محمد علي ماهر

محمد علي ماهر

محمد علي ماهر

 العرب اليوم -

محمد علي ماهر

محمود خليل
بقلم - د. محمود خليل

فى ساعات السحر التى تسبق مطلع الفجر، تنشط الأسر المصرية وتنفض عنها الأغطية الثقيلة فى الشتاء، أو تنطلق مع نسمات الليل الرقيقة فى الصيف، لتعد وجبة السحور، يتوحد الجميع على «الطبلية» فى الستينات والسبعينات، ثم على المناضد أو حول الصوانى بعد اختفاء «الطبلية» لتناول سحور البركة، ثم تتعالى قرقرة المياه فى براد الشاى معلنة قرب «متعة الحبس».. فالمصرى تعود أن يحبس الطعام بالشاى.هذه الطقوس كانت -ولم تزل- تتهادى فى حياة المصريين بدءاً من الساعة الثانية بعد منتصف ليالى رمضان، وقد ارتبطت طيلة عقود بأحد البرامج الدينية الشهيرة والخالدة فى الوجدان المصرى، وهو برنامج «أحسن القصص»، ويروى قصص الأنبياء بدءاً من آدم عليه السلام.

وتعتمد مادة الحكى على الآيات القرآنية الكريمة التى تناولت حياة كل نبى بالإضافة إلى ما تختزنه كتب التفسير والتاريخ من حكايات حولهم.

ينطلق صوت المذيع مجلجلاً فى مطلع كل حلقة: «أحسن القصص» ثم ينطلق صوت محمد السبع مرتلاً الآية الكريمة من سورة يوسف: «نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرآن» صدق الله العظيم.. ثم يجلجل صوت المذيع قائلاً: «من وحى قصص القرآن الكريم نقدم هذه الحلقات.. يعدها محمد على ماهر.. ويخرجها يوسف الحطاب».أصوات خالدة كانت تحكى السردية الخاصة بكل نبى، من بينها محمد الطوخى الذى امتلك مهارة استثنائية فى تلاوة آيات القرآن الكريم، وعبدالرحيم الزرقانى، وكريمة مختار، وغيرهم.

تمكن البديع المبدع «محمد على ماهر» من تقديم مزيج تختلط فيه الرواية بالمسامع التمثيلية الصوتية، تتداخل معها موسيقى علوية، وأبدع فى الربط ما بين هذا المزيج المخرج المبدع يوسف الحطاب.امتلك الموهوب الراحل محمد على ماهر قدرة خاصة على نحت اللغة وتوليد الجمل بسيطة الألفاظ عميقة المعانى، الجمل القادرة على التسلل من أقصر الطرق إلى الوجدان الإيمانى للمستمع.

معادلة متكاملة من الإبداع قدمها المشاركون فى صنع حلقات «أحسن القصص» التى عالجت «قصة خلق آدم» كخليفة لله على الأرض، وقصص أنبياء الله: إدريس، ونوح، وهود، وصالح، وإبراهيم، وإسماعيل، وإسحق، ويعقوب، ويوسف، وشعيب، وموسى، عليهم وعلى نبينا الصلاة والسلام.حلقات «أحسن القصص» مثلت واحة لنثر باقات من الحكم الإيمانية العليا التى تتحدث عن نشأة الحياة ومعنى استخلاف الإنسان على الأرض ودوره فى إعمارها، والصراع الأزلى الأبدى بين الخير والشر، والحق والباطل، وسنن الله فى الحياة، والكيفية التى يتفاعل بها البشر مع رسالات السماء.. وجبة روحية كاملة اعتاد المصريون على رشف رحيقها وهم يتناولون طعام السحور.. وجبة تبدأ برجَّة نفسية عميقة تثيرها الجملة الموسيقية الافتتاحية للحلقات وتجللها الأصوات العميقة التى تزدان بآيات الله تعالى الناطقة بالحكمة، ثم تتدفق المعانى معنى وراء معنى كالدر المنثور لتسبح فى فضاءات النفس المؤمنة.أين منا ذلك الزمان وتلك المجالس المترعة بالدفء؟

arabstoday

GMT 06:23 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

المبحرون

GMT 06:20 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

قرارات أميركا العسكرية يأخذها مدنيون!

GMT 06:17 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

تسالي الكلام ومكسّرات الحكي

GMT 06:14 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

كيف ينجح مؤتمر القاهرة السوداني؟

GMT 06:11 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

اكتشافات أثرية مهمة بموقع ضرية في السعودية

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد علي ماهر محمد علي ماهر



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 16:44 2024 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

قائمة تضم 14 فاكهة توفر أعلى وأقل كمية من السكر

GMT 05:52 2024 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

عاصفة شمسية ضخمة تتجه نحو الأرض خلال ساعات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab