بقلم - د. محمود خليل
وائل عام 2000 أي مع مطلع الألفية الجديدة ظهر داخل دور العرض السينمائي في مصر فيلم "بلية ودماغه العالية" للفنان محمد هنيدي. تأليف الأستاذ مدحت العدل، وإخراج المبدع الراحل نادر جلال.
اشتمل الفيلم على شخصية مبتكرة لطفل من أطفال الشوارع، إن لم تكن مبتكرة في سماتها، فهي على الأقل مبتكرة في اسمها، هي شخصية "تفاهة"، الطفل صاحب الاسم الغريب، والذي لا يدري له أباً أو أماً، بل قذفت به الظروف إلى الشارع، فانساق مع أطفال غيره إلى السرقة من أجل العيش. في العديد من المشاهد يظهر "تفاهة" طفلاً نهماً، كل همه الأكل والشرب، وما أندر أن تضبطه بلا شىء يأكله في يده.
لا تظنن أنني أسخر من الفيلم أو استحضار شخصية كهذه ضمن أحداثه، على العكس تماماً، فالفيلم حمل العديد من الأفكار الإيجابية، يكفي أن نشير في هذا السياق إلى تنويهه إلى أهمية العمل المهني، وأن المجتمع، أي مجتمع، لن يعيش بالمتعلمين تعليماً عالياً فقط، كما نبه إلى أهمية استيعاب أطفال الشوارع والتعامل الإنساني معهم، ورعايتهم بصورة تحولهم إلى عناصر نافعة للمجتمع.
وحتى فيما يتعلق بشخصية "تفاهة" فقد نبه الفيلم عبرها إلى واحدة من الظواهر التي أخذت في النمو والتضخم خلال العقدين الأول والثاني من القرن الحالي.. ظاهرة التفاهة.. وكما كان اسم الشخصية مثيراً، فقد كان أيضاً منبها إلى ما هو قادم، بل وكان مخرج الفيلم ومؤلفه من الإبداع بحيث لخصا في هذه الشخصية معنى التفاهة التي تمشي على قدمين.
أولاً "تفاهة" كل همه في الحياة هو الأكل، وملء بطنه، يبحث عن الأكل في كل اتجاه، ويأكل بغض النظر عن كونه جائعاً أو غير جائع، شعاره في الحياة ونداؤه الدائم عبر ساعاتها: "هات حتة"، ينادي به كل من يحمل في يديه "أكل".
ثانياً "تفاهة" شخص يعيش بلا قيم. وليس يهمه من أين أو كيف يحصل على ما يريد؟ حتى ولو كانت السرقة والسطو على الغير هي الوسيلة، وقد تعلم ذلك من الشارع الذي ألهمه منظومته القيمية التي تتأسس على "الهبش السريع"، واستوعب منه أن الكل يفعل ذلك.. ومن تكتب عليه الحياة في الشارع يشاهد الكثير.
ثالثا "تفاهة" إنسان يعيش بلا عقل، فقد انشغل بجسده، الملح في طلب الطعام، عن عقله، كما أن ظروفه لم تسمح له بنيل أي قسط من التعليم، حتى ولو كان التعليم التافه الذي يحصل عليه البعض دون أن يفيدهم في شىء. كان من الطبيعي أن يعبر "تفاهة" عن شخصية مغيبة العقل، واسعة "الكرش"، وإلا لماذا هو "تفاهة"؟
أحب مشاهدو فيلم "بلية ودماغه العالية" شخصية "تفاهة"، وعلقت في ذاكرتهم أكثر من الطفل والطفلة اللذين كانا يظهران معه في كل مشاهد الفيلم على وجه التقريب. فالناس لا تذكر شخصية الصبي "الحالنجي.. المتحايل" الذي رافقه في الرحلة، ولا شخصية البنت الصغيرة البائسة "أم الشحات".. لكن الغالبية تعلقت بـ"تفاهة".. تُرى لماذا؟