بقلم - محمود خليل
كلمة "قرية" في القرآن الكريم تعبر عن تجمع من الناس، يؤلف بينهم مكان، ويجمع بينهم فكرة أو رأي أو توجه معين. فالقرية تصور البشر حال اجتماعهم، فقد يجتمعون على ما ينفع ويطور ويدفع بأوضاعهم إلى الأمام، وقد يجتمعون على ما يضر بحياتهم وما يضلهم عن حقائق الأشياء.
وما أكثر القرى التي ضرب الله تعالى بها المثل على أحوال البشر وتقلباتهم، فمنها الآمن، ومنها الظالم، ومنها الضال المضل، ومنها من يدرك الحقيقة في اللحظة المناسبة، ومنها المتحايل، وهكذا.إذا بدأنا بالقرية الآمنة، فسنجد أن القرآن الكريم حدد لها مواصفات معينة، تستطيع أن تستخلصها من تأمل الآيات الكريمة التي تطرقت إلى الحديث عنها.
من ذلك الآية التي يقول الله تعالى فيها: "وضرب الله مثلاً قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان". في الآية عدد من المواصفات للقرية الآمنة.
أولها وأخطرها: سمة الحياة المطمئنة. ومعنى الاطمئنان كبير يتسع لكل ما يؤدي إلى استقرار الإنسان في حياته ومعيشته، والنظرة الهادئة المطمئنة إلى مستقبله ومستقبل أولاده. فالاطمئنان على المستقبل لا يقل أهمية عن الاطمئنان على الحاضر، والإنسان بحاجة إلى كليهما.
على سبيل المثال الشخص المطمئن على إمكانية الحصول على وظيفة تؤمن له عيشه إذا ترك وظيفة حالية يعمل فيها، يعيش مطمئناً، ويصعب أن يعتريه القلق على المستقبل، فتأمين سبل الحياة يمثل وقود الإحساس بالاطمئنان لدى الفرد والجماعة.
ثاني المواصفات التي حددها القرآن الكريم للقرية الآمنة: "الرزق الرغد"، ويعني الرزق السهل الذي لا يتطلب عنتاً أو تعباً كبيراً في الحصول عليه، وعكسه الرزق الضيق الذي يأتي بشق الأنفس، وطلوع الروح، وبالمنافسة المهلكة، والرزق الرغد أيضاً هو الذي يكفي صاحبه، ويغطي احتياجاته، ويفي بالتزاماته، مقابل الزرق الضيق الذي لا يسمن ولا يغني من جوع.
والمسألة لا تنطبق على الأفراد وفقط، بل تمتد إلى القرى والمدن وكافة التجمعات، فهناك مجتمعات يكون رزقها واسعاً، تغذيه ثروات حباها الله تعالى بها، وهناك مجتمعات أخرى تعاني الرزق الضيق.تأمل المشهد الذي تصفه الآية الكريمة التي تقول: "لقد كان لسبأ في مسكنهم آية جنتان عن يمين وشمال كلوا من رزق ربكم واشكروا له بلدة طيبة ورب غفور". ها نحن أولاء أمام نموذج لمجتمع ينعم بالرزق الواسع الذي يتدفق على أهله من كافة الاتجاهات، فيأكلون ويحمدون ريهم على نعمته.
وعند هذا الموضع من الآية الكريمة تجد ثالث مواصفات القرية الآمنة والمتمثلة في "حمد الله".
أن يحمد الفرد أو المجموع الخالق العظيم. فذلك معناه ببساطة الوعي بنعمه وإدراك عطائه لهم، وليس المقصود بالحمد هنا أن يلهج اللسان بشكر الله، بل لابد من ترجمته في عطاء للآخرين، فالشكر عمل: "اعملوا آل داود شكرا".
وتشتمل الآية الكريمة أيضاً على رابع المواصفات التي تميز أهالي القرى الآمنة، والمتمثلة في الأمان الروحي الذي يتوازى مع الأمان المادي: "بلدة طيبة ورب غفور"، فالإيمان بالله أصل الطمأنينة في الدنيا، وجوهر الاطمئنان في الآخرة، فكيف يقلق من كان ربه غفوراً على دنيا أو آخرة؟
هكذا رسم القرآن الكريم خريطة القرية الآمنة التي تجمع ما بين أهلها خطوط الاستقرار، والرزق الواسع، وشكر الله بالعمل، والأمان الروحي.