو اتفاق لوقف إطلاق النار في لبنان

GMT 21:25 2024 الأحد ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

هوكشتاين يُهدّد بالانسحاب من الوساطة بين إسرائيل ولبنان

GMT 10:02 2024 الإثنين ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

اثنان فيتو ضد العرب!

GMT 11:05 2024 الإثنين ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

محمد صلاح يعبر عن استيائه من إدارة ليفربول ويقترب من الرحيل

GMT 08:16 2024 الأحد ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

"حزب الله" يعلن استهداف قوات إسرائيلية في الخيام والمطلة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab