بقلم - محمود خليل
لعبة المال من كبرى ألعاب الحياة. فجمع المال وكنزه من أحب الأشياء إلى الإنسان، إن لم يكن أحبها على الإطلاق أيضاً. وقد قرر القرآن الكريم أن حب المال وجمعه واقتناءه تمثل سمات أصيلة في التركيبة الإنسانية "وتحبون المال حباً جما".. هذا الحب هو ما يدفع الإنسان إلى منع المال عن غيره، وعدم بذل شىء منه لمن يحتاجه، بل وأكل حقوق الغير.. يقول الله تعالى: "كلا بل لا تكرمون اليتيم ولا تحاضون على طعام المسكين وتأكلون التراث أكلاً لما وتحبون المال حباً جماً". فمحبة المال قد تصل لدى البعض إلى منزلة العبادة، فتدفعهم إلى عدم إكرام يتيمهم، وإطعام مسكينهم، وإلى أكل ميراث غيرهم وحرمانهم من حقوقهم، ليضيفوا ما سرقوه أو نهبوه إلى ما لديهم من أموال.
محبة المال حالة إنسانية دمغ القرآن الكريم الناس جميعاً بها، وليس أدل على ذلك من احتكام البشر إليه كمعيار لتقييم مقاماتهم ومواضعهم تبعاً لحجم ما يملكه كل منهم منه. فالأكثر مالاً والأوسع ثروة هو الأولى من وجهة نظرهم بالجلوس على مقاعد المُلك والولاية: "قالوا أنى يكون له الملك علينا ولم يؤت سعة من المال". والمال في نظرهم يزيد في قيمته على العلم: "قال إن الله اصطفاه عليكم وزاده بسطة في العالم والجسم".
وثمة حادثة حكى عنها القرآن الكريم تصور لك نظرة الناس إلى المال وأصحاب الثروات، وهي تتعلق بـ"قارون" كبير الأثرياء في عصر موسى عليه السلام: "إن قارون كان من قوم موسى فبغى عليهم وآتيناه من الكنوز ما إن مفاتحه لتنوء بالعصبة أولي القوة إذ قال له قومه لا تفرح إن الله لا يحب الفرحين وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا وأحسن كما أحسن الله إليك ولا تبغ الفساد في الأرض إن الله لا يحب المفسدين".
ولعلك تعلم الآيات التي تحكي عن ذلك المشهد الذي خرج فيه قارون على قومه في زينته وأبهته، وكيف انقسم الناس في نظرتهم إليه: "فخرج على قومه في زينته قال الذين يريدون الحياة الدنيا يا ليت لنا مثل ما أوتي قارون إنه لذو حظ عظيم وقال الذين أوتوا العلم ويلكم ثواب الله خير لمن آمن وعمل صالحا ولا يلقاها إلا الصابرون".
انبهر الجهلة من قوم "قارون" بما حباه الله من مال وثروة فوصفوه بـ"صاحب الحظ العظيم"، وهم جهلة من زاوية أنهم يتصورون أن حيازة المال تمثل أصل الحظ في الحياة، رغم أن المسألة غير ذلك. فصاحب المال تعيس بما يملك، وإن أظهر للناس عكس ذلك، لأن المال كثيراً ما يشغله ويقل راحته ويقلق مضجعه، لأن جل تفكيره ينصرف إلى كيفية الحفاظ عليه، وحمايته من أطماع الطامعين، وزيادة حجمه وعدده. أما الشخص المستور الذي يملك قوت يومه، ويبيت معافى في بدنه، آمناً بين أهله، فإنه أسعد حالاً منه، لأن باله خال ولا يوجد ما يشغله أو يقل راحته أو يقلق مضجعه. على هذا الأساس وصف المنبهرون بمال "قارون" بالجهل، ووصف الفريق الآخر الذي وضع "قارون" وثروته في حجمهما الطبيعي بالعلم، حين نبه المغترين بالمال إلى أن الإيمان والعمل الصالح هما خير ثروة يمكن أن يحوزها الإنسان في الدنيا، وأن ما عند الله خير وأبقى "والباقيات الصالحات خير لمن آمن وعمل صالحا".