بقلم - د. محمود خليل
لم يبتعد "نجيب محفوظ" وهو يرسم شخصية "عاشور الناجي" عن مجموعة الملامح الشعبية التي تميز صورة علي بن أبي طالب في أفئدة وعقول المصريين. فقد أوتي عاشور من القوة ما يخيف به أكبر الفتوات، وأوتي من الحكمة وصفاء السريرة الكثير، بسبب نشـأته في حجر الحكيم الكبير الشيخ عفرة زيدان.
تشابهات أخرى يمكن أن ترصدها بين السيرة العشورية، وسيرة أئمة الشيعة الاثنى عشرية، من بينها الربط بين الأصل والفرع، فأصل أئمة الشيعة هو علي بن أبي طالب (الإمام الأول) وزوجه فاطمة، رضي الله عنه وأرضاها، وبالمثل كان عاشور الكبير (الناجي) هو أصل سلسال آل الناجي الذين توارثوا الفتونة بمعناها الذي يمزج بين القوة والعدل كابراً عن كابر.
وإذا كان عدد أئمة الشيعة 12 إماماً، فقد كان عدد الفتوات من عائلة الناجي 9 فتوات، يأتي على رأسهم عاشور الأول، ثم شمس الدين الناجي، ثم سليمان الناجي، ثم سماحة الناجي، ثم وحيد ابن سماحة الناجي، ثم جلال الناجي ابن عبد ربه الفران وزهيرة الناجي، ثم سماحة الثاني ابن شمس الدين ابن جلال الثاني (جلال عبد الله) ابن جلال الناجي، ثم فتح الباب ابن شمس الدين ابن جلال الثاني ابن جلال الناجي، ثم عاشور ابن ربيع ابن سماحة الثاني ابن شمس الدين ابن جلال الثاني (جلال عبد الله) ابن جلال الناجي.
فكرة الغيبة كجزء من التراث الشيعي كانت حاضرة أيضاً في السيرة العاشورية. فالشيعة (الاثنى عشرية) يؤمنون أن الإمام الأخير "محمد بن الحسن العسكري" قد غاب واختفى وأنه سيعود إلى الحياة ثانية، ليملأ الأرض عدلاً بعد أن ملئت جوراً، والأمر نفسه تجده في مواضع عديدة من رواية الحرافيش، فقد اختفى الناجي الكبير فجأة دون أن يدري أحد أين اختفى، ومنذ غيبته مثّل حلم "عودة العادل الكبير" الحلم الأكبر للحرافيش، الذين كانوا يرددون أن الناجي سوف يعود ليملأ الأرض عدلاً بعد أن ملئت جوراً.
انظر هذا الحوار بين سحر الداية وفتح الباب أحد أحفاد الناجي الكبير:
"وراحت تحكي له قصة عاشور، عودته، مقامه في دار البنان، فتونته، عهده، حتى امتلأت عينا الصبي بالوجد والدموع فقالت سحر:
- وقد اختفى ذات يوم وطال اختفاؤه حتى آمن الناس بموته.. أما الحقيقة التي لا شك فيها هي أنه لم يمت.
فسألها فتح الباب بدهشة وأمل:
- حتى الآن يا جدتي؟
- وحتى الغد.
- ولم لا يرجع؟
- علم ذلك عند الله وحده.
- قد يرجع فجأة؟
- لم لا؟!.
ثنائية الغيبة والرجعة كانت حاضرة في رواية الحرافيش تماماً مثلما كانت حاضرة في التراث الشيعي.. فهل يمكن القول بأن تأثر نجيب محفوظ بهذا التراث هو مجرد تأثر ثقافي أم أن المسألة أبعد من ذلك؟. الأرجح أن التأثر الثقافي لعب الدور الأهم في ظهور بعض الظلال الشيعية في ملحمة الحرافيش للرائع "نجيب محفوظ"، عليه رحمات الله.